يوليو 2019

رئيس الجمهورية يصل العاصمة الموريتانية نواكشوط للمشاركة في مراسيم تنصيب الرئيس الموريتاني المنتخب

نواكشوط (موريتانيا)، 31 يوليو 2019 (واص)- وصل مساء اليوم الأربعاء  رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي إلى العاصمة  الموريتانية نواكشوط ، وذلك للمشاركة في مراسيم حفل تنصيب رئيس موريتانيا المنتخب السيد  محمد ولد محمد أحمد ولد الشيخ الغزوانى  والتي ستقام يوم غد الخميس فاتح غشت 2019  بقصر المؤتمرات  "المرابطون"  بالعاصمة نواكشوط.

ناشطة حقوقية جنوب أفريقية تدعو النساء الأفريقيات لمساندة المرأة الصحراوية في نضالها التحرري

بريتوريا (جنوب أفريقيا) 31 يوليو 2019 (واص)- دعت المدافعة الجنوب أفريقية عن حقوق الإنسان، السيدة كاثرين كونستانتينيدس، اليوم الأربعاء النساء الأفريقيات إلى توحيد صفوفهن من أجل دعم نضال أخواتهن في الصحراء الغربية من أجل التحرر من الاحتلال المغربي.

" خطاب الملك المغربي الأخير تصعيدي وتهرب من مواجهة الحقائق " (مسؤول صحراوي)

الجزائر ، 31 يوليو 2019 (واص) - أكد اليوم الربعاء وزير شؤون الأرض المحتلة والجاليات المحتلة ،عضو الأمانة الوطنية ، البشير مصطفى السيد لدى استضافته في حصة خاصة للقناة الإذاعية الأولى أن الخطاب الأخير للملك المغربي تصعيدي ويعد هروبا إلى الأمام .

رئيس برلمان كاستيا ليون يؤكد على ضرورة إيجاد حل عادل للقضية الصحراوية

كاستيا ليون (اسبانيا)، 31 يوليو 2019 (واص) - أكد رئيس برلمان مقاطعة كاستيا ليون الاسبانية السيد لويس فوينتيس على ضرورة إيجاد حل عادل ودائم للقضية الصحراوية  يمكن الشعب الصحراوي من تقرير مصيره بكل حرية .

اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان تدين سياسة التضييق التي تنتهجها دولة الاحتلال في حق الجمعيات الحقوقية الصحراوية

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 31 يوليو 2019 (واص) - عبرت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان عن إدانتها لسياسة التضييق التي تنتهجها دولة الاحتلال المغربي في حق الجمعيات الحقوقية الصحراوية .

السفير الصحراوي بالجزائر يؤكد : الجمهورية الصحراوية أمر واقع وهي عامل توازن واستقرار في المنطقة

الشهيد الحافظ ، 31 يوليو 2019 (واص) - أكد اليوم الأربعاء السفير الصحراوي بالجزائر ، عضو الأمانة الوطنية السيد عبد القادر الطالب ، أن الجمهورية الصحراوية أمر واقع و هي عامل توازن و استقرار في المنطقة.

الوزير الأول يودع فوج الحجاج الصحراويين

الشهيد الحافظ 31 يوليو 2019 (واص) - أشرف اليوم الأربعاء الوزير الأول السيد محمد الوالي أعكيك على توديع فوج الحجاج الصحراويين إلى بيت الله الحرام وذلك بمقر دار الضيافة بالشهيد الحافظ.

" الخطوات الإفريقية المتنامية في الصحراء الغربية أفشلت مساعي الاحتلال المغربي في إضعاف موقف المنظمة القارية من القضية الصحراوية

بومرداس (الجزائر)، 31 يوليو 2019 (واص) - أوضح الأستاذ والأكاديمي الجزائري مصباح مناس أن الخطوات الإفريقية المتنامية في الصحراء الغربية أفشلت مساعي الاحتلال المغربي في إضعاف موقف المنظمة القارية  في ايجاد حل للقضية الصحراوية .

استمرار المغرب احتلاله لأراضي من الجمهورية الصحراوية يهدد السلم والأمن ويعيق التكامل الإقليمي المغاربي

بومرداس (الجزائر)، 31 يوليو 2019 (واص) - أكد اليوم الأربعاء الأستاذ والمحاضر الجزائري السيد مخلوفي  ساحل أن استمرار المغرب في احتلاله لأراضي من الجمهورية الصحراوية يهدد السلم والأمن ويعيق التكامل الإقليمي المغاربي .

البيت الملكي لعائلة نيلسون مانديلا يعلن مساندته مسيرة نقابية بجنوب إفريقيا لدعم استقلال الصحراء الغربية

كيب تاون (جنوب إفريقيا) 31 يوليو 2019 (واص) - أعلن السيد نكوزي سزيليفيلي مانديلا رئيس البيت الملكي لعائلة مانديلا، في بيان صحفي يوم الثلاثاء، أن عائلته تدعم دعوة الاتحاد الوطني الجنوب إفريقي لعمال التربية والتعليم والصحة (المعروف اختصارا باسم "نيهاو") للتظاهر "أمام السفارة المغربية ببريتوريا للمطالبة بوضع حد للاحتلال المغربي للصحراء الغربية آخر مستعمرة في إفريقيا".

مظاهرة أمام السفارة المغربية ببريتوريا ومسيرة نحو البرلمان الجنوب أفريقي للمطالبة باستقلال الصحراء الغربية

كيب تاون (جنوب أفريقيا) 31 يوليو 2019 (واص)- أعلن الاتحاد الوطني الجنوب أفريقي للعاملين في قطاعي التربية والصحة، المعروف اختصارا باسم "نيهاو"، نيته تنظيم مظاهرات نقابية حاشدة أمام السفارة المغربية ببريتوريا ومسيرة أخرى اتجاه برلمان جنوب أفريقيا بكيب تاون اليوم الأربعاء للمطالبة باستقلال الصحراء الغربية، حسب ما ذكره المتحدث باسم النقابة، خايا شابا، يوم الاثنين.

مقاطعة غاليسيا الإسبانية تنظم تظاهرة حاشدة للتضامن مع الشعب الصحراوي

 غاليسيا(اسبانيا)30 يوليو 2019(واص)-نظمت مقاطعة غاليسيا الإسبانية تظاهرة حاشدة للتضامن مع الشعب الصحراوي وكفاحه العادل وذلك بحضور  شخصيات سياسية وازنة ومتضامنين  و مختلف وسائط الإعلام.والتي يأتي في إطار برنامج عطل في سلام التي دأبت على تنظيمه ذات المقاطعة-

وزير الأرض المحتلة والجاليات يطالب المجتمع الدولي بوقف استهتار المغرب بقرارات الأمم المتحدة بشأن الصحراء الغربية

الجزائر ، 30 يوليو 2019 (واص)طالب وزير الأرض المحتلة والجاليات  اليوم الثلاثاء مجددا المجتمع الدولي بالمسارعة باتخاذ المواقف  والإجراءات اللازمة للتصدي لتعنت المملكة المغربية الخطير وإلزامها بالامتثال لمقتضيات القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني  بشأن الصحراء الغربية وحق الشعب الصحراوي .

منتدى ساو باولو يطالب الأمم المتحدة باحترام و ضمان حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير

كراكاس  (فنزويلا)، 30 يوليو 2019 (واص)- أكد منتدى ساو باولو في ختام أشغال اجتماعه الخامس و العشرين, بالعاصمة الفنزويلية, دعمه الثابت للكفاح العادل للشعب الصحراوي من أجل نيل استقلاله, تحت قيادة ممثله الشرعي جبهة البوليساريو و الحكومة الصحراوية.

الحكومة الصحراوية تدين ما تضمنه خطاب ملك المغرب من تعنت ،وتؤكد من جديد أن المغرب في الصحراء الغربية يمثل دولة احتلال عسكري لا شرعي

بئر لحلو (الأراضي المحرة)، 30 يوليو 2019 (واص) أدانت الحكومة الصحراوية اليوم  الثلاثاء  خطاب  ملك المغرب المتعنت ، مؤكدة  من جديد أن المغرب في الصحراء الغربية يمثل دولة احتلال عسكري لا شرعي .

تأجيل محاكمة الطالب و معتقل الرأي الصحراوي الحسين البشير إبراهيم أمعضور

مراكش (المغرب)، 30 يوليو 2019 (واص) - أجلت محكمة الاحتلال المغربية محاكمة الطالب ومعتقل الرأي الصحراوي الحسين البشير إبراهيم امعضور ، إلى غاية 17 سبتمبر المقبل ، وذلك بعد مرور أكثر من 06 أشهر من وضعه رهن الاعتقال الاحتياطي داخل المركب السجني اللوداية بالمدينة المذكورة .

 

الجالية الصحراوية بكناريا تنظم مظاهرة أمام القنصلية المغربية بلاسبالماس

كناريا (اسبانيا) 30 يوليو 2019 (واص)نظمت يوم الاثنين  الجالية الصحراوية بكناريا وبالتنسيق مع مكتب الجبهة  وجمعيات أصدقاء الشعب الصحراوي، أين حضر نائب ممثل الجبهة "محمد سعيد" ومستشارون وأعضاء جمعيات التضامن وشخصيات مهمة، (نظموا)وقفة إحتجاجية على اغتيال المواطنة الصحراوية "صباح عثمان أحميدة"  ليلة الـ19 يوليو 2019 على أيدي قوات الاحتلال المغربية بالعيون المحتلة .

"لا يمكن أن تظل الأمم المتحدة غائبة عن مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية " (أكاديمي جزائري)

بومرداس (الجزائر)، 29 يوليو 2019 (واص) - أكد الأستاذ والأكاديمي الجزائري ين منصور عبد القادر أنه لا يمكن للأمم المتحدة أن تظل غائبة عن مراقبة  حقوق الإنسان في الصحراء الغربية .

أكاديمي جزائري : المغرب لا يحق له استغلال الثروات الطبيعية الصحراوية

بومرداس (الجزائر)، 29 يوليو 2019 (واص) - أكد الأستاذ الجزائري السيد عبد القادر لبغيرات أن المغرب لا يملك الحق في استغلال الثروات الطبيعية الصحراوية ، لأنه قوة احتلال غير شرعي .

تخرج مجموعة جديدة من الأطباء الصحراويين الدارسين بكوبا

هافانا (كوبا) 29 يوليو 2019 (واص) - تم يوم الأربعاء الماضي تخرج مجموعة جديدة من الطبيبات والأطباء الصحراويين في الطب العام من المدرسة اللاتينوأمريكية للعلوم الطبية بالعاصمة الكوبية هافانا.

الجمهورية الصحراوية تشارك في الدورة العادية الثالثة للجنة الفنية المتخصصة للصحة والسكان ومكافحة المخدرات

القاهرة (مصر) 29 يوليو 2019 (واص) - تشارك الدولة الصحراوية في الدورة العادية الثالثة للجنة الفنية المتخصصة للصحة والسكان ومكافحة المخدرات ، المنعقدة بالعاصمة المصرية القاهرة ما بين 29 يوليو و02 غشت 2019.

الدورة تعقد تحت عنوان "زيادة التمويل المحلي من أجل التغطية الصحية الشاملة والأمن الصحي لجميع المواطنين الأفارقة بمن فيهم اللاجئون والعائدون والنازحون داخليا".

كاتبان فرنسيان: الاتحاد الأوروبي ينتهك حكم المحكمة الأوروبية بشأن الصحراء الغربية لدفع ثمن "السلوك الجيد" للمغرب

باريس (فرنسا) 29 يوليو 2019 (واص)- أكدت الكاتبة الفرنسية، خديجة محسن فينان، والدكتور الفرنسي بيير فيرميرين، في مقال نشرته جريدة "لوموند" الفرنسية يوم 27 يوليو، أن الاتحاد الأوروبي لم يتردد في انتهاك أحكام محكمة العدل الأوروبية المتعلقة بالصحراء الغربية لدفع ثمن "سلوك المغرب الجيد".

أكاديمي صحراوي: " الصحراء الغربية ضحية لعبة مصالح قذرة بحماية فرنسية إسبانية، وحق تقرير المصير مستهدف من القوى الرجعية"

بومرداس (الجزائر) 29 يوليو 2019 (واص)- اعتبر الأستاذ الصحراوي الباحث في القانون الدولي، أحمد سيد أعلي، في محاضرة له أمس الأحد خلال الجامعة الصيفية لإطارات جبهة البوليساريو والجمهورية الصحراوية، أن "الصحراء الغربية ضحية لعبة مصالح قذرة بحماية فرنسية إسبانية"، مشيرا إلى أن حق الشعوب في تقرير مصيرها "مستهدف من قبل بعض القوى الرجعية والديكتاتورية".

القمع الممارس في حقنا لن يثنينا عن مواصلة المطالبة بحقوقنا حتى الاستقلال (نشطاء حقوقيون)

بومرداس (الجزائر) 29 يوليو 2019 (واص) - أكد عدد من النشطاء الصحراويين المشاركين في تدخلاتهم أثناء أشغال اليوم الثالث من أشغال الجامعة الصيفية لأطر جبهة البوليساريو والدولة الصحراوية ، أن القمع الذي تمارسه سلطات الاحتلال المغربية في حق الصحراويين بالمدن المحتلة لن يثنيهم عن مواصلة المعركة التحريرية حتى الاستقلال.

الجامعة الصيفية للأطر الصحراوية : التركيز على الدبلوماسية الشعبية في الدفاع والتعريف بالقضية الصحراوية العادلة

بومرداس (الجزائر) 29 يوليو 2019 (واص) - دعا الأستاذ المحاضر مكي محمد سعيد الشعب الصحراوي إلى التركيز على الدبلوماسية الشعبية للدفاع والتعريف بقضيته العادلة.

الصفحات