نوفمبر 2019

القدس العربي ترمي بنفسها في مستنقع التواطؤ مع الاحتلال المغربي (كاتب وصحفي صحراوي)

الشهيد الحافظ ، 30 نوفمبر 2019 (واص) - أوردت جريدة الصحراء الحرة مقالا تحت عنوان " جريدة القدس العربي والهذيان " للكاتب والصحفي الصحراوي لحسن بولسان ، توضح فيه الانحياز المفضوح لجريدة القدس العربي للحكومة المغربية ونقلها وتزييفها للحقائق ، مشيرا المقال إلى أن الجريدة المذكورة رمت بنفسها في مستنقع التواطؤ مع الاحتلال المغربي .

نص المقال :

جريدة القدس العربي والهذيان

برشلونة : ندوة دولية للتنديد بدور الشركات الأجنبية في شرعنة ودعم الاحتلال اللاشرعي في الصحراء الغربية

برشلونة (اسبانيا)، 30 نوفمبر 2019 (واص)- شهدت مدينة برشلونة عقد ندوة حول علاقة الشركات الأجنبية بإطالة واقع الاحتلال بالصحراء الغربية و فلسطين المحتلتين.

الأمين العام لاتحاد العمال يختتم زيارته إلى ألمانيا

برلين (ألمانيا) 30 نوفمبر 2019 (واص) - اختتم عضو الأمانة الوطنية الأمين العام لاتحاد العمال السيد سلامة البشير أمس الجمعة ، زيارته إلى بعدما قادته جولة إلى مقر البرلمان الألماني بالعاصمة برلين والمعروف بـ"البوندستاغ" أين كان في استقباله عضو البرلمان النائب عن كتلة حقوق الإنسان السيد فرانك هاين ريش.

اللاجئون الصحراويون يرحبون بالمتضامنين الإسبان ويثمنون وقوفهم إلى جانبهم

ولاية بوجدور 30 نوفمبر 2019 (واص) - نظم سكان وجماهير ولايتي بوجدور والعيون منابر تضامنية ترحيبية بالمتضامنين الإسبان الذين جاؤوا لزيارة مخيمات اللاجئين الصحراويين.

وعبر اللاجئون الصحراويون عن تضامنهم مع الوفود الإسبانية التي جاءت لزيارة مخيمات اللاجئين الصحراويين على الرغم من تحذير وزارة الخارجية الإسبانية بعدم التوجه إلى المخيمات ، مثمنين وقوفهم إلى جانب الشعب الصحراوي وقضيته العادلة.

أمينتو حيدار تنتقد تقاعس مفوضية حقوق الإنسان الأممية عن متابعة ومعالجة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية

جنيف (سويسرا) 20 نوفمبر 2019 (واص)- انتقدت المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان، السيدة أمينتو حيدار، الفائزة بجائزة نوبل البديلة، بقوة تقاعس مفوضية حقوق الإنسان الأممية عن متابعة ومعالجة انتهاكات حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، خلال لقائها بنائبة مفوضة حقوق الإنسان الأممية، السيدة كيت غيلمور، يوم الجمعة بمقر الأمم المتحدة بجنيف.

ممثل جبهة البوليسايو بكناريا يجري محادثات مع نائب رئيس بلدية لالغونا

تنيريفي  (كناريا) 30 نوفمبر 2019 (واص) - استقبل أمس الجمعة بمقر بلدية لالغونا ممثل جبهة البوليساريو بكناريا من طرف المستشار روبينس أسكانيو غوميث ، نائب رئيس بلدية لالغونا المكلف بالشؤون الاجتماعية.

ردا على تصريحات وزارة الخارجية الإسبانية : وصول وفود من المتضامنين الإسبان إلى مخيمات اللاجئين

الشهيد الحافظ 30 نوفمبر 2019 (واص) - وصلت ليلة أمس رحلة جوية على متنها عشرات المتضامنين الإسبان إلى مطار تندوف لزيارة مخيمات اللاجئين الصحراويين.

ويأتي وصول المتضامنين إلى مخيمات اللاجئين ردا على تصريحات وزارة الخارجية التي دعت رعاياها إلى عدم التوجه إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين.

الأمين العام للعمال الصحراويين يستقبل بمقر البرلمان الألماني

برلين، 29 نوفمبر 2019 (واص) إختتم  اليوم  الجمعة عضو الأمانة الوطنية ،  الأمين العام للعمال الصحراويين  ، السيد سلامة البشير زيارته إلى المانيا ، وذلك بزيارة الى مقر البرلمان الألماني  بالعاصمة برلين والمعروف بالبوندستاغ حيث كان في إستقباله عضو البرلمان النائب عن كتلة حقوق الإنسان السيد فرانك هاين ريش.

وزير الدفاع الوطني يصل الناحية العسكرية الأولى في زيارة عمل وتفتيش

الدوكج (الأراضي المحررة) ، 29 نوفمبر 2019 (واص) - وصل اليوم الجمعة وزير الدفاع الوطني ، عضو الامانة الوطنية السيد عبد الله لحبيب البلال الى الناحية العسكرية الأولى في إطار زيارة عمل وتفتيش تقوده إلى كافة نواحي جيش التحرير الشعبي الصحراوي.

وكان في استقبال السيد الوزير لدى وصوله مقر الناحية بيدالله محمد إبراهيم قائد الناحية العسكرية الأولى، أين أدت له كتيبة من جيش التحرير الشعبي الصحراوي التحية الشرفية قبل أن يستعرض أركان الناحية.

رئيس الجمهورية يهنئ رئيس الأوروغواي المنتخب

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 29 نوفمبر 2019 (واص) - بعث رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي رسالة تهنئة إلى السيد لويس لاكايي بمناسبة إنتخابه رئيسا لجمهورية الأوروغواي.  

وقال الرئيس ابراهيم غالي في رسالة التهنئة " يشرفني أن أنقل لكم خالص التهاني على انتخابكم رئيسا جديدا لجمهورية أوروغواي الشرقية وعلى الثقة والمسؤولية التي وضعها في شخصكم شعب الأوروغواي".   

أمينتو حيدار تدعو الأمم المتحدة لحماية المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان في المناطق المحتلة

جنيف (سويسرا) 29 نوفمبر 2019 (واص)- دعت المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان الفائزة بجائزة نوبل البديلة، السيدة أمينتو حيدار، الأمم المتحدة إلى التدخل العاجل من أجل حماية المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان ضد القمع والانتهاكات المرتكبة من قبل الدولة المغربية في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.

اللجنة الصحراوية لحقوق الانسان تطالب المنتظم الدولي باتخاذ إجراءات عاجلة لحماية الصحراويين العزل بالمدن المحتلة

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 29 نوفمبر 2019 (واص) - طالبت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان المنتظم الدولي باتخاذ إجراءات عاجلة لحماية الصحراويين العزل بالمدن المحتلة من الصحراء الغربية الذين يتعرضون للقمع والاعتقال .

اللجنة وفي بيان لها عقب إصدار محكمة الاحتلال أحكام قاسية في حق اسيرين مدنيين صحراويين ، اعلنت عن تضامنها المطلق مع كل من الحسين البشير ابراهيم والمغتقل السياسي السالك عبدي امبارك، ومع عائلاتهم التي تواجه القمع المغربي وممارساته المشينة والانتقامية.

الحفل الرسمي الأول لتسليم أمينتو حيدار وبقية الفائزين جائزة نوبل البديلة في جنيف

جنيف (سويسرا) 29 نوفمبر 2019 (واص)- حضرت المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان، السيدة أمينتو حيدار، الحفل الرسمي الأول الذي أقامته "ليفليهود فاونديشن" يوم الخميس لتسليم جائزة نوبل البديلة لأربعة فائزات، من ضمنهم الناشطة الصحراوية.

وقد اختيرت أمينتو حيدا من ضمن الفائزات بجائزة نوبل البديلة في طبعتها الأربعين، كاعتراف بالنضالات السلمية للمدافعة الصحراوية وتضحياتها من أجل الدفاع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.

أمينتو حيدار تسترعي انتباه مفوضة حقوق الإنسان في الحكومة الألمانية للوضع الإنساني الخطير في الصحراء الغربية

برلين (المانيا) 29 نوفمبر 2019 (واص)- دعت الناشطة الحقوقية الصحراوية، السيدة أمينتو حيدار، الحائزة على جائزة نوبل البديلة، مفوضة حقوق الإنسان والمساعدات الإنسانية في الحكومة الألمانية، بربل كوفلر، للتدخل العاجل لمواجهة الوضعية الإنسانية الخطيرة التي يعيشها الشعب الصحراوي في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.

وزير الدفاع الوطني يؤكد من أغوينيت المحررة جاهزية الوحدات للتصدي بكل حزم للتهديدات التي تهدد امن وسلامة المواطن

أغوينيت (الأراضي المحررة)،29 نوفمبر 2019 (واص) - أكد وزير الدفاع الوطني، عضو الأمانة الوطنية السيد عبد الله لحبيب البلال جاهزية وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي للتصدي بكل حزم للتهديدات والمخاطر التي تهدد أمن وسلامة المواطن.

جاء ذلك خلال عملية التفتيش والتفقد التي قادته الى الناحية العسكرية السابعة ، أين أكد على ضرورة إعطاء التحضير القتالي الدائم أهمية قصوى بغية الحفاظ على الجاهزية القتالية لوحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي.

تشكيل منتخب وطني صحراوي لكرة السلة من وضعية الكراسي المتحركة

الشهيد الحافظ ، 28 نوفمبر 2019 (واص) في خطوة ايجابية، و بالتعاون مع مجموعة من الشركاء الأساسيين كوزارة الشؤون الاجتماعية و بعثة الصليب الأحمر الدولي،

 تم تشكيل أول فريق صحراوي في كرة السلة من وضعية الكراسي المتحركة، من اجل ان يساهم في تعزيز فرص بناء الرياضة الوطنية من خلاص رياضة ذوي الهمم التي تسعى وزارة الشباب و الرياضة لتطويرها مستقبلا.

ظروف اللجوء وتأثير التقلبات المناخية على اللاجئين ..عنوان محاضرة بجامعة ليزبك الألمانية

ليزبك (المانيا)، 28 نوفمبر 2019 (واص) نشط مساء اليوم الخميس، عضو الأمانة الوطنية ، الأمين العام للعمال الصحراويين سلامة البشير محاضرة بجامعة ليزبيك حول الظروف المناخية وتأثيراتها على سكان مخيمات اللاجئين الصحراويين

المحاضرة تبعت بنقاش أستمر قرابة ساعتين من الزمن ، وتناول عديد المواضيع ذات الصلة بماضي وتاريخ نزاع الصحراء الغريبة.

تصريحات الخارجية الاسبانية المحذرة من زيارة مخيمات اللاجئين الصحراويين غير مبررة وتوضح تواطؤ الحكومة الاسبانية مع الاحتلال المغربي ( امحمد خداد)

الشهيد  الحافظ 28 نوفمبر 2019 (واص) - أكد اليوم الخميس السيد امحمد خداد عضو الأمانة الوطنية المنسق الصحراوي مع بعثة الأمم المتحدة من اجل الاستفتاء بالصحراء الغربية تصريحات وزارة الخارجية الاسبانية  ،  بأنها غير مبررة وتوضح تواطؤ الحكومة الإسبانية مع الاحتلال المغربي الذي يواجه صعوبات كبيرة على مستوى جبهته الداخلية  والمصاب بالقلق الشديد  بسبب القرارات التي سيتخذها المؤتمر الخامس عشر لجبهة البوليساريو في تيفاريتي المحررة .

ممثلية جبهة البوليساريو بإسبانيا تعرب عن إدانتها لتصريحات وزارة الخارجية الإسبانية بخصوص تحذير رعاياها من زيارة مخيمات اللاجئين الصحراويين

 

مدريد (اسبانيا)، 28 نوفمبر 2019 (واص) - أعربت ممثلية جبهة البوليساريو باسبانيا عن إدانتها لتصريحات وزارة الخارجية الإسبانية بخصوص تحذير رعاياها من زيارة مخيمات اللاجئين الصحراويين .

جاء ذلك على لسان ممثلة جبهة البوليساريو باسبانيا ، عضو الأمانة الوطنية السيدة خيرة بلاهي أباد خلال ندوة صحفية نشطها بالعاصمة الإسبانية مدريد ،التي أعتبرت التصريحات غير دقيقة و تفتقد للمصداقية.

السلك الدبلوماسي ببريتوريا يقف دقيقة صمت ترحما على روح السفير الصحراوي بجنوب أفريقيا

بريتوريا (جنوب أفريقيا) 28 نوفمبر 2019 (واص)- وقف سفراء وممثلو الدول والحكومات المعتمدين في جنوب أفريقيا، اليوم الخميس، دقيقة صمت ترحما على روح السفير الصحراوي بجنوب أفريقيا، الفقيد البشير الراضي، خلال افتتاح ندوة حضرها أعضاء السلك الدبلوماسي بمقر وزارة الخارجية الجنوب أفريقية.

رئيس الجمهورية يهنئ نظيره الموريتاني بمناسبة الذكرى التاسعة والخمسين لاستقلال موريتانيا

بئر لحلو  (الأراضي المحررة)، 28  نوفمبر 2019 ( واص ) - هنأ رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي ، نظيره الموريتاني السيد محمد ولد الشيخ الغزواني  بمناسبة الذكرى التاسعة والخمسين لاستقلال بلاده المصادف للثامن والعشرين نوفمبر.

المجلس الوطني في ذكرى تأسيسه الـ 44، عقود من النضال على درب الاستقلال

المجلس الوطني 28 نوفمبر 2019 (واص) تحل اليوم الخميس الذكرى الـ 44 لتأسيس المجلس الوطني الصحراوي، وبالمناسبة اصدر المجلس بيانا تحدث فيه عن بدايات التأسيس التي تزامنت ومؤامرة التقسيم التي عمد اليها الاحتلال الاسباني مع الانظمة التوسعية في المنطقة، ففي الثامن و العشرين من نوفمبر عام 1975 اعلنت الغالبية العظمى من أعضاء الجمعية العامة (الجماعة) حل الجمعية والانخراط في الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، منددين بالمؤامرة الإسبانية المغربية، في تقسيم الصح

في اليوم الثاني من زيارته للناحية الثالثة : وزير الدفاع الوطني يشيد بالحصائل المحصلة التي ساهمت في الحفاظ على الجاهزية القتالية لوحدات الجيش الصحراوي

ميجك (الأراضي المحررة)،28 نوفمبر 2019 (واص) - أشاد وزير الدفاع الوطني ، عضو الأمانة الوطنية السيد عبد الله لحبيب البلال بالحصائل المحصلة خلال الأربعة سنوات الماضية ، والتي ساهمت في الحفاظ على الجاهزية القتالية لوحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي .

الحكومة الصحراوية تستغرب تصريحات الخارجية الاسبانية المحذرة من زيارة مخيمات اللاجئين الصحراويين

بير لحلو (الجمهورية الصحراوية) 28 نوفمبر 2019 (واص)- عبرت الحكومة الصحراوية في بيان أصدرته وزارة الإعلام اليوم الخميس، عن استغرابها الشديد للتصريحات المريبة التي أوردتها وزارة الخارجية الاسبانية يوم الأربعاء محذرة فيها المواطنين الإسبان من زيارة مخيمات اللاجئين الصحراويين.

الجمهورية الصحراوية تشارك في الاجتماع السابع للمجموعة الفنية للتجارة والخدمات

أديس أبابا (إثيوبيا)،28 نوفمبر 2019 (واص)- تشارك الجمهورية الصحراوية في الاجتماع السابع للمجموعة الفنية للتجارة في الخدمات المنعقد بأديس أبابا ما بين السادس والعشرين والتاسع والعشرين نوفمبر الجاري ضمن مسار التفاوض في منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

الصفحات