فبراير 2020

الجالية الصحراوية بفرنسا تحيي الذكرى الـ44 لإعلان الجمهورية الصحراوية

ليميرو (فرنسا) 29 فبراير 2020 (واص) - أحيت جمعية الصحراويين بفرنسا، الإحتفالات المخلدة للذكرى الـ44 لإعلان الجمهورية الصحراوية المصادف لتاريخ 27 فبراير من كل عام، بحضورعضو ممثلية الجبهة في فرنسا سيدأحمد داحة، وسيدي سيدأمحمد، إلى جانب رئيس جمعية الصحراويين بفرنسا، مبارك الرنة، وممثلي عن جمعيات الجالية وحركة التضامن الفرنسية مع كفاح الشعب الصحراوي.

رئيس الجمهورية يشرف على تخرج دفع متعددة الاختصاصات بقاعدة الشهيد هداد العسكرية

مدرسة الشهيد هداد،  29 فبراير 2020 (واص) - أشرف رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو والقائد الأعلى للقوات المسلحة السيد إبراهيم غالي هذا السبت بمدرسة الشهيد هداد العسكرية ،على تخرج دفع من مقاتلي جيش التحرير الشعبي الصحراوي .

وزيرة الصحة العمومية تستقبل من طرف ممثل منظمة الصحة العالمية بالجزائر

الجزائر 29 فبراير 2020 (واص)- أستقبلت صباح اليوم السبت الموافق ل 29 فبراير 2020 ، وزيرة الصحة العمومية السيدة خيرة بلاهي، من طرف ممثل منظمة الصحة العالمية بالجزائر السيد فرنسوا انقيسان، وذلك بحضور السيد محمد فاظل أهنية المكلف بالصحة بالجزائر والسيدة الينا كاريسيس، منسقة عن منظمة اطباء العالم الاسبان والسيد علين عبدالله، مدير التعاون بوزارة الصحة العمومية بالإضافة لمستشارين في مكتب منظمة الصحة العالمية بالجزائر.

استمرار دولة الإحتلال المغربية في طرد المراقبين الدوليين دليل واضح على تدهور وضعية حقوق الإنسان بالجزء المحتل من الصحراء الغربية (كوديسا)

العيون المحتلة 29 فبراير 2020 (واص)- إعتبرالمكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان "كوديسا" أن ما تقوم به سلطات الإحتلال المغربية من طرد للمراقبين الدوليين هو دليل واضح على تدهور وضعية حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.

رئيس حركة الإصلاح الوطني الجزائرية يجدد موقف حركته الداعم لكفاح الشعب الصحراوي العادل

الجزائر 29 فبراير 2020 (واص)- جدد رئيس حركة الإصلاح الوطني الجزائرية السيد فيلالي غويني، موقف الحركة ودعمها لكفاح الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال ، و ذلك خلال الملتقى الرابع لممثلي حركة الإصلاح  عبر مختلف ولايات الجزائر المجتمعين بالعاصمة.

إختتام أشغال ملتقى منظمة Cisp بالدعوة إلى البحث عن تمويل المزيد من المشاريع لفائدة اللاجئين الصحراويين

ولاية الداخلة (مخيمات اللاجئين) 29 فبراير 2020 (واص)- إختتمت اليوم السبت منظمة Cisp الناشطة في المجال الإنساني أشغال الملتقى الذي نظمته بولاية الداخلة ما بين 27 إلى 29 فبراير الجاري، و ذلك بالدعوة إلى ضرورة البحث عن تمويل المزيد من المشاريع لفائدة اللاجئين الصحراويين.

و يأتي تنظيم الملتقى في إطار بناء فريق العمل التابع لها بالجزائر و مخيمات اللاجئين الصحراويين، و ذلك من اجل تدارس سبل تعزيز المشاريع الإنسانية الموجهة لفائدة اللاجئين الصحراويين.

سلطات الاحتلال المغربية تمنع وفدا برلمانيا كاتلونيا من زيارة المناطق الصحراوية المحتلة

العيون المحتلة 29 فبراير 2020 (واص) - منعت سلطات الاحتلال المغربية أمس الجمعة ، وفدا يتكون من ثمانية نواب عن البرلمان الكاتلوني الإسباني ، من تنظيم زيارة ميدانية لتقصي الحقائق حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالصحراء الغربية ، حيث تم احتجازهم بما يسمى مطار الحسن الأول بمدينة العيون المحتلة ، تحت مبررات أن المنتخبين المحليين يرفضون زيارتهم للمدينة وأنهم غير مرغوب فيهم ليتم إجبارهم على المغادرة إلى جزيرة  لاس بالماس بجزر الكناري الإسبانية.

منظمة فرنسية تنتقد صمت مجلس لحقوق الإنسان الأممي تجاه جرائم الحرب في الصحراء الغربية

جنيف (سويسرا) 29 فبراير 2020 (واص) - انتقدت منظمة ليپيراسيون الفرنسية ، غياب تجاوب عملي وفعلي من قبل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة مع الأوضاع المزرية لحقوق الإنسان بالصحراء الغربية المحتلة والانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها سلطات الاحتلال المغربية بصورة ممنهجة وعلى أوسع نطاق ضد المدنيين الصحراويين.

جبهة البوليساريو تدين بشدة طرد سلطات الإحتلال المغربية لمراقبين دوليين من المناطق الصحراوية المحتلة

نيويورك 29 فبراير 2020 (واص)- أدانت جبهة البوليساريو بشدة طرد سلطات الإحتلال المغربية لمراقبين دوليين من المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، و ذلك في رسالة بعثها ممثل جبهة البوليساريو لدى الأمم المتحدة السيد سيدي محمد عمار، إلى رئيس مجلس الأمن السيد مارك بيكستين دي بويتسفيرف.

هيئات حقوقية دولية تحث مفوضية حقوق الإنسان على تنفيذ التزامات القمة الإنسانية العالمية وبرنامج التعاون التقني مع جبهة البوليساريو

جنيف (سويسرا) 29 فبراير 2020 (واص)- دعت مجموعة من المنظمات الحقوقية بما فيها اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان ، مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إلى تنفيذ كل الالتزامات التي تعهدت بها خلال القمة الإنسانية العالمية ، ولا سيما الإدانة العلنية للانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي الإنساني ولحقوق الإنسان والإبلاغ عن أثر النزاعات المسلحة على المدافعين عن حقوق الإنسان بهدف ضمان  التمتع بالحقوق الكاملة لبني البشر.

وزيرة التعاون تواصل زيارتها لجزر الكناري الإسبانية

كناريا (إسبانيا) 29 فبراير 2020 (واص) - تواصل عضو الأمانة الوطنية وزيرة التعاون السيدة فاطمة المهدي ، زيارتها لليوم الثالث على التوالي إلى جزر الكناري الإسبانية.

وقد استقبلت الوزيرة اليوم رفقة ممثل جبهة البوليساريو هناك السيد حمدي منصور ، من طرف بلدية لالاگونا تنريغي بحضور رئيس البلدية السيد لويس جيراي رفقة المستشارين بالبلدية.

عرض فيلم وثائقي حول الأضرار الجسيمة لجدار العار المغربي وحقول الألغام في الصحراء الغربية المحتلة بروما

روما (إيطاليا) 29 فبراير 2020 (واص) – عرض فيلم وثائقي حول جدار العار المغربي في الصحراء الغربية بعنوان "الجدار، جرح في الصحراء"  للمخرجة فيوريلا بيندوني والصحفي جيلبيرتو ماسترومارو، يعكس التأثير السلبي لهذا الجدار والألغام المحيطة به التي تهدد الحياة اليومية لآلاف المدنيين الصحراويين  والخسائر في الأرواح والجرحى، بالإضافة إلى تقسيم وتشريد العائلات الصحراوية.

ممثلة جبهة البوليساريو في إيطاليا تجري مباحثات ثنائية مع عمدة بلدية "دي سيستو فيرونتينو"

إيطاليا، 29 فبراير 2020 (واص) - أجرت ممثلة جبهة البوليساريو في إيطاليا، السيدة فاطمة محفوظ، مباحثات ثنائية مع عمدة بلدية دي سيستو فيرونتينو، السيد لورنزو فالشي، لتعزيز التضامن والتعاون بين الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي والمجلس البلدي الذي يعد أحد أهم المؤسسات الإيطالية الداعمة للشعب الصحراوي وكفاحه العادل من ضمان حقوقه الأساسية، لا سيما الحق غير القابل للتصرف في تقرير المصير.

الرئيس ابراهيم غالي يتلقى رسالة تهنئة من نظيره التيموري

بئر لحلو (الاراضي المحررة)، 29 فبراير 2020 (واص) - تلقى رئيس الجمهورية ، الامين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي رسالة تهنئة من نظيره التيموري السيد فرانسيسكو غوتيريس لوـ أولو .

وجاء في رسالة التهنئة " صاحب الفخامة و الصديق العزيز، السيد إبراهيم غالي، و أنتم تحتفلون اليوم بعيدكم الوطني، عيد إعلان الجمهورية، نتذكر ذلك اليوم التاريخي الذي مرت عليه أربعة وأربعون سنة حين تم الإعلان عن استقلال الدولة الصحراوية و قيام الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ".

الرئيس النيجيري يجدد التأكيد على موقف بلاده الثابت والداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

ابوجا  (نيجيريا)  ، 28 فبراير 2020 (واص)  جدد اليوم الجمعة رئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية السيد محمد بخاري  التأكيد على موقف بلاده  الثابت  والداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير منذ اعتراف بلاده بالجمهورية الصحراوية  نوفمبر 1984، وذلك لدى استقباله لسفير الجمهورية الصحراوية لدى نيجيريا والمنتهية مهمته السيد ماء العينين الصديق.

وزارة الدفاع الوطني تعزي في استشهاد أحد أفراد جيش التحرير الشعبي الصحراوي أثناء مهمة تأمين

الشهيد الحافظ ، 28 فبراير 2020 (واص)  - استشهد اليوم الجمعة المقاتل الصحراوي عزوز محمد مولود ، أثناء تأديته لمهامه في صفوف وحدة من وحدات الأمن التابعة للناحية العسكرية السادسة  المكلفة بتأمين الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 44 لإعلان الجمهورية، حسب بيان صادر عن وزارة الدفاع الوطني .        

" مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان مطالبة باتخاذ خطوات ملموسة تجاه حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير" (أمنتو حيدار)

جنيف (سويسرا)،  28 فبراير 2020 (واص) -  حثت المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان، السيدة أمنتو حيدار، مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، إلى اتخاذ خطوات ملموسة لضمان احترام الحقوق الأساسية للشعب الصحراوي، لاسيما المساهمة الفعلية في تمكين الشعب الصحراوي من حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير.

رفع العلم الوطني الصحراوي بعدة بلديات استرالية احتفالًا بذكرى إعلان الجمهورية الصحراوية

سيدني (استراليا) 28 فبراير 2020 (واص)- رفعت بلديات استرالية العلم الصحراوي على مقراتها الرسمية، تخليدا للذكرى الرابعة و الأربعين لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وتضامنا مع القضية الصحراوية.

المجلس الوطني لاتحاد العمال يعقد جلسة استثنائية لدراسة جملة من القضايا

الشهيد الحافظ ، 28 فبراير 2020 (واص) - عقد المجلس الوطني لاتحاد عمال الساقية الحمراء ووادي الذهب ، أمس الخميس اجتماعا استثنائيا برئاسة الأمين العام للاتحاد ، عضو الأمانة الوطنية السيد سلامة البشير ، خصص لدراسة جملة من القضايا .  

 الاجتماع تناول جملة من القضايا ذات الصلة بعمل المنظمة، من أبرزها البرنامج السنوي للمنظمة، لقاء الأمين العام بنظيره الجزائري وكذا الاستعدادات الجارية لتجديد المجلس الوطني الصحراوي . 

الطلبة الصحراويون بالغرب الجزائري يخلدون ذكرى إعلان الجمهورية بتنظيم عدة أنشطة

مستغانم (الجزائر)، 28 فبراير 2020 (واص) - خلد أمس الخميس الطلبة الصحراويون الدارسين بالغرب الجزائري الذكرى الـ 44 لإعلان الجمهورية الصحراوية  ، بحضور وفد صحراوي يقوده الأمين العام لاتحاد الطلبة مولاي أمحمد إبراهيم ، بالإضافة إلى وفد رسمي يمثل الجامعة وعدد من الطلبة .

أصدقاء الشعب الصحراوي بنيوزيلاندا يحتفلون بالذكرى ال44 لإعلان الجمهورية الصحراوية

كرايس تشيرش (نيوزيلاندا) 28 فبراير 2020 (واص)- قام اصدقاء الشعب الصحراوي بنيوزيلاندا بعدة نشاطات و ذلك في إطار إحياء الذكرى الرابعة و الأربعين لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

منظمة تشيسب " Cisp" تنظم ملتقى بولاية الداخلة لبحث المشاريع الإنسانية لفائدة اللاجئين الصحراويين

ولاية الداخلة (مخيمات اللاجئين) 28 فبراير 2020 (واص)- أشرفت منظمة تشيسب Cisp التي تنشط في المجال الإنساني على تنظيم ملتقى في إطار بناء فريق العمل التابع لها بالجزائر و مخيمات اللاجئين الصحراويين، و ذلك من اجل تدارس المشاريع الإنسانية الموجهة لفائدة اللاجئين الصحراويين.

وزيرة التعاون الصحراوية تشجب اطماع المغرب التوسعية وانتهاكه السافر لحقوق الانسان بالجزء المحتل من الصحراء الغربية

لاسبالماس (كناريا) 27 فبراير 2020 (واص) : شجبت اليوم الخميس وزيرة التعاون في حكومة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية السيدة فاطمة المهدي في تصريح لها لوسائل الاعلام الاسبانية، شجبت أطماع المغرب التوسعية وانتهاكاته السافرة لحقوق الانسان في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية وتماديه في نهب واستنزاف الثروات الطبيعية .

الرئيس إبراهيم غالي يتلقى رسالة تهنئة من نظيره الكيني بمناسبة الذكرى الـ 44 لإعلان الجمهورية

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 27 فبراير 2020 (واص) - تلقى رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي اليوم الخميس رسالة تهنئة من نظيره الكيني السيد أوهورو كينياتا بمناسبة الذكرى الـ 44 لإعلان الجمهورية الصحراوية .

الصفحات