تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

يوليو 2017

الشبيبة الشيوعية المكسيكية تندد بالأحكام الجائرة في حق معتقلي اكديم ايزيك

نشر في

المكسيك 31 يوليو 2017 (واص)- أدان الملتقى الوطني السابع للشبيبة الشيوعية المكسيكية الأحكام الجائرة في حق معتقلي اكديم ايزيك، الذين تمت محاكمتهم من طرف محكمة الاحتلال المغربية، و الذي انعقد بالعاصمة المكسيكية من 27 الى 30 يوليو.
الملتقى الذي شارك فيه الكاتب الأول لسفارة الجمهورية الصحراوية بالمكسيك السيد بلاهي احمد مولود، اصدر توصية تضامن و مساندة لكفاح الشعب الصحراوي و خاصة مع ابطال ملحمة اكديم ايزيك المعتقلين في السجون المغربية على خلفية مطالبتهم بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

رئيس الجمهورية يوجه رسالة إلى مفوض السلم والأمن في الاتحاد الإفريقي حول موضوع معتقلي اقديم إيزيك

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)،31 يوليو 2017 (واص) وجه السيد إبراهيم غالي، رئيس الجمهورية، الأمين العام للجبهة، رسالة إلى السيد إسماعيل شرقي، مفوض السلم والأمن للاتحاد الإفريقي.
وتضمنت الرسالة عرضاَ عن آخر تطورات النزاع القائم بين الجمهورية الصحراوية والمملكة المغربية، جراء احتلال هذه الأخيرة لأجزاء من التراب الوطني الصحراوي منذ 31 أكتوبر 1975، وما يشكله ذلك من تهديد للسلم والاستقرار في إفريقيا والعالم.

القضية الصحراوية تحظى بدعم كبير في عدة مدن ايطالية

نشر في

روميليا (ايطاليا)، 31 يوليو 2017 (واص) - حظيت القضية الصحراوية بدعم كبير في عدة مدن وبلديات ايطالية تحتضن أطفال صحراويين ضمن برنامج عطل في سلام ، حيث عرف علم الجمهورية الصحراوية انتشارا واسعا في هذه المدن هو ما أثار انتباه العديد من المتضامنين .
كما شهدت مقاطعات روما توسكانا ايميليا رومانيا ميلانو رفع علم الدولة الصحراوية في المدارس والمقرات الحكومية والحزبية ، وذلك دعما لنضال الصحراويين من أجل الحرية والاستقلال.
 كما تم رفع العلم الصحراوي في العديد من المناسبات خاصة الاحتفالات والاستقبالات المخصصة للترحيب برسل السلام الصحراويين .

الحكومة الصحراوية تستنكر التعنت المغربي المستمر تجاه النزاع في الصحراء الغربية

نشر في

الشهيد الحافظ 30 يوليو 2017 ( واص ) - استنكرت الحكومة الصحراوية مضامين خطاب ملك المغرب بمناسبة مرور 18 سنة على ما يسمى اعتلائه عرش المملكة ، والذي أظهر لغة استعلائية متعنتة فيما يتعلق بقضية الصحراء الغربية.
وأبرز بيان لوزارة الإعلام اليوم الحد ، أنه "إذا كان ملك المغرب قد حاول نفي التهمة المتعلقة بالطابع البوليسي لنظامه داخل المملكة ، فالمؤكد أنه لا يمكن نفي هذه الحقيقة إزاء واقع الاحتلال المغربي القائم في الصحراء الغربية منذ 31 أكتوبر 1975".

على الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي تحمل مسؤولياتهما تجاه تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية (المجلس الوطني الصحراوي)

نشر في

المجلس الوطني 30 يوليو 2017 (واص) ـ جدد المجلس الوطني الصحراوي اليوم الأحد ، دعوته للمجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن بتحمل مسؤولياتهم تجاه مسألة تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية وتقرير مصير شعبها الذي ينتظر ممارسته منذ عقود.

المجلس الوطني ينظم وقفة تضامنية مع المعتقلين السياسيين الصحراويين بسجون الاحتلال

نشر في

المجلس الوطني 30 يوليو 2017 (واص) ـ نظم المجلس الوطني مساء اليوم الأحد وقفة تضامنية مع المعتقلين السياسيين الصحراويين بسجون الاحتلال المغربي وجماهير الأرض المحتلة وجنوب المغرب وأبطال انتفاضة الاستقلال، وذلك خلال اختتام دورته الربيعية.

المجلس الوطني يختتم أشغال دورته التشريعية بالمصادقة على جملة من مشاريع ومقترحات تعديل عدد من القوانين

نشر في

المجلس الوطني 30 يوليو 2017 (واص) ـ اختتم المجلس الوطني الصحراوي اليوم الأحد أشغال دورته التشريعية التي استعرض خلالها بالمناقشة والدراسة والمصادقة جملة من مشاريع ومقترحات عدد من القوانين : مشروع قانون العقوبات ، مشروع قانون الإجراءات الجزائية ، مشروع قانون الإجراءات المدنية ومقترح القانون العضوي والنظام الداخلي للمجلس الوطني ، إضافة إلى تخصيص جلسات لمناقشة قضايا أخرى وتنظيم وقفات مع انتفاضة الاستقلال والمعتقلين السياسيين الصحراويين بسجون الاحتلال المغربي.

رئيس الجمهورية يعزي نظيره الجزائري في وفاة رئيس الحكومة الأسبق، رضا مالك

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة) 30 يوليو 2017 (واص)- بعث رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي، برسالة تعزية الى نظيره الجزائري السيد عيد العزيز بوتفليقة، على اثر وفاة رئيس الحكومة الأسبق رضا مالك.
و فما يلي نص الرسالة:  
"فخامة السيد والأخ العزيز،
ببالغ الحزن والأسى، وبقلوب خاشعة، راضية بقضاء الله وقدره، تلقينا نبأ رحيل رئيس الحكومة الأسبق، رضا مالك، هذا السبت، 29 يوليو 2017.

مجلس كناري الكبير يرفض قرار رسم الحدود البحرية بين المغرب و جزر الكناري

نشر في

مدريد 30 يوليو 2017 (واص)- رفض المجلس البلدي للكناري الكبير وعلى رأسه  المجموعات السياسية للكناري الجديد والحزب الاشتراكي خلال جلسته العادية  المنعقدة الجمعة قرار المغرب القاضي برسم حدوده البحرية أمام جزر الكناري  بضم مياه الصحراء الغربية, حسب مسؤول التضامن الوطني, كارميلو راميراز.

نهب رمال الصحراء الغربية يغطي شاطئا من جزر الكناري

نشر في

لندن (بريطانيا)،30 يوليو2017 (واص)-  كشف تحقيق لليومية البريطانية غارديان أن شاطئ تورو بمحطة غران كناريا بجزر الكناري تمت تغطيته بالرمال  المتأتية بطريقة غير قانونية من الصحراء الغربية  آخر مستعمرة افريقية.
وأكد التحقيق الذي يحمل عنوان "اضطرابات في الجنة" أن مشروع تغطية الشاطئ  الصخري ب 70000 طن من الرمال يعد "انتهاكا للقانون الدولي و على حساب آخر  مستعمرة افريقية و هي الصحراء الغربية".

الجمعية البنمية للتضامن مع القضية الصحراوية تطالب بالإفراج عن المعتقلين السياسيين الصحراويين

نشر في

بنما، 29 يوليو 2017 (واص)- طالبت الجمعية البنمية للتضامن مع القضية الصحراوية يوم الجمعة، أمام السفارة المغربية ببنما بضرورة الإفراج الفوري عن جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين، مدينة ما تقوم به الحكومة المغربية في حق المواطنين الصحراويين.
وفي بيان صحفي، ضمت الجمعية صوتها إلى الأصوات الدولية المطالبة بالإفراج الفوري عن معتقلي مجموعة اكديم إيزيك وجميع السجناء الصحراويين القابعين في السجون المغربية.
و أكد البيان بأن الجمعية ستواصل دعمها من بنما لكفاح الشعب الصحراوي حتى تحقيق النصر و الاستقلال.

الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية تصدر تقريرا أوليا حول محاكمة معتقلي اكديم ايزيك

نشر في

العيون المحتلة 29 يوليو 2017 (واص)- اصدرت أمس الجمعة الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية، تقريرا أوليا حول محاكمة المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة اكديم ازيك.
و تناولت الجمعية الصحراوية في تقريرها الأولي كافة المراحل التي مرت بها محاكمة معتقلي مجموعة اكديم ايزيك، كما سلطت الضوء على أجواء المحاكمة من داخل المحكمة و الوقفات السلمية المساندة لمعتقلي اكديم ايزيك من خارجها.

جمعية الجالية الصحراوية بالسويد تعبر عن تضامنها مع المعتقلين السياسيين الصحراويين وعائلاتهم

نشر في

السويد 28 يوليو 2017 ( واص ) - عبرت جمعية الجالية الصحراوية بالسويد عن تضامنها المطلق مع المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أگديم إزيك ومع عائلاتهم التي ظلت ولسنوات تناضل من أجل الإفراج عن أبنائها دون قيد أو شرط.
واعتبرت الجمعية في بيان لها اليوم الجمعة ، أن الأحكام الصادرة في حق معتقلي مخيم أكديم إزيك كانت أحكاما سياسية بكل المقاييس ، رافضة هذه الأحكام المفتقدة للشرعية القانونية ضد المعتقلين بسبب مواقفهم الواضحة من قضية الصحراء الغربية.

الجالية الصحراوية بمقاطعة بيلباو تنظم مظاهرة للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين

نشر في

بيلباو ( إسبانيا ) 28 يوليو 2017 ( واص ) - نظمت صباح اليوم الجمعة جمعيات الجالية الصحراوية ببلاد الباسك مظاهرة حاشدة للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين وعلى رأسهم أسود ملحمة أكديم إزيك.
المظاهرة انطلقت من ساحة "مايوا" بوسط مدينة بيلباو باتجاه قنصلية الاحتلال ، أين وقف المتظاهرون حاملين اللافتات والأعلام الصحراوية ، ومرددين الشعارات المطالبة بإلغاء الأحكام التعسفية الجائرة التي أصدرتها محكمة الاحتلال في حق معتقلي أكديم إزيك.

تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان يصدر ملخصا حول محاكمة مجموعة أكديم إزيك

نشر في

العيون المحتلة 28 يوليو 2017 ( واص ) - أصدر المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان أمس الخميس ، تقريرا مفصلا حول المحاكمة السياسية الثانية لمعتقلي قضية أكديم إزيك التي جرت في الفترة الممتدة من 26 ديسمبر 2016 إلى 19 يوليو 2017 بغرفة الجنايات الاستئنافية بملحقة محكمة الاستئناف بمدينة سلا المغربية ، مشكلة بذلك أطول محاكمة سياسية في تاريخ المحاكمات السياسية الجائرة بالمغرب والصحراء الغربية .

أنشطة كبيرة واستقبالات لرسل السلام من شخصيات سياسية ودينية إيطالية

نشر في

إيطاليا 28 يوليو 2017 ( واص ) - تشهد عدة مقاطعات ومدن إيطالية أنشطة واستقبالات شبه يومية تنظمها سلطات المدن وشخصيات دينية وجمعيات متضامنة مع القضية الصحراوية على شرف رسل السلام الذين يقضون عطلتهم الصيفية هناك.
فبمقاطعة توسكانا استقبل نظم حفل كبير بحضور رسل السلام وممثل جبهة البوليساريو السابق بمنطقة توسكانا السيد عبد الله بوشيبة الذي منحته المقاطعة المواطنة الشرفية تقديرا لعمله وللجهود التي قدمها في سبيل التعريف بالقضية الصحراوية والاطلاع على المعاناة وواقع الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالمناطق الصحراوية المحتلة.

شبكة برلمانيين من أجل الصحراء الغربية السويدية تراسل الحكومة المغربية بخصوص محاكمة مجموعة كديم إزيك و تطالبها بإطلاق سراحهم

نشر في

ستوكهلم (السويد) 27 يوليو 2017 (واص) ـ بعثت  اليوم  الخميس شبكة برلمانيين من أجل الصحراء الغربية السويدية اليوم برسالة إلى الحكومة المغربية بخصوص الأحكام القاسية التي أصدرتها المحكمة المغربية في حق مجموعة كديم إزيك.

بلدية فرنسية تقيم حفل استقبال على شرف رسل السلام الصحراويين

نشر في

 
كونفرفيل لورشي(فرنسا) 27 يوليو 20117 (واص) أقام السيد آلبان برونو عمدة بلدية كونفرفيل لورشي الفرنسية  المنتخب حديثا مساء أمس الأربعاء 26 يوليوز الجاري حفل استقبال على شرف رسل السلام الصحراويين الذين يقضون عطلة الصيف بين ظهران العائلات الفرنسية، حضره الى جانب ممثل الجبهة في فرنسا الأخ أبي بشراي البشير، اعضاء المجلس البلدي، ولجنة التوأمة مع دائرة الجريفية، إضافة الى جمع من المواطنين ومندوبين عن الصحافة المحلية.

عدة عواصم بالمقاطعات الإسبانية تشهد تظاهرات ووقفات تضامنا مع المعتقلين السياسيين

نشر في

مدريد 27 يوليو 20117 (واص)تتواصل وقفات التضامن مع معتقلي  اكديم ازيك وبيانات الشجب على الساحة الاسبانية  للأحكام الجائرة التي أصدرتها دولة الاحتلال في حق السجناء الصحراويين المعتقلين مجموعة اكديم ازيك ، وتأتي  هذه الحركة  التضامنية غير المسبوقة تجاوبا مع النداءات والمناشدات الصحراوية تضامنا مع المجموعة.

الرئيس إبراهيم غالي يكاتب رئيس الاتحاد الإفريقي حول الأحكام الجائرة في حق معتقلي اقديم إيزيك

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 27 يوليو 2017 (واص) – بعث رئيس الجمهورية، الأمين العام للجبهة، إبراهيم غالي، رسالة إلى السيد آلفا كوندي، الرئيس الحالي لمنظمة الاتحاد الإفريقي، تتعلق بالتطورات والجهود الدولية لحل النزاع القائم بين الجمهورية الصحراوية والمملكة المغربية.