تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

يوليو 2019

رئيس الجمهورية يصل العاصمة الموريتانية نواكشوط للمشاركة في مراسيم تنصيب الرئيس الموريتاني المنتخب

نشر في

نواكشوط (موريتانيا)، 31 يوليو 2019 (واص)- وصل مساء اليوم الأربعاء  رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي إلى العاصمة  الموريتانية نواكشوط ، وذلك للمشاركة في مراسيم حفل تنصيب رئيس موريتانيا المنتخب السيد  محمد ولد محمد أحمد ولد الشيخ الغزوانى  والتي ستقام يوم غد الخميس فاتح غشت 2019  بقصر المؤتمرات  "المرابطون"  بالعاصمة نواكشوط.
وأستقبل رئيس الجمهورية لدى وصوله مطار نواكشوط الدولي "أم التونسي" من طرف الوزير الأول الموريتاني السيد محمد سالم ولد البشير وعدد من أعضاء الحكومة الموريتانية  ووالي نواكشوط الغربية.

ناشطة حقوقية جنوب أفريقية تدعو النساء الأفريقيات لمساندة المرأة الصحراوية في نضالها التحرري

نشر في

بريتوريا (جنوب أفريقيا) 31 يوليو 2019 (واص)- دعت المدافعة الجنوب أفريقية عن حقوق الإنسان، السيدة كاثرين كونستانتينيدس، اليوم الأربعاء النساء الأفريقيات إلى توحيد صفوفهن من أجل دعم نضال أخواتهن في الصحراء الغربية من أجل التحرر من الاحتلال المغربي.

" خطاب الملك المغربي الأخير تصعيدي وتهرب من مواجهة الحقائق " (مسؤول صحراوي)

نشر في

الجزائر ، 31 يوليو 2019 (واص) - أكد اليوم الربعاء وزير شؤون الأرض المحتلة والجاليات المحتلة ،عضو الأمانة الوطنية ، البشير مصطفى السيد لدى استضافته في حصة خاصة للقناة الإذاعية الأولى أن الخطاب الأخير للملك المغربي تصعيدي ويعد هروبا إلى الأمام .

رئيس برلمان كاستيا ليون يؤكد على ضرورة إيجاد حل عادل للقضية الصحراوية

نشر في

كاستيا ليون (اسبانيا)، 31 يوليو 2019 (واص) - أكد رئيس برلمان مقاطعة كاستيا ليون الاسبانية السيد لويس فوينتيس على ضرورة إيجاد حل عادل ودائم للقضية الصحراوية  يمكن الشعب الصحراوي من تقرير مصيره بكل حرية .
جاء ذلك خلال استقباله لمجموعة من الأطفال الصحراويين الذين ‏حلوا بالديار الإسبانية هذا الصيف لتمضية العطلة ضمن برنامج "عطل في سلام" ، جدد التأكيد على ضرورة إيجاد حل عادل ودائم للقضية الصحراوية ، مؤكدا في السياق ذاته  أن برلمان ‏كاستيا و ليون سيدرس آفاقا جديدة للتعاون مع جبهة البوليساريو و مؤسسات الدولة الصحراوية .

اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان تدين سياسة التضييق التي تنتهجها دولة الاحتلال في حق الجمعيات الحقوقية الصحراوية

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 31 يوليو 2019 (واص) - عبرت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان عن إدانتها لسياسة التضييق التي تنتهجها دولة الاحتلال المغربي في حق الجمعيات الحقوقية الصحراوية .
واعتبرت اللجنة في بيان لها أن ما يحدث انتهاك صارخ لمقتضيات الهيكلة العالمية لحقوق الإنسان والشعوب، على التضييق الممنهج ضد الجمعية الصحراوية  لضحايا الانتهاكات المغربية الجسيمة لحقوق الإنسان وأنشطتها ذات الصلة بحقوق الإنسان والشعوب طبقا لمقتضيات قانونها الأساسي والاتفاقيات والمعاهدات الدولية ذات الصلة.

السفير الصحراوي بالجزائر يؤكد : الجمهورية الصحراوية أمر واقع وهي عامل توازن واستقرار في المنطقة

نشر في

الشهيد الحافظ ، 31 يوليو 2019 (واص) - أكد اليوم الأربعاء السفير الصحراوي بالجزائر ، عضو الأمانة الوطنية السيد عبد القادر الطالب ، أن الجمهورية الصحراوية أمر واقع و هي عامل توازن و استقرار في المنطقة.
جاء ذلك في كلمة ألقاها اليوم أمام إطارات جبهة البوليساريو والدولة الصحراوية في أشغال الجامعة الصيفية للأطر الصحراوية بولاية بومرداس الجزائرية ، أوضح من خلالها أن الدولة الصحراوية هي عامل استقرار وتوازن في المنطقة ، مشيرا إلى أنه لا يمكن بناء تكتل مغاربي دون تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه المشروع في الحرية والاستقلال .

الوزير الأول يودع فوج الحجاج الصحراويين

نشر في

الشهيد الحافظ 31 يوليو 2019 (واص) - أشرف اليوم الأربعاء الوزير الأول السيد محمد الوالي أعكيك على توديع فوج الحجاج الصحراويين إلى بيت الله الحرام وذلك بمقر دار الضيافة بالشهيد الحافظ.
حفل التوديع الذي جرى بحضور وزير العدل والشؤون الدينية أمربيه المامي الداي وأعضاء من الأمانة الوطنية والحكومة ، أشاد فيه الوزير الأول بالدور الذي تقوم به الوزارة الوصية من خلال الإشراف على العملية منذ انطلاقها وتهيئة كافة الظروف المناسبة لتأدية حجاجنا الميامين مناسك الحج بشكل صحيح وملائم.

" الخطوات الإفريقية المتنامية في الصحراء الغربية أفشلت مساعي الاحتلال المغربي في إضعاف موقف المنظمة القارية من القضية الصحراوية

نشر في

بومرداس (الجزائر)، 31 يوليو 2019 (واص) - أوضح الأستاذ والأكاديمي الجزائري مصباح مناس أن الخطوات الإفريقية المتنامية في الصحراء الغربية أفشلت مساعي الاحتلال المغربي في إضعاف موقف المنظمة القارية  في ايجاد حل للقضية الصحراوية .

استمرار المغرب احتلاله لأراضي من الجمهورية الصحراوية يهدد السلم والأمن ويعيق التكامل الإقليمي المغاربي

نشر في

بومرداس (الجزائر)، 31 يوليو 2019 (واص) - أكد اليوم الأربعاء الأستاذ والمحاضر الجزائري السيد مخلوفي  ساحل أن استمرار المغرب في احتلاله لأراضي من الجمهورية الصحراوية يهدد السلم والأمن ويعيق التكامل الإقليمي المغاربي .
مخلوفي ساحل وفي محاضرة قدمها أمام إطارات جبهة البوليساريو والدولة الصحراوية خلال أشغال الجامعة الصيفية للأطر التي تحتضنها ولاية بومرداس الجزائرية تحت عنوان "الوضع الأمني في المغرب العربي والساحل وانعكاساته على القضية الصحراوية " ، اعتبر أن  استمرار المغرب في احتلاله لأراضي من الجمهورية الصحراوية يهدد السلم والأمن ويعيق التكامل الإقليمي المغاربي .

البيت الملكي لعائلة نيلسون مانديلا يعلن مساندته مسيرة نقابية بجنوب إفريقيا لدعم استقلال الصحراء الغربية

نشر في

كيب تاون (جنوب إفريقيا) 31 يوليو 2019 (واص) - أعلن السيد نكوزي سزيليفيلي مانديلا رئيس البيت الملكي لعائلة مانديلا، في بيان صحفي يوم الثلاثاء، أن عائلته تدعم دعوة الاتحاد الوطني الجنوب إفريقي لعمال التربية والتعليم والصحة (المعروف اختصارا باسم "نيهاو") للتظاهر "أمام السفارة المغربية ببريتوريا للمطالبة بوضع حد للاحتلال المغربي للصحراء الغربية آخر مستعمرة في إفريقيا".

مظاهرة أمام السفارة المغربية ببريتوريا ومسيرة نحو البرلمان الجنوب أفريقي للمطالبة باستقلال الصحراء الغربية

نشر في

كيب تاون (جنوب أفريقيا) 31 يوليو 2019 (واص)- أعلن الاتحاد الوطني الجنوب أفريقي للعاملين في قطاعي التربية والصحة، المعروف اختصارا باسم "نيهاو"، نيته تنظيم مظاهرات نقابية حاشدة أمام السفارة المغربية ببريتوريا ومسيرة أخرى اتجاه برلمان جنوب أفريقيا بكيب تاون اليوم الأربعاء للمطالبة باستقلال الصحراء الغربية، حسب ما ذكره المتحدث باسم النقابة، خايا شابا، يوم الاثنين.

مقاطعة غاليسيا الإسبانية تنظم تظاهرة حاشدة للتضامن مع الشعب الصحراوي

نشر في

 غاليسيا(اسبانيا)30 يوليو 2019(واص)-نظمت مقاطعة غاليسيا الإسبانية تظاهرة حاشدة للتضامن مع الشعب الصحراوي وكفاحه العادل وذلك بحضور  شخصيات سياسية وازنة ومتضامنين  و مختلف وسائط الإعلام.والتي يأتي في إطار برنامج عطل في سلام التي دأبت على تنظيمه ذات المقاطعة-
وأكد مدير التضامن الدولي والشؤون الأوربية ممثلا لحكومة غاليسيا الإسبانية السيد خيسوس قامايو  أن المظاهرات التضامنية مع الشعب الصحراوي تعكس مدى أوجه التضامن مع الشعب الصحراوي وكفاحه العادل مجددا بذات المناسبة دعم حكومة بلاده للشعب الصحراوي وقضيته العادلة.

وزير الأرض المحتلة والجاليات يطالب المجتمع الدولي بوقف استهتار المغرب بقرارات الأمم المتحدة بشأن الصحراء الغربية

نشر في

الجزائر ، 30 يوليو 2019 (واص)طالب وزير الأرض المحتلة والجاليات  اليوم الثلاثاء مجددا المجتمع الدولي بالمسارعة باتخاذ المواقف  والإجراءات اللازمة للتصدي لتعنت المملكة المغربية الخطير وإلزامها بالامتثال لمقتضيات القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني  بشأن الصحراء الغربية وحق الشعب الصحراوي .

منتدى ساو باولو يطالب الأمم المتحدة باحترام و ضمان حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير

نشر في

كراكاس  (فنزويلا)، 30 يوليو 2019 (واص)- أكد منتدى ساو باولو في ختام أشغال اجتماعه الخامس و العشرين, بالعاصمة الفنزويلية, دعمه الثابت للكفاح العادل للشعب الصحراوي من أجل نيل استقلاله, تحت قيادة ممثله الشرعي جبهة البوليساريو و الحكومة الصحراوية.
 وطالب المنتدى مجلس الأمن و الأمم المتحدة بضمان حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في الاستقلال, و الإسراع في تشجيع عملية التفاوض بين طرفي النزاع : المغرب وجبهة البوليساريو قصد التوصل إلى حل سلمي يضمن الحق في تقرير المصير للصحراويين.

الحكومة الصحراوية تدين ما تضمنه خطاب ملك المغرب من تعنت ،وتؤكد من جديد أن المغرب في الصحراء الغربية يمثل دولة احتلال عسكري لا شرعي

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحرة)، 30 يوليو 2019 (واص) أدانت الحكومة الصحراوية اليوم  الثلاثاء  خطاب  ملك المغرب المتعنت ، مؤكدة  من جديد أن المغرب في الصحراء الغربية يمثل دولة احتلال عسكري لا شرعي .
وأوضحت الحكومة في بيان  صادر عن وزارة الإعلام الصحراوية  أن خطاب ملك المغرب يعكس توجهاً تصعيدياً خطيراً، بعيداً عن الحل الديمقراطي العادل، بالمضي في نفس السياسات التوسعية العدوانية المتعنتة التي لم تزد الأوضاع إلا جموداً وتأزم.

تأجيل محاكمة الطالب و معتقل الرأي الصحراوي الحسين البشير إبراهيم أمعضور

نشر في

مراكش (المغرب)، 30 يوليو 2019 (واص) - أجلت محكمة الاحتلال المغربية محاكمة الطالب ومعتقل الرأي الصحراوي الحسين البشير إبراهيم امعضور ، إلى غاية 17 سبتمبر المقبل ، وذلك بعد مرور أكثر من 06 أشهر من وضعه رهن الاعتقال الاحتياطي داخل المركب السجني اللوداية بالمدينة المذكورة .
 

الجالية الصحراوية بكناريا تنظم مظاهرة أمام القنصلية المغربية بلاسبالماس

نشر في

كناريا (اسبانيا) 30 يوليو 2019 (واص)نظمت يوم الاثنين  الجالية الصحراوية بكناريا وبالتنسيق مع مكتب الجبهة  وجمعيات أصدقاء الشعب الصحراوي، أين حضر نائب ممثل الجبهة "محمد سعيد" ومستشارون وأعضاء جمعيات التضامن وشخصيات مهمة، (نظموا)وقفة إحتجاجية على اغتيال المواطنة الصحراوية "صباح عثمان أحميدة"  ليلة الـ19 يوليو 2019 على أيدي قوات الاحتلال المغربية بالعيون المحتلة .

"لا يمكن أن تظل الأمم المتحدة غائبة عن مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية " (أكاديمي جزائري)

نشر في

بومرداس (الجزائر)، 29 يوليو 2019 (واص) - أكد الأستاذ والأكاديمي الجزائري ين منصور عبد القادر أنه لا يمكن للأمم المتحدة أن تظل غائبة عن مراقبة  حقوق الإنسان في الصحراء الغربية .