تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

يناير 2020

انحياز وزير الخارجية الإسباني الأسبق ومسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي للاحتلال المغربي ليس بالأمر الجديد (وزير الشؤون الخارجية)

نشر في

بئر لحلو 31 يناير 2020 (واص) - أكد عضو الأمانة الوطنية وزير الشؤون الخارجية السيد محمد سالم السالك ، أن "انحياز وزير الخارجية الإسباني الأسبق ومسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي الحالي للاحتلال المغربي ليس بالأمر الجديد ويؤكد أن استمرار المملكة المغربية في مواصلة احتلالها لأجزاء من تراب الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية يتم بتآمر وتواطؤ من الذين وقعوا على تقسيم الشعب الصحراوي وأرضه ونهب وسرقة ثرواته) .

التزام جبهة البوليساريو بالحق المشروع في تقرير المصير واستقلال شعبها لن يتغير مهما حصل (الرئيس إبراهيم غالي)

نشر في

بئر لحلو  (الأراضي المحررة)، 30 يناير 2020 (واص) - جدد رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو، السيد إبراهيم غالي، التزام جبهة البوليساريو  بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال، مؤكدا أنها ستستعمل كل الوسائل المشروعة من أجل تحقيقه بما فيها حق العودة للكفاح المسلح ،المعترف به من طرف الامم المتحدة للشعوب التي تدافع عن نفسها ضد قوة احتلال. 
 

تنظيم البطولة الإفريقية في العيون المحتلة : تصرف الكاف وتواطؤه مع المغرب انحراف بالرياضة الإفريقية

نشر في

الجزائر 30 يناير 2020 (واص) - اعتبر السفير الصحراوي بالجزائر عضو الأمانة الوطنية السيد عبد القادر الطالب عمر ، تنظيم البطولة الإفريقية لكرة القدم داخل القاعات بالعيون المحتلة ، انتهاكا سافرا للقانون الدولي وخرقا لميثاق الاتحاد الإفريقي.
عبد القادر الطالب عمر وفي تصريح لقناة النهار الجزائرية ، أكد أن تنظيم البطولة الإفريقية لكرة القدم داخل القاعات بالعيون المحتلة ، انتهاك سافر للقانون الدولي وخرق لميثاق الاتحاد الإفريقي ، معتبرا تصرف الكاف وتواطؤه مع المغرب انحرافا بالرياضة الإفريقية.

تعمد المغرب تنظيم البطولة الافريقية لكرة القدم في اجزاء من بلد مؤسس للاتحاد الافريقي يفضح بشكل واضح نيته في توريط المجتمع الدولي في محاولة تشريع مخططاته التوسعية والاستعمارية(بيان وزارة الخارجية)

نشر في

الشهيد الحافظ ، 30 يناير 2020(واص)أكدت وزارة الشؤون الخارجية الصحراوية  اليوم الخميس أن  تعمد المغرب  تنظيم  البطولة الافريقية  لكرة القدم في اجزاء من بلد مؤسس للاتحاد الافريقي  ، وفي غفلة من الدول  والمنظمات والشخصيات الاعتبارية الأخرى  المشاركة، يفضح بشكل واضح نيته في  توريط المجتمع الدولي في محاولة تشريع مخططاته التوسعية والاستعمارية ،وفي السعي لفرض الأمر الواقع.

المجلس الاعلى للتعاون يعقد اجتماعا لتدارس آليات العمل في ميدان التعاون

نشر في

الشهيد الحافظ ، 30 يناير 2020(واص)عقد اليوم الخميس في مقر الوزارة الأولى اجتماع  للمجلس الأعلى  للتعاون ، برئاسة عضو الأمانة الوطنية  ،الوزير الأول  السيد  بشرايا حمودي بيون  بحضور مجموعة من الوزراء  ومسيري مؤسسات وطنية معنية بمجال التعاون  ، وذلك قصد تدارس آليات العمل في هذا المجال.
في بداية الاجتماع ، ذكر الوزير الأول  بالمرسوم الرئاسي  الذي بموجبه  أنشئ المجلس ، مستعرضا  هيكلة المجلس .

تنظيم الطبعة الرابعة من الماراطون الوطني بمشاركة أكثر من ثلاثمائة عداء

نشر في

ولاية أوسرد ، 30 يناير 2020(واص) - احتضنت ولاية آوسرد الطبعة الرابعة من الماراثون الوطني بمشاركة اكثر من ثلاثمائة عداء من الجنسين ومن مختلف الفئات العمرية في ثلاثة تخصصات عبر مسافات " نصف الماراطون 21 كلم وعشرة وخمسة آلاف متر ".
 

القائمون على المهرجان الدولي للسينما االتربوي الإسباني (mice)يختارون السفارة الصحراوية بهافانا لإعطاء إشارة الانطلاق لهذا الحدث

نشر في

هافانا(كوبا) 30 يناير 2020 (واص) بحضور كوكبة من السينمائيين الكوبيين والإسبان وأعضاء السفارة الصحراوية بكوبا تم إعطاء إشارة الانطلاق للمهرجان الدولي للسينما التربوي الإسباني الاثنين 27يناير 2020.
وقد رحب السفير الصحراوي ماء العينين اتقانة بالحضور مؤكدا على دور السينما في إيصال صوت الشعوب  شاكرا  القائمين على المهرجان على هذه اللفتة التضامنية مع كفاح الشعب الصحراوي وقضيته العادلة.

وزارة الأرض المحتلة والجاليات تعتبر تنظيم بطولة إفريقية في العيون المحتلة اعتداء على الشعب الصحراوي وخرق للقانون الدولي

نشر في

الشهيد الحافظ ، 29 يناير 2020 (واص -  اعتبرت وزارة الأرض المحتلة والجاليات إصرار الكاف على تنظيم البطولة الإفريقية لكرة القدم داخل القاعة بالعيون المحتلة اعتداء على الشعب الصحراوي وخرقا للقانون الدولي والإفريقي .

تقديم عدد خاص من مجلة دورية أكاديمية تعنى بمسألة الصحراء الغربية

نشر في

الشهيد الحافظ، 29 يناير 2020(واص)-  قدم اليوم الاربعاء رئيس مركز الدراسات الافريقية بجامعة أبورتو البرتغالية السيد ماسييل سانتو عددا خاصا لمجلة دورية أكاديمية تعنى بمسألة الصحراء الغربية وذلك بمقر الارشيف الاعلامي، وبحضور الاستاذ والباحث البرتغالي غوستو لانثا وعدد من اعضاء المركز العلمي.

حركة التضامن الأوغندية تندد بخرق القانون الدولي من طرف المملكة المغربية في الصحراء الغربية (بيان)

نشر في

كامبالا  (اوغندا)، 29 يناير 2020 (واص) نظمت حركة التضامن الأوغندية مع الشعب الصحراوي ندوة صحفية أمس الثلاثاء  بالعاصمة كمبالا، حضرها العديد من وسائل الإعلام المكتوبة والمرئية والرقمية  نددت فيها بخرق القانون الدولي من طرف المملكة المغربية في الصحراء الغربية ، متناولة الجوانب المختلفة للقضية الصحراوية وتم فيها تقديم شروحات عن حالة الإستعمار المغربي في آخر مستعمرة في أفريقيا.

السفير الصحراوي بإثيوبيا والاتحاد الإفريقي يستقبل من طرف مفوض السلم والأمن الإفريقي

نشر في

أديس أبابا  (إثيوبيا)، 28 يناير 2020 (واص) - استقبل مفوض السلم و الأمن للاتحاد الإفريقي السيد إسماعيل شرقي أمس الاثنين بأديس أبابا السفير الصحراوي والممثل الدائم لدى الاتحاد الإفريقي السيد لمن أباعلي .
وتمحورت المحادثات حول الرسالة التي وجهها رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي إلى رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقيه  و المتعلقة بضرورة احترام الشرعية الدولية بالصحراء الغربية - حسبما اكده السفير شرقي في تغريدة له.

اعضاء الحكومة الجديدة يؤدون اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية

نشر في

الشهيد الحافظ ،28 يناير 2020 (واص) - أدى اليوم الثلاثاء أعضاء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي .
 أداء اليمين الدستورية جاء خلال اجتماع للحكومة اليوم بمقر الوزارة الأولى ، حيث تقدم كل عضو على حدى لتأدية اليمين الدستورية أمام الرئيس إبراهيم غالي.

برلمانيون في حكومة الظل البريطانية يسائلون حكومتهم عن مدى شرعية الاتفاقيات التجارية الموقعة مع المغرب

نشر في

لندن (بريطانيا) 27 يناير 2020 (واص) - في جلسة للبرلمان البريطاني حول التجارة الدولية ، وجه النائبان باري غاردينير من حزب العمال البريطاني وزير التجارة في حكومة الظل وزعيمة مجلس العموم في حكومة الظل السيدة فاليري فاز ، أسئلة إلى وزير القطاع متعلقة باتفاقية التجارة المبرمة بين المملكة المتحدة والمغرب وقضية ضمها للصحراء الغربية ما يشكل خرقا للقانون الدولي والأوروبي وكذا القانون البريطاني نفسه الذي سبق وأن حكم أنه لا توجد روابط سيادية بين المغرب والصحراء الغربية.

جمعية أصدقاء الجمهورية الصحراوية بفرنسا تعقد جمعيتها العامة

نشر في

فيتري سور سان (فرنسا) 26 يناير 2020 (واص)- انطلقت صباح اليوم أشغال الجمعية العامة السنوية لجمعية أصدقاء الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بفرنسا ، التي احتضنتها هذه السنة بلدية فيتري سور سان ضواحي العاصمة الفرنسية باريس.
وتتناول الجمعية عمل أعضاء المكتب واللجان الفرعية للجمعية في مختلف المدن والجهات الفرنسية ، وإعادة هيكلة مكتب التسيير وتقييم جدول الأعمال الذي صادق عليه المشاركون في السنة الماضية بمدينة لومون.
( واص ) 090/100

المعلومة لارباس تستلم مهامها كمكلفة بأمانة الدراسات والبحوث

نشر في

الشهيد الحافظ ،26 يناير 2020 (واص) - تسلمت اليوم الاحد المعلومة لارباس مهامها كمكلفة بامانة البحوث والدراسات بأمانة التنظيم السياسي خلفا للسيد سلامة البشير الذي بمهام اخرى على مستوى كركزية التنظيم السياسي .
العملية اشرف عليها مسؤول أمانة التنظيم السياسي السيد خطري أدوه وبحضور كوادر واطارات امانة التنظيم السياسي . (واص)
090/105

العزة ببيه تستلم مهامها واليا لولاية بوجدور

نشر في

ولاية بوجدور ،26يناير 2020 (واص) - تسلمت اليوم عضو الامانة الوطنية السيدة العزة ببيه مهامها كوالي لولاية بوجدور خلفا للسيدة فاطمة بلا .
عملية التسليم اشرف عليها عضو الامانة الوطنية وزير الداخلية السيد مصطفى محمد عالي سيدي البشير ، والمجلس الولائي لولاية بوجدور . (وتص)
090/105

رئيس الجمهورية يترأس اجتماعا لهيئة الأركان العامة لجيش التحرير الشعبي الصحراوي

نشر في

الشهيد الحافظ 26 يناير 2020(واص) - ترأس اليوم الأحد رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو القائد الأعلى للقوات المسلحة السيد إبراهيم غالي ، اجتماعا لهيئة الأركان العامة لجيش التحرير الشعبي الصحراوي.
الاجتماع الذي جرى بمقر وزارة الدفاع الوطني ، أشاد خلاله الرئيس إبراهيم غالي بالمجهودات التي تبذلها وحدات الجيش الصحراوي من أجل حماية الأراضي المحررة والعمل من أجل استكمال السيادة على كامل تراب الجمهورية الصحراوية.

تنظيم البطولة الإفريقية لكرة القدم داخل الصالة بالمناطق المحتلة تواطؤ من الكاف مع الاحتلال المغربي (وزير الشباب والرياضة)

نشر في

الجزائر 26 يناير 2020 (واص) - أكدت الجمهورية الصحراوية على لسان وزير الشباب والرياضة السيد موسى سلمى ، على عدم شرعية البطولة الإفريقية لكرة القدم داخل الصالة التي تسعى الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف) لتنظيمها بالأراضي المحتلة من الصحراء الغربية ، معتبرة ذلك بمثابة تواطؤ غير مبرر من طرف الكاف مع الاحتلال المغربي.

وزير الشباب والرياضة يستقبل من طرف نظيره الجزائري

نشر في

الجزائر 25 يناير 2020 (واص) - استقبل اليوم السبت وزير الشباب والرياضة السيد موسى سلمى لعبيد ، من طرف نظيره الجزائري السيد سيد أعلي خالدي.
اللقاء الذي حضره السفير الصحراوي بالجزائر السيد عبد القادر الطالب عمر ، تناول علاقات التعاون الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها وخاصة في مجالات الشباب والرياضة.
وقد عبر الطرفان عن استعدادهما لتعميق التعاون والتكامل من أجل بناء شباب واعٍ ورياضة تخدم السلام والاحترام.

محمد مصطفى التليميذي يستلم مهامه واليا لولاية السمارة

نشر في

ولاية السمارة 25 يناير 2020 (واص) - تحت إشراف عضو الأمانة الوطنية وزير الداخلية السيد مصطفى محمد عالي سيد البشير ، استلم اليوم السبت السيد محمد مصطفى التليميذي مهامه واليا لولاية السمارة خلفا للسيد عبدة الشيخ الذي عين وزيرا منتدبا لدى الوزير الأول مكلفا بالرقابة والتفتيش والملكية العامة.
عملية التسليم والتسلم حضرها أعضاء المجلس الشعبي الجهوي.
(واص) 090/100