تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

أبريل 2020

عشية اليوم العالمي لعيد العمال : اتحاد العمال الصحراويين يؤكد أن المرحلة مناسبة لاستحضار المكاسب

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة) ، 30 أبريل 2020 (واص) - أكد اليوم الخميس الاتحاد العام لعمال الساقية الحمراء ووادي الذهب أن المرحلة  مناسبة  لاستحضار اللحظة التاريخية لاندلاع الكفاح المسلح في وما نقف عليه اليوم من مكاسب وتنظيم ، مشيرا إلى ما يعانيه الشعب الصحراوي منذ الغزو المغربي عام 1975 وما ترتب عن ذلك من ظلم واضطهاد .
ودعا  الاتحاد في بيان له بالمناسبة العمال الصحراويين اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى رص الصفوف والتجند جنبا إلى جنب من أجل تجاوز المرحلة والمساهمة الفعالة في ربح المعركة التحريرية . 

انطلاق قافلة تضامنية جزائرية باتجاه مخيمات اللاجئين الصحراويين

نشر في

الجزائر ، 30 أبريل 2020 (واص) - انطلقت، اليوم الخميس، قافلة تضامنية من الجزائر العاصمة نحو مخيمات اللاجئين الصحراويين موجهة للشعب الصحراوي ، بحضور  وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة الجزائرية السيدة كوثر كريكو رفقة رئيسة الهلال الأحمر الجزائري سعيدة بن حبيلس والسفير الصحراوي بالجزائر السيد عبد القادر الطالب عمر .
القافلة التضامنية هاته تحتوي على مواد غذائية مختلفة ومواد التنظيف بالإضافة إلى أجهزة طيبة متنوعة لمواجهة وباء كورونا المستجد .

في اليوم العالمي لحرية الصحافة: منظمات حقوقية تستنكر مواصلة الاحتلال المغربي استهداف الصحفيين بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية

نشر في

جنيف (سويسرا)، 30 أبريل 2020 (واص) - استنكرت مجموعة جنيف لدعم وتعزيز حماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية مواصلة النظام المغربي مضايقاته وحملات الاعتقال التعسفية ضد الصحفيين الصحراويين في المدن المحتلة من الصحراء الغربية، والطرد الممنهج للصحفيين الأجانب الذين يرغبون في التحقيق بشأن الجرائم والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في المناطق المحتلة .

وزارة الدفاع الوطني : تقييم العمل في ميدان الدفاع والأمن في ظل الإجراءات الاحترازية المطروحة للوقاية من فيروس كورونا ، وتسخير إمكانات الجيش لتخفيف الأزمة

نشر في

الشهيد الحافظ ، 30 أبريل 2020 (واص) - ترأس اليوم الخميس ، منسق الأركان العامة لجيش التحرير الشعبي الصحراوي السيد بيدلا محمد إبراهيم ، اجتماعا للمدراء المركزيين خصص للوقوف على آخر الحصائل المسجلة خلال الثلاثي الأول من السنة في ميدان الدفاع والأمن في ظل الإجراءات الاحترازية التي باشرتها الدولة الصحراوية ووزارة الدفاع الوطني للوقاية من وباء كورونا

رئيس المجلس الوطني يعقد اجتماع عمل مع الاعضاء المنتخبين عن الوحدة السياسية والادارية الشهيد الحافظ بوجمعة والمنظمات الجماهيرية

نشر في

الشهيد الحافظ 29 ابريل 2020 (واص)- استكمالا للقاءات التي جمعته باعضاء المجلس الوطني في محتلف الولايات، عقد صباح اليوم رئيس المجلس الوطني السيد حمة سلامة ، اجتماع عمل مع اعضاء المجلس الوطني المنتخبين عن الوحدة السياسية والادارية الشهيد الحافظ بوجمعة والمنظمات الجماهيرية .

مجلس الوزراء يصادق على البرنامج السنوي للحكومة لسنة 2020

نشر في

الشهيد الحافظ ، 29 أبريل 2020 (واص)صادق اليوم الأربعاء  مجلس الوزراء  على مشروع البرنامج السنوي للحكومة لسنة  2020، كل  وزير على انفراد أمام  رئيس الجمهورية السيد إبراهيم غالي ، وذلك بمقر رئاسة الجمهورية .
وجاء ت المصادقة  بهذه الصيغة  تطبيقا للمرسوم الرئاسي رقم "13/ 2020 , المتضمن إعلان الوضعية الاستثنائية ، لاسيما المادة (03 )  التي تلزم هيئات الدولة والجبهة بالعمل بهيئات مصغرة  وبالحد الأدنى من القوة البشرية ، وعملا بالإجراءات التي أقرتها الآلية الوطنية للوقاية من وباء كورونا

الجهات الوطنية المعنية ببرنامج "عطل في سلام" تعقد اجتماعا لوضع برنامج تعويضي لصالح الأطفال المستفيدين من البرنامج

نشر في

الشهيد الحافظ 29 أبريل 2020 (واص) - عقدت اليوم الأربعاء الجهات الوطنية المعنية ببرنامج "عطل في سلام" اجتماعا لمناقشة ووضع برنامج تعويضي للأطفال المستفيدين من البرنامج والذين لن يتمكنوا هذه السنة من الاستفادة من البرنامج وقضاء عطلهم بالخارج بسبب الظروف الصحية التي يشهدها العالم .  
وخاض الاجتماع  ـ الذي ترأسه الوزير الأول السيد  بشرايا بيون ـ في الجوانب المختلفة التي سيغطيها البرنامج وسبل إنجاحه من إعداد ومتابعة.

جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية تندد بمشاركة سفينتين أجنبيتين في نهب الفوسفات الصحراوي

نشر في

العيون المحتلة 29 ابريل 2020 (واص)_نددت يوم الثلاثاء  جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية بمشاركة  سفينتين  أجنبيتين في نهب الفوسفات الصحراوي ، مطالبة المنتظم الدولي وعلى رأسه الأمم المتحدة ومجلس الأمن إلى ضرورة التدخل  من اجل منع وصد الأعمال العدوانية التي تطال ثروات الصحراء الغربية، والعمل على خلق الية أممية تحمي هذه الثروات من النهب والاستنزاف.

السفير الصحراوي لدى جمهورية تنزانيا المتحدة يستقبل بمقر حزب "تشاما تشا مابندوزي"

نشر في

دار السلام (تنزانيا) ، 28 أبريل 2020 (واص) استقبل يوم الاثين  سفير الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في جمهورية تنزانيا ، السيد محجوب سيدينا من قبل  العقيد نغيميلا  لوبينغا عضو المكتب الوطني الأمين العام للشؤون السياسية والعلاقات الدولية لحزب "تشاما تشا مابندوزي" ،  وذلك بمقر الحزب.
ودارت المباحثات بين الجانبين حول علاقات الصداقة والتضامن التاريخية القائمة بين جبهة البوليساريو و حزب" تشاما تشا مابندوزي" من جهة والجمهورية الصحراوية وتنزانيا من جهة أخرى .  مشيدا  بهذا البلد ودوره في النضال والتحرر بقيادة القائد الراحل "مواليم جوليوس نيريري"

رئيس الجمهورية يهنئ نظيره الجنوب إفريقي بمناسبة اليوم الوطني للحرية

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 27 أبريل 2020 (واص)  - هنأ رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي  اليوم الإثنين نظيره الجنوب إفريقي السيد سريل ماتاملا رامافوسا بمناسبة الاحتفال بيوم الحرية " لجمهورية جنوب افريقيا.".

دعوات لفرنسا للمطالبة بالتدخل والإفراج عن الأسرى المدنيين الصحراويين في سجون الاحتلال المغربية

نشر في

باريس 27 أبريل 2020 (واص)-  دعا رئيس الحركة الفرنسية لمناهضة العنصرية ومن أجل الصداقة بين الشعوب، في رسالة وجهها اليوم الإثنين إلى وزير خارجية بلاده للتدخل والضغط على السلطات المغربية من أجل الإفراج الفوري عن الأسرى المدنيين الصحراويين والسجناء السياسيين المغاربة المحتجزين في ظروف سيئة داخل السجون المغربية، ثم وضع حد للسياسة القمعية ضد الحركات الشعبية في الصحراء الغربية المحتلة والمغرب.

رئيس الجمهورية يهنئ نظيره التنزاني بمناسبة الذكرى الـ56 لتأسيس جمهورية تنزانيا المتحدة

نشر في

بئر لحلو 27 أبريل 2020 (واص) - بعث اليوم رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي ، رسالة تهنئة إلى نظيره التنزاني السيد السيد جون ماغوفولي  بمناسبة الذكرى الـ56 لتأسيس جمهورية تنزانيا المتحدة.
وعبر رئيس الجمهورية السيد إبراهيم غالي في نص الرسالة باسمه الخاص وباسم الشعب الصحراوي ، عن أحر التهاني وخالص التمنيات لنظيره التنزاني ومن خلاله إلى الشعب التنزاني الشقيق بمناسبة الذكرى الـ56 لتأسيس جمهورية تنزانيا المتحدة.

اعتقال المعطل الصحراوي " أحمد عبد القادرعليات " بمدينة آسا

نشر في

مدينة آسا (جنوب المغرب) 26 ابريل 2020  اعتقلت السلطات المغربية بتاريخ 24 أبريل 2020 المعطل الصحراوي " أحمد عبد القادر عليات " بالقرب من منزل عائلته بمدينة آسا دون  تقديم أسباب واضحة لهذا الاعتقال، حسب إفادة مصادر مقربة من عائلته لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان " كوديسا".
وأوضحت العائلة أن اعتقاله جاء مباشرة من قبل عناصر من الدرك المغربية بالقرب من منزل عائلته دون أن تقدم له أسبابا و تهما واضحة شفوية أو كتابية عن أسباب هذا الاعتقال 

البعثة الإعلامية الصحراوية بالجزائر: أساليب الاحتلال المغربي في التضليل والتآمر ضد الشعب الصحراوي مكشوفة وبالية

نشر في

الشهيد الحافظ 26 أبريل 2020 (واص) - أكدت اليوم الأحد البعثة الإعلامية بالسفارة الصحراوية بالجزائر في مقال لها نشر على موقع السفارة بالجزائر تعليقا على الحملة الدعائية المغربية "أن النظام المغربي لم يتخلف عن القيام بأي شكل من أشكال الممارسات الاستعمارية المعروفة ضد الشعب الصحراوي ، من قتل وتشريد وتنكيل وتضليل وتشويه لكفاحه طيلة خمسة وأربعين سنة، مشيرة إلى أنها أساليب مكشوفة وبالية لا تلبث أن تتحطم على صخرة مقاومة الجماهير الوطنية  الواعية بأهدافها والملتفة حول ممثلها الشرعي والوحيد جبهة البوليساريو".

وزيرة الصحة العمومية تهنئ نظيرها الموريتاني بمناسبة خلو بلاده من أية إصابة بفيروس كورونا

نشر في

الشهيد الحافظ 25 أبريل 2020 (واص) - هنأت عضو الأمانة الوطنية وزيرة الصحة العمومية السيدة خيرة بلاهي أباد ، نظيرها الموريتاني الدكتور نذيرو ولد حامد بمناسبة خلو الجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة من أية إصابة بهذا الوباء بعد شفاء كافة الحالات المصابة.  
وأكدت الوزيرة في رسالة إلى نظيرها المورتاني ، أنها تتابع باهتمام كبير تطور الأوضاع في محيطنا الجهوي والقاري ، من خلال الجهود المبذولة في مكافحة وباء كوفيد 19 المستشري في العالم.
وجاء في الرسالة :
إلى معالي وزير الصحة الموريتاني الدكتور نذيرو ولد حامد

وزيرة الصحة العمومية تثمن الجهود الجبارة للجزائر في الحد من انتشار وباء كوفيد 19

نشر في

الشهيد الحافظ 25 أبريل 2020 (واص) - ثمنت عضو الأمانة الوطنية وزيرة الصحة العمومية السيدة خيرة بلاهي أباد ، الجهود الجبارة للجزائر في الحد من انتشار وباء كوفيد 19 والدور الذي تلعبه الجزائر في هذا الاتجاه جهويا وقاريا.
وأكدت الوزيرة في رسالة إلى نظيرها الجزائري البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد ، أن كافة العاملين في القطاع الصحي بالجمهورية الصحراوية يستشعرون من خلالهم الأمل ويستلهمون قصة تحدٍ وانتصار أخرى من انتصارات الجزائر العظيمة بشعبها وجيشها ومبادئها السامية.
نص الرسالة :

قضاء الاحتلال المغربي يرجئ النظر في ملف أسيرين مدنيين صحراويين

نشر في

 العيون المحتلة، 24 ابريل  2020 (واص)أرجأت هيئة محكمة الإستئناف في مدينة العيون عاصمة الصحراء الغربية المحتلة يوم الأربعاء الماضي 22 أبريل 2020 النظر في ملف الأسيرين المدنيين الصحراويين منصور عثمان بوزيد الموساوي و سيداتي السالك المأمون بيگا الى غاية يوم  الأربعاء من الأسبوع القادم حسب ما توصلت به رابطة حماية السجناء من مصدر مطلع.

جبهة البوليساريو تطالب بالتدخل لاطلاق سراح الاسرى المدنيين الصحراويين ، وتحمل الدولة المغربية المسؤولية الكاملة عن أية تبعات خطيرة قد تنجر عن إصرارها على إبقائهم رهن الاعتقال الظالم

نشر في

الشهيد الحافظ ، 24 أبريل 2020 (واص) - طالب المكتب الدائم للأمانة الوطنية الأمم المتحدة بالتدخل العاجل من إطلاق سراح كافة الأسرى المدنيين الصحراويين في السجون المغربية ، خاصة مع استشراء وباء كورونا العالمي .
المكتب وفي اجتماعه اليوم برئاسة رئيس الجمهورية الامين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي، حمل الدولة المغربية المسؤولية الكاملة عن أية تبعات خطيرة قد تنجر عن إصرارها على إبقائهم رهن الاعتقال الظالم .

المكتب الدائم للأمانة الوطنية يستعرض الوضعية العامة في ظل الإجراءات المتخذة للوقاية من فيروس كورونا

نشر في

الشهيد الحافظ، 24 أبريل 2020 (واص) - عقد اليوم الجمعة المكتب الدائم للأمانة الوطنية اجتماعا برئاسة رئيس الجمهورية، الامين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي ، خصص لدراسة جملة من النقاط بالتركيز على الوضعية العامة بمختلف جوانبها.
واستمع الاجتماع إلى عرض قدمه كل من الوزير الأول، رئيس الآلية الوطنية للوقاية من وباء كورونا، ووزير الداخلية، تناول مختلف واجهات عمل الآلية، وخاصة الصحية منها، مع عدم تسجيل أي إصابة بوباء كورونا في الأراضي المحررة ومخيمات العزة والكرامة.

وزارة شؤون الأرض المحتلة والجاليات : الرأي العام الوطني مدعو الى بذل مزيد من التكافل الاجتماعي والتضامن ،خاصة مع الأسرى المدنيين الصحراويين وعائلاتهم

نشر في

الشهيد الحافظ  24  ابريل 2020 (واص)- وجهت وزارة شؤون الأرض المحتلة والجاليات  نداء الى الرأي العام  الوطني  تناشد من خلاله الشعب الصحراوي الأبي الى بذل المزيد من التعاون والتكافل الاجتماعي  في مخيمات العزة والكرامة والأراضي المحررة وفي الأرض المحتلة و في الجاليات
وفي ذات  السياق دعت الوزارة بشكل خاص الى  إظهار التضامن  والمؤازرة  للأسرى المدنيين الصحراويين  وعائلاتهم.