تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

نوفمبر 2016

الملتقى الدولي الثاني حول الذاكرة التاريخية والاتصال يطالب إسبانيا بإنصاف الشعب الصحراوي والاعتراف بمسؤولياتها التاريخية

نشر في

إشبيلية ( إسبانيا ) 30 نوفمبر 2016 ( واص ) - أجمع المؤرخون  الخبران الذين أطروا النقاشات خلال أشغال الملتقى الدولي الثاني للذاكرة الجماعية الذي احتضنته جامعة إشبيلية الإسبانية طيلة اليومين الماضيين ، أجمعوا على ضرورة اعتراف إسبانيا بمسؤولياتها تجاه الشعب الصحراوي و انخراطها في الدفاع عن حق تقرير المصير.

وزير الشؤون الخارجية يستقبل من طرف نائب الرئيس الكوبي

نشر في

هافانا ( كوبا ) 30 نوفمبر 2016 ( واص ) - استقبل اليوم الأربعاء الوفد الصحراوي الذي يترأسه عضو الأمانة الوطنية وزير الشؤون الخارجية السيد محمد سالم السالك مرفوقا بالسفير الصحراوي بكوبا السيد ماء العينين أتقانة ، من طرف نائب الرئيس الكوبي السيد سلفادور ميسا.
ويأتي الاستقبال في إطار مراسيم تأبين الزعيم الكوبي فيديل كاسترو روس التي يشارك فيها وزير الخارجية ممثلا لرئيس الجمهورية ، للوقوف مع الشعب الكوبي في أحزانه لفقدان الزعيم التاريخي لكوبا.

تفاقم الوضعية الصحية لمعتقلي الصف الطلابي الصحراوي بسجن مراكش

نشر في

مراكش ( المغرب ) 30 نوفمبر 2016 ( واص ) - تفاقمت الوضعية الصحية لمعتقلي الصف الطلابي الصحراوي بسجن لوداية بمراكش ؛ وذلك في ظل استمرارهم في الإضراب المفتوح عن الطعام الذي يخوضونه منذ شهر وتمادي إدارة المركب السجني في الإجهاز على حقوقهم.

ممثلة جبهة البوليساريو بإسبانيا تجري لقاءات مع مسؤولين بمقاطعة بالينثيا

نشر في

بالينثيا (إسبانيا)، 30 نوفمبر 2016 (واص) -  أجرت ممثلة جبهة البوليساريو بإسبانيا عضو الأمانة الوطنية السيدة خيرة بلاهي لقاءات ومباحثات مع مسؤولين جهويين بمقاطعة بالينثيا الإسبانية ، وذلك في إطار جولة تقودها للمقاطعة .

وزيرة الخارجية الكينية تؤكد موقف بلادها الداعم لحق الشعب الصحراوي في الحرية وتقرير المصير

نشر في

أديس أبابا (إثيوبيا)، 30 نوفمبر 2016 (واص) - أكدت أمس الثلاثاء وزيرة الخارجية الكينية السيد أمينة محمد على موقف بلادها الداعم للجمهورية الصحراوية ولحق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال .
وأضافت السيد أمينة محمد خلال حفل عشاء نظمته بفندق راديسون بأديس أبابا في إطار حملتها للترشح لمنصب مفوضية الإتحاد الإفريقي ، بحضور وفد صحراوي يترأسه الوزير المنتدب المكلف بأفريقيا السيد حمدي الخليل ميارة ، أن دعم كينيا للجمهورية الصحراوية يأتي انسجاما مع تاريخ كينيا وإيمانها بمبادئ الإتحاد الإفريقي الذي يعتبر الدولة الصحراوية  أحد مؤسسيه.

منظمة "عدالة البريطانية" تندد بالانتهاكات الخطيرة المرتكبة من طرف المغرب في حق المتظاهرين الصحراويين بالمدن المحتلة

نشر في

لندن (بريطانيا)، 30 نوفمبر 2016 (واص) -  نددت منظمة عدالة البريطانية/ يوم الأربعاء "بالانتهاكات الخطيرة" التي يرتكبها المغرب ضد حقوق الإنسان خلال مظاهرات سلمية بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية،  داعية الى فتح تحقيق " فورا" حول التجاوزات المسجلة مؤخرا في حق الصحراويين العزل .

المرأة الصحراوية تشارك في القمة الإفريقية النسائية حول تمكين المرأة ودعم مشاركتها في مختلف المجالات

نشر في

أبوجا (نيجيريا)، 30 نوفمبر 2016 (واص) - شاركت الأمينة العامة لاتحاد النساء الصحراويات السيدة فاطمة المهدي بأبوجا في القمة الإفريقية النسائية حول تمكين المرأة ودعم مشاركتها في مختلف المجالات ، وذلك بدعوة من منظمة التمكين  الاقتصادي والاجتماعي والسياسي للمرأة في إفريقيا.

رئيس الجمهورية يهنئ رئيس وزراء بربادوس بمناسبة الذكرى الـخمسين لاستقلال بلاده

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 30 نوفمبر 2016 (واص) - هنأ رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي رئيس وزراء  بربادوس السيد فروينديل استوورت بمناسبة الذكرى الخمسين لاستقلال بلاده . 
وعبر رئيس الجمهورية في رسالة التهنئة عن أصدق التهاني بهذه المناسبة، معربا عن يقيني التام بأن "علاقات الصداقة التي تربط بربادوس والجمهورية الصحراوية ستتقوى وتزداد متانة في المستقبل لفائدة شعبينا" .
وفي ختام الرسالة عبر السيد إبراهيم غالي عن تمنياته للسيد  فروينديل استوورت بموفور الصحة والعافية ، والازدهار لدولة بربادوس. (واص)
090/105. 

وزير الخارجية ممثلا لرئيس الجمهورية يشارك في مراسيم توديع الزعيم الكوبي فيديل كاسترو

نشر في

هافانا (كوبا)، 30 نوفمبر 2016 (واص) -  شارك وزير الخارجية ، عضو الأمانة الوطنية السيد محمد سالم ولد السالك ممثلا لرئيس الجمهورية في مراسيم تشييع جثمان الزعيم الكوبي فيديل كاسترو
في كلمته عبر الوزير عن حزن وتأثر الشعب الصحراوي برحيل الزعيم الكوبي الذي كان مرافعا دائما عن الشعوب وحقها في الحرية والاستقلال ، معرجا على العلاقة القوية بين الشعبين الصحراوي والكوبي وعن الدور الريادي لكوبا في تكوين أجيال الثورة الصحراوية بدون أي مقابل.

السيد محمد لمين أحمد يؤكد أن الرئيس الكوبي الراحل كان من عظماء القرن العشرين

نشر في

الشهيد الحافظ 30 نوفمبر 2016 ( واص ) - أكد عضو الأمانة الوطنية السيد محمد لمين أحمد ، أن الزعيم الكوبي الراحل السيد فيديل كاسترو كان من عظماء القرن العشرين حتى بشهادة أعدائه.
وأبرز المتحدث خلال حوار مع الإذاعة الوطنية ضمن برنامج إيضاءات ، أنه التقى الراحل شهر يوليو 1976 ، وتباحث معه تدريس بعض الطلبة الصحراويين بكوبا على اعتبار أن اللغة الثانية للشعب الصحراوي هي الإسبانية ؛ وقد أبدى كاسترو استعداد بلاده للموضوع لتبدأ أفواج الصحراويين في التوافد على كوبا وهو ما نجني ثماره اليوم من خلال تخرج الدفعات المتتالية من هذا البلد الشقيق.

رئيس الجمهورية يكرم بوسام فارس الجزائر من نادي الصحفيين والمراسلين لولايات الغرب الجزائري

نشر في

وهران ( الجزائر ) 29 نوفمبر 2016 ( واص ) - كرم اليوم الثلاثاء نادي الصحفيين والمراسلين لولايات الغرب الجزائري رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي بوسام رجل السنة 2016 في حفل فارس الجزائر الذي ينظمه النادي سنويا في طبعته التاسعة هذه السنة.
ويستعرض النادي بهذه المناسبة ، أبرز ما يميز السنة من أحداث دولية ووطنية يكرم خلالها رجالا طبعوا السنة محل التقييم بأعمل مميزة كان من بينهم رئيس الجمهورية الذي تم انتخابه هذه السنة أمينا عاما للجبهة ورئيسا للجمهورية ، وهو الذي شارك في طبعات سابقة حين كان سفيرا بالجزائر.

انسحاب المغرب من القمة الإفريقية-العربية بمالابو "هزيمة لدبلوماسيته" (بشرايا حمودي بيون)

نشر في

الجزائر 29 نوفمبر 2016 (واص)- أكد السفير الصحراوي بالجزائر عضو الأمانة الوطنية السيد بشرايا حمودي بيون اليوم الثلاثاء أن انسحاب المغرب من القمة الإفريقية-العربية الرابعة التي انعقدت في مالابو (غينيا الاستوائية) الأربعاء الماضي يعتبر "هزيمة لدبلوماسيته" ويعد فشلا لمحاولته "شرعنة احتلاله للصحراء الغربية".

المفوضية السامية لشؤون اللاجئين تعبر عن انشغالها للتراجع الكبير في مساهمات الدول المانحة على الوضع الانساني في مخيمات اللاجئين الصحراويين

نشر في

جنيف (سويسرا)، 29 نوفمبر 2016 (واص) -  عبرت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين عن انشغالها للتراجع الكبير  في مساهمات الدول المانحة على تدهور الوضع الإنساني خاصة بعد الفيضانات  التي  شهدتها  المخيمات  شهر  أكتوبر 2015 و  شهر  غشت من  السنة  الحالية  ، والتي  تسببت  في  أضرار بليغة  في  البنية  التحتية   ومساكن  اللاجئين  .

لجنة المعاينة الحكومية تتفقد سير العمل بوزارة التعاون

نشر في

الشهيد الحافظ  29 نوفمبر 2016 (واص) - وقفت اليوم الثلاثاء لجنة المعاينة الحكومية التي يقودها عضو الأمانة الوطنية الوزير الأول السيد عبد القادر الطالب عمار ، على سير العمل بوزارة التعاون.  
اللجنة التي تضم وزراء القطاع الاقتصادي ، بالإضافة إلى لجنة تقنية تخصصية ، عاينت إدارات وهياكل وزارة التعاون ووقفت على سير العمل بها ، حيث تفقدت  مديرية التعاون بالخارج والمديرية المركزية للتوأمات .
وفي تصريح لوكالة الأنباء الصحراوية  ، أكد مدير التوأمات بوزارة التعاون السيد أبيه صلاحي  أن الزيارة تدخل في إطار متابعة وتجسيد برنامج تطوير قطاع التعاون .

الوزير الأول يستقبل الممثلة الجهوية للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين

نشر في

الشهيد الحافظ 29 نوفمبر 2016 (واص) -  أستقبل اليوم الثلاثاء الوزير الأول ، عضو الأمانة الوطنية السيد عبد القادر الطالب عمر ممثلة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بتندوف السيد إيزابيل صايي ، وذلك بمقر الوزارة الأولى وبحضور وزير التعاون بلاهي السيد .
وفي تصريح لوسائل الإعلام الوطنية ، أكدت السيدة إيزابيل " استطعت مرافقة الشعب الصحراوي على مدار عامين من العمل ، وأتمنى أن أكون قد أديت عملا مفيدا للشعب الصحراوي " .
وأضافت أن العالم يتغير بسرعة ، معربة عن أملها أن يتمتع الشعب الصحراوي بحقه المشروع في الحرية والاستقلال ويعود إلى أرضه " . (واص)

وزير الخارجية الجزائري يدعو الشعوب الإفريقية إلى التضامن من أجل تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية

نشر في

الجزائر 29 نوفمبر 2016 (واص) -  أكد وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الجزائري رمطان لعمامرة اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة أن استكمال تصفية الاستعمار في إفريقيا لا يتأتى إلا عن طريق تضامن شعوب القارة و وقوفها الى جانب القضية  الصحراوية.

الوزير الأول : "وفاة فيديل كاسترو خسارة كبيرة للشعوب التواقة للحرية والإنعتاق"

نشر في

ولاية  أوسرد 29 نوفمبر 2016 (واص) -  أكد اليوم الثلاثاء الوزير الأول ، عضو الأمانة الوطنية السيد عبد القادر الطالب عمر أن رحيل الزعيم الكوبي فيديل كاسترو يعد خسارة كبرى للشعوب التواقة للحرية والتحرر والإنعتاق .
وأضاف الوزير الأول في كلمته اليوم خلال تنظيم حفل تأبين على روح الزعيم الكوبي بولاية أوسرد  أن تنظيم هذا التأبين يعبر عن المواقف والمبادئ الثابتة التي  ظل يتحلى بها الزعيم الكوبي فيديل كاسترو دفاعا عن قضايا التحرر عبر العالم وخاصة وقوفه ومساندته إلى جانب كفاح الشعب الصحراوي العادل .

قمة إفريقيا- العالم العربي بمالابو "فشل كبير" بالنسبة للمغرب

نشر في

باريس (فرنسا)، 29 نوفمبر 2016 (واص)- وصفت جمعية أصدقاء الجمهورية الصحراويةبفرنسا  أمس الاثنين بباريس منتدى إفريقيا العالم العربي الذي عقد يوم الأربعاء الماضي بمالابو (غينيا الاستوائية) ب"الفشل الكبير" للمغرب.
و تعتبر الجمعية  أن الاتحاد الإفريقي، الوفي لميثاقه، لم يستسلم "لمساومة" المغرب الذي شارك في هذا المنتدى "لطرد" الجمهورية الصحراوية .

رئيس الجمهورية يتفقد الجاهزية القتالية لوحدات الجيش الصحراوي بقطاع الناحية العسكرية الأولى

نشر في

الدوكج (الأراضي المحررة)،  29 نوفمبر 2016 (واص) -  تفقد رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو والقائد الأعلى للقوات المسلحة هذا الثلاثاء الجاهزية القتالية لوحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي بقطاع الناحية العسكرية الأولى بمنطقة الدوكج المحررة، وذلك ضمن محطته الثالثة من الزيارة التي تقوده إلى القطاع الجنوبي للجيش الصحراوي .

ملتقى دولي بالجزائر حول"مساهمة الجزائر في تصفية الاستعمار في إفريقيا"

نشر في

الجزائر 29 نوفمبر 20165 (واص) - تنظم وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية يومي الثلاثاء والأربعاء ملتقى دولي حول مساهمة الجزائر في تصفية الاستعمار بإفريقيا ، بحضور شخصيات وطنية جزائرية وإفريقية  .
وأفاد بيان لوزارة الخارجية الجزائرية "أن هذا اللقاء الذي ينظم من طرف وزارة الشؤون الخارجية بالتنسيق مع وزارة المجاهدين الجزائرية سيشهد مشاركة "شخصيات وطنية و إفريقية بارزة إضافة إلى جامعيين ذوي سمعة عالمية"، كما سيسمح للمشاركين ب"الوقوف على العلاقة المتميزة التي تربط الجزائر بإفريقيا و التي تستمد جوهرها من النضالات المشتركة من اجل الانعتاق من نير الاستعمار ".