تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

نوفمبر 2019

القدس العربي ترمي بنفسها في مستنقع التواطؤ مع الاحتلال المغربي (كاتب وصحفي صحراوي)

نشر في

الشهيد الحافظ ، 30 نوفمبر 2019 (واص) - أوردت جريدة الصحراء الحرة مقالا تحت عنوان " جريدة القدس العربي والهذيان " للكاتب والصحفي الصحراوي لحسن بولسان ، توضح فيه الانحياز المفضوح لجريدة القدس العربي للحكومة المغربية ونقلها وتزييفها للحقائق ، مشيرا المقال إلى أن الجريدة المذكورة رمت بنفسها في مستنقع التواطؤ مع الاحتلال المغربي .
نص المقال :
جريدة القدس العربي والهذيان

برشلونة : ندوة دولية للتنديد بدور الشركات الأجنبية في شرعنة ودعم الاحتلال اللاشرعي في الصحراء الغربية

نشر في

برشلونة (اسبانيا)، 30 نوفمبر 2019 (واص)- شهدت مدينة برشلونة عقد ندوة حول علاقة الشركات الأجنبية بإطالة واقع الاحتلال بالصحراء الغربية و فلسطين المحتلتين.
الندوة التي كانت من تنظيم منظمة المعهد الدولي للأعنف نوفاكت و منظمة سودس و مرصد حقوق الإنسان و الشركات في المتوسط شهدت عديد المداخلات التي تناولت في مجملها الدور السلبي الذي تلعبه الشركات في إطالة عمر النزاعات و كذا في الاستهتار بالقانون الدولي و الاستمرار في انتهاكات حقوق الإنسان في كل من الصحراء الغربية و فلسطين من طرف عديد الخبراء والمنظمات المهتمة بهذا المجال.

الأمين العام لاتحاد العمال يختتم زيارته إلى ألمانيا

نشر في

برلين (ألمانيا) 30 نوفمبر 2019 (واص) - اختتم عضو الأمانة الوطنية الأمين العام لاتحاد العمال السيد سلامة البشير أمس الجمعة ، زيارته إلى بعدما قادته جولة إلى مقر البرلمان الألماني بالعاصمة برلين والمعروف بـ"البوندستاغ" أين كان في استقباله عضو البرلمان النائب عن كتلة حقوق الإنسان السيد فرانك هاين ريش.
وتناول اللقاء الذي جرى بحضور ممثل جبهة البوليساريو بمنطقة سكسونيا الألمانية السيد محمد أبا الدخيل ، قضايا العمال الصحراويين عبر مختلف ساحات تواجداتهم ومسيرتهم منذ العهد الاستعماري الإسباني مرورا بالغزو المغربي للصحراء الغربية وحتى اليوم.

اللاجئون الصحراويون يرحبون بالمتضامنين الإسبان ويثمنون وقوفهم إلى جانبهم

نشر في

ولاية بوجدور 30 نوفمبر 2019 (واص) - نظم سكان وجماهير ولايتي بوجدور والعيون منابر تضامنية ترحيبية بالمتضامنين الإسبان الذين جاؤوا لزيارة مخيمات اللاجئين الصحراويين.
وعبر اللاجئون الصحراويون عن تضامنهم مع الوفود الإسبانية التي جاءت لزيارة مخيمات اللاجئين الصحراويين على الرغم من تحذير وزارة الخارجية الإسبانية بعدم التوجه إلى المخيمات ، مثمنين وقوفهم إلى جانب الشعب الصحراوي وقضيته العادلة.

أمينتو حيدار تنتقد تقاعس مفوضية حقوق الإنسان الأممية عن متابعة ومعالجة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية

نشر في

جنيف (سويسرا) 20 نوفمبر 2019 (واص)- انتقدت المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان، السيدة أمينتو حيدار، الفائزة بجائزة نوبل البديلة، بقوة تقاعس مفوضية حقوق الإنسان الأممية عن متابعة ومعالجة انتهاكات حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، خلال لقائها بنائبة مفوضة حقوق الإنسان الأممية، السيدة كيت غيلمور، يوم الجمعة بمقر الأمم المتحدة بجنيف.

ممثل جبهة البوليسايو بكناريا يجري محادثات مع نائب رئيس بلدية لالغونا

نشر في

تنيريفي  (كناريا) 30 نوفمبر 2019 (واص) - استقبل أمس الجمعة بمقر بلدية لالغونا ممثل جبهة البوليساريو بكناريا من طرف المستشار روبينس أسكانيو غوميث ، نائب رئيس بلدية لالغونا المكلف بالشؤون الاجتماعية.
اللقاء تناول مستجدات القضية الصحراوية على الصعيدين القاري والدولي والوضع الراهن بمخيمات اللاجئين الصحراويين ، وكذا وضعية حقوق الإنسان المتدهورة  بالأراضي المحتلة من الصحراء الغربية التي ترزح تحت وقع  حصار إعلامي وعسكري مغربي خانق وعرضة لنهب ممنهج لمواردها الطبيعية من طرف سلطات الاحتلال المغربي.

الأمين العام للعمال الصحراويين يستقبل بمقر البرلمان الألماني

نشر في

برلين، 29 نوفمبر 2019 (واص) إختتم  اليوم  الجمعة عضو الأمانة الوطنية ،  الأمين العام للعمال الصحراويين  ، السيد سلامة البشير زيارته إلى المانيا ، وذلك بزيارة الى مقر البرلمان الألماني  بالعاصمة برلين والمعروف بالبوندستاغ حيث كان في إستقباله عضو البرلمان النائب عن كتلة حقوق الإنسان السيد فرانك هاين ريش.
  وقد تناول اللقاء بالخصوص قضايا العمال الصحراويين عبر مختلف ساحات تواجداتهم،  وكذا مسيرة العمال الصحراويين منذ العهد الاستعماري ، مرورا بالغزو المغربي واحتلاله للصحراء الغربية  وحتى اليوم.

وزير الدفاع الوطني يصل الناحية العسكرية الأولى في زيارة عمل وتفتيش

نشر في

الدوكج (الأراضي المحررة) ، 29 نوفمبر 2019 (واص) - وصل اليوم الجمعة وزير الدفاع الوطني ، عضو الامانة الوطنية السيد عبد الله لحبيب البلال الى الناحية العسكرية الأولى في إطار زيارة عمل وتفتيش تقوده إلى كافة نواحي جيش التحرير الشعبي الصحراوي.
وكان في استقبال السيد الوزير لدى وصوله مقر الناحية بيدالله محمد إبراهيم قائد الناحية العسكرية الأولى، أين أدت له كتيبة من جيش التحرير الشعبي الصحراوي التحية الشرفية قبل أن يستعرض أركان الناحية.

رئيس الجمهورية يهنئ رئيس الأوروغواي المنتخب

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 29 نوفمبر 2019 (واص) - بعث رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي رسالة تهنئة إلى السيد لويس لاكايي بمناسبة إنتخابه رئيسا لجمهورية الأوروغواي.  
وقال الرئيس ابراهيم غالي في رسالة التهنئة " يشرفني أن أنقل لكم خالص التهاني على انتخابكم رئيسا جديدا لجمهورية أوروغواي الشرقية وعلى الثقة والمسؤولية التي وضعها في شخصكم شعب الأوروغواي".   

أمينتو حيدار تدعو الأمم المتحدة لحماية المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان في المناطق المحتلة

نشر في

جنيف (سويسرا) 29 نوفمبر 2019 (واص)- دعت المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان الفائزة بجائزة نوبل البديلة، السيدة أمينتو حيدار، الأمم المتحدة إلى التدخل العاجل من أجل حماية المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان ضد القمع والانتهاكات المرتكبة من قبل الدولة المغربية في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.

اللجنة الصحراوية لحقوق الانسان تطالب المنتظم الدولي باتخاذ إجراءات عاجلة لحماية الصحراويين العزل بالمدن المحتلة

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 29 نوفمبر 2019 (واص) - طالبت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان المنتظم الدولي باتخاذ إجراءات عاجلة لحماية الصحراويين العزل بالمدن المحتلة من الصحراء الغربية الذين يتعرضون للقمع والاعتقال .
اللجنة وفي بيان لها عقب إصدار محكمة الاحتلال أحكام قاسية في حق اسيرين مدنيين صحراويين ، اعلنت عن تضامنها المطلق مع كل من الحسين البشير ابراهيم والمغتقل السياسي السالك عبدي امبارك، ومع عائلاتهم التي تواجه القمع المغربي وممارساته المشينة والانتقامية.

أمينتو حيدار تسترعي انتباه مفوضة حقوق الإنسان في الحكومة الألمانية للوضع الإنساني الخطير في الصحراء الغربية

نشر في

برلين (المانيا) 29 نوفمبر 2019 (واص)- دعت الناشطة الحقوقية الصحراوية، السيدة أمينتو حيدار، الحائزة على جائزة نوبل البديلة، مفوضة حقوق الإنسان والمساعدات الإنسانية في الحكومة الألمانية، بربل كوفلر، للتدخل العاجل لمواجهة الوضعية الإنسانية الخطيرة التي يعيشها الشعب الصحراوي في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.

تشكيل منتخب وطني صحراوي لكرة السلة من وضعية الكراسي المتحركة

نشر في

الشهيد الحافظ ، 28 نوفمبر 2019 (واص) في خطوة ايجابية، و بالتعاون مع مجموعة من الشركاء الأساسيين كوزارة الشؤون الاجتماعية و بعثة الصليب الأحمر الدولي،
 تم تشكيل أول فريق صحراوي في كرة السلة من وضعية الكراسي المتحركة، من اجل ان يساهم في تعزيز فرص بناء الرياضة الوطنية من خلاص رياضة ذوي الهمم التي تسعى وزارة الشباب و الرياضة لتطويرها مستقبلا.
و من المفترض ان يشارك الفريق الوطني الصحراوي من هذه الفئة في بعض الفعاليات الدولية السنة المقبلة حسب البرنامج السنوي للرياضة للموسم 2019 ـ 2020.

ظروف اللجوء وتأثير التقلبات المناخية على اللاجئين ..عنوان محاضرة بجامعة ليزبك الألمانية

نشر في

ليزبك (المانيا)، 28 نوفمبر 2019 (واص) نشط مساء اليوم الخميس، عضو الأمانة الوطنية ، الأمين العام للعمال الصحراويين سلامة البشير محاضرة بجامعة ليزبيك حول الظروف المناخية وتأثيراتها على سكان مخيمات اللاجئين الصحراويين
المحاضرة تبعت بنقاش أستمر قرابة ساعتين من الزمن ، وتناول عديد المواضيع ذات الصلة بماضي وتاريخ نزاع الصحراء الغريبة.
 كما شهدت  المحاضرة عرضا قدمته الطالبة  أخديجة بداتي حول تأثيرات التساقطات المطرية في السنوات الماضية على السكان في مخيمات اللاجئين الصحراويين.

تصريحات الخارجية الاسبانية المحذرة من زيارة مخيمات اللاجئين الصحراويين غير مبررة وتوضح تواطؤ الحكومة الاسبانية مع الاحتلال المغربي ( امحمد خداد)

نشر في

الشهيد  الحافظ 28 نوفمبر 2019 (واص) - أكد اليوم الخميس السيد امحمد خداد عضو الأمانة الوطنية المنسق الصحراوي مع بعثة الأمم المتحدة من اجل الاستفتاء بالصحراء الغربية تصريحات وزارة الخارجية الاسبانية  ،  بأنها غير مبررة وتوضح تواطؤ الحكومة الإسبانية مع الاحتلال المغربي الذي يواجه صعوبات كبيرة على مستوى جبهته الداخلية  والمصاب بالقلق الشديد  بسبب القرارات التي سيتخذها المؤتمر الخامس عشر لجبهة البوليساريو في تيفاريتي المحررة .

ممثلية جبهة البوليساريو بإسبانيا تعرب عن إدانتها لتصريحات وزارة الخارجية الإسبانية بخصوص تحذير رعاياها من زيارة مخيمات اللاجئين الصحراويين

نشر في

 
مدريد (اسبانيا)، 28 نوفمبر 2019 (واص) - أعربت ممثلية جبهة البوليساريو باسبانيا عن إدانتها لتصريحات وزارة الخارجية الإسبانية بخصوص تحذير رعاياها من زيارة مخيمات اللاجئين الصحراويين .
جاء ذلك على لسان ممثلة جبهة البوليساريو باسبانيا ، عضو الأمانة الوطنية السيدة خيرة بلاهي أباد خلال ندوة صحفية نشطها بالعاصمة الإسبانية مدريد ،التي أعتبرت التصريحات غير دقيقة و تفتقد للمصداقية.
وأضافت الدبلومسية الصحراوية أن هذه التصريحات أثارت حفيظة كافة فعاليات المجتمع المدني الإسباني و نشطاء وإعلاميين ومهتمين  متضامنين مع الشعب الصحراوي وقضيته العادلة .

السلك الدبلوماسي ببريتوريا يقف دقيقة صمت ترحما على روح السفير الصحراوي بجنوب أفريقيا

نشر في

بريتوريا (جنوب أفريقيا) 28 نوفمبر 2019 (واص)- وقف سفراء وممثلو الدول والحكومات المعتمدين في جنوب أفريقيا، اليوم الخميس، دقيقة صمت ترحما على روح السفير الصحراوي بجنوب أفريقيا، الفقيد البشير الراضي، خلال افتتاح ندوة حضرها أعضاء السلك الدبلوماسي بمقر وزارة الخارجية الجنوب أفريقية.
وعبر عدد من السفراء للقائم بأعمال السفارة الصحراوية بجنوب أفريقيا، السيد الولي موسى، عن أحر التعازي للدولة الصحراوية ولعائلة الفقيد، معددين مناقبه، وعلاقاته الطيبة معهم.

رئيس الجمهورية يهنئ نظيره الموريتاني بمناسبة الذكرى التاسعة والخمسين لاستقلال موريتانيا

نشر في

بئر لحلو  (الأراضي المحررة)، 28  نوفمبر 2019 ( واص ) - هنأ رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي ، نظيره الموريتاني السيد محمد ولد الشيخ الغزواني  بمناسبة الذكرى التاسعة والخمسين لاستقلال بلاده المصادف للثامن والعشرين نوفمبر.
وقال الرئيس إبراهيم غالي " أن لا شك أن هذه المناسبة الخالدة تمثل محطة نيرة ومتميزة في تاريخ المنطقة. فبعد كفاح مرير ونضال مستميت، تحقق حلم الاستقلال الوطني، لتتبوأ الجمهورية الإسلامية الموريتانية مكانتها المستحقة على الساحة المغاربية والإفريقية والعالمية.
 
نص الرسالة :

المجلس الوطني في ذكرى تأسيسه الـ 44، عقود من النضال على درب الاستقلال

نشر في

المجلس الوطني 28 نوفمبر 2019 (واص) تحل اليوم الخميس الذكرى الـ 44 لتأسيس المجلس الوطني الصحراوي، وبالمناسبة اصدر المجلس بيانا تحدث فيه عن بدايات التأسيس التي تزامنت ومؤامرة التقسيم التي عمد اليها الاحتلال الاسباني مع الانظمة التوسعية في المنطقة، ففي الثامن و العشرين من نوفمبر عام 1975 اعلنت الغالبية العظمى من أعضاء الجمعية العامة (الجماعة) حل الجمعية والانخراط في الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، منددين بالمؤامرة الإسبانية المغربية، في تقسيم الصحراء الغربية وتشريد شعبها ووأد إرادته في تقرير المصير والحرية والاستقلال.

في اليوم الثاني من زيارته للناحية الثالثة : وزير الدفاع الوطني يشيد بالحصائل المحصلة التي ساهمت في الحفاظ على الجاهزية القتالية لوحدات الجيش الصحراوي

نشر في

ميجك (الأراضي المحررة)،28 نوفمبر 2019 (واص) - أشاد وزير الدفاع الوطني ، عضو الأمانة الوطنية السيد عبد الله لحبيب البلال بالحصائل المحصلة خلال الأربعة سنوات الماضية ، والتي ساهمت في الحفاظ على الجاهزية القتالية لوحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي .