تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

أغسطس 2016

في اليوم العالمي للإختفاء القسري : أفابراديسا تدعو إلى إنشاء لجنة تحقيق حول انتهاكات حقوق الإنسان في الصحراء الغربية

نشر في

الشهيد الحافظ 30 غشت 2016 (واص) - دعت اليوم جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين "أفابراديسا" المنتظم الدولي إلى ضرورة إنشاء لجنة من الخبراء المستقلين للكشف عن الحقيقة حول انتهاكات حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية .
وطالبت الجمعية في بيان لها بمناسبة اليوم العالمي للاختفاء القسري المصادف لـ 30 غشت من كل سنة المغرب واسبانيا إلى التعاون بحسن نية للقيان بواجباتها وتسهيل مهمتها  ،وذلك من أجل  التحقيق في حالات الاختفاء القسري في الصحراء الغربية وأماكن أخرى من العالم.

عقد الندوة السنوية للفروع الطلابية والتلاميذية

نشر في

ولاية بوجدور 30 غشت 2016 (واص) -  أشرفت اليوم بولاية بوجدور  اللجنة الوطنية المشرفة على البرنامج الصيفي الخاص بالشباب و الطلبة على عقد الندوة السنوية للفروع الطلابية و التلاميذية بمركز الشهيدة النعجة عالي ، بحضور أعضاء من الأمانة الوطنية والحكومة والمجلس الوطني ، إضافة إلى عدد من الطلبة.

الأمم المتحدة تعلن انتهاك المغرب لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع سنة 1991

نشر في

نيويورك 30 غشت 2016. (واص) كشفت  اليوم الثلاثاء وثيقة سرية للأمم المتحدة نشرت اليوم الثلاثاء أن المغرب انتهك اتفاق وقف إطلاق النار الموقع مع جبهة البوليساريو سنة 1991، عن طريق إرسال افراد عسكريين ومعدات الى المنطقة العازلة دون إشعار مسبق لقوات حفظ السلام الأممية. حسب ما أفادت به  وكالة أسوشيتد برس .
وذكرت المذكرة المرفوعة الى مجلس الأمن الدولي, ان جبهة البوليساريو قامت بنشر افراد عسكريين ردا على انتهاك المغرب  لوقف اطلاق النار.

جمعية حقوقية صحراوية تعبر عن قلقها الشديد إزاء استمرار الانتهاكات المغربية لكافة حقوق وحريات الصحراويين

نشر في

العيون المحتلة 30 غشت 2016. (واص). عبرت  اليوم  الثلاثاء الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية عن قلقها الشديد ازاء استمرار الانتهاكات المغربية لكافة الحقوق والحريات الأساسية للصحراويين كالحق في التجمع والتنظيم والحق في التظاهر السلمي وحرية التعبير وحرية التنقل وحرية تأسيس الجمعيات، واستمرار الاعتقال التعسفي والتعذيب وسوء المعاملة والاختطاف وطبخ المحاضر وتلفيق التهم والمحاكمات الصورية المدنية منها والعسكرية .

الوزير المنتدب للشؤون الإفريقية يُبلغُ مجلس السلم و الأمن الإفريقي خطورة التصعيد المغربي بمنطقة الكركارات.

نشر في

اديس ابابا (اثيوبيا) 30 غشت 2016. (واص). اِستُقبِلَ صباح اليوم الثلاثاء الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الإفريقية حمدي الخليل ميارة بمقر الإتحاد الإفريقي بأديس أبابا من طرف مفوض السلم و الأمن الإفريقي السفير اسماعيل شرقي، لابلاغه موقف الجمهورية الصحراوية و جبهة البوليساريو من التصعيد المغربي الأخير بمنطقة الكركارات.

وفد من بلاد الباسك يضطلع على واقع حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة بجمعية أولياء المعتقلين السياسيين الصحراويين

نشر في

الشهيد الحافظ 30 غشت 2016 (واص) - استقبلت جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين "افابراديسا"  مجموعة اريتين  Ereiten من بلاد الباسك وهي   مجموعة متكونة  من مربين اجتماعيين  تهدف لمساعدة الشعب الصحراوي  من خلال زيارة ميدانية إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين قصد التحسيس والتعريف بالقضية الصحراوية ومعاناة الشعب الصحراوي تحت الاحتلال المغربي.

شركة تنقيب بولونية تنهي أشغالها في الصحراء الغربية المحتلة

نشر في

فار صوفي (بولونيا)، 30 غشت 2016 (واص) -  أنهت شركة التنقيب البولونية التي تعمل لحساب المغرب في الصحراء الغربية المحتلة أشغالها ، وأخلت على وجه السرعة  موظفيها بعد الضغط القوي الذي لقته من المجتمع المدني الذي ما فتئ يندد بنهب الثروات الطبيعية وبوجود الشركات الأجنبية في المناطق المحتلة .
"جاء ذلك القرار لأسباب سياسية " حسب تصريح احد عمال الشركة لوسائل إعلام البولونية  التي اتصلت بموظفي الشركة الـ 19 عند وصولهم مطار فارصوفي مساء السبت ، والشركة البولونية هي فرع من الشركية النفطية الوطنية البولونية PGNIK grupo  .

اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان تحمل الدولة المغربية المسؤولية الكاملة عن حياة المعتقل السياسي الصحراوي أمبارك الداودي

نشر في

بئر لحلو 29 غشت 2016 ( واص ) - حملت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان دولة الاحتلال المغربي ، المسؤولية الكاملة عن حياة وسلامة المعتقل السياسي الصحراوي أمبارك الداودي ، معلنة تضامنها المطلق معه ومع مطالبه المشروعة المنسجمة مع مقتضيات الأعراف والمواثيق الدولية ذات الصلة.

اختتام المخيم الشبابي الصيفي بكوبا بمشاركة الطلبة الصحراويين

نشر في

هافانا ( كوبا ) 28 غشت 2016 ( واص ) - شهدت فعاليات النسخة الثامنة للمخيم الشباني الذي ينظمه المعهد الكوبي للتضامن مع الشعوب بالتنسيق مع الطلبة الأجانب الدارسين بكوبا ، حضورا مميزا للقضية الصحراوية.
وفي هذا السياق ، نظمت رابطة الطلبة الصحراويين بكوبا العديد من الأنشطة التحسيسية بكفاح الشعب الصحراوي ؛ حيث أقيم يوم تعريفي بالقضية تخللته محاضرة عن مستجداتها وواقع حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية ، إلى جانب عرض فيلم وثائقي عن مسيرة كفاح الشعب الصحراوي.

جامعة سيدني الأسترالية تحتضن أنشطة حول القضية الصحراوية

نشر في

سيدني ( أستراليا ) 28 غشت 2016 ( واص ) - شهدت يوم الخميس الماضي لجنة التضامن مع الشعب الصحراوي بأستراليا بالتعاون مع اتحاد طلبة كلية الحقوق بجامعة سيدني ، عرض الفيلم الوثائقي "الحياة تنتظر" للمخرجة إيارا لي ، متبوعا بنقاش مع ممثل جبهة البوليساريو بأستراليا السيد كمال فاضل حول تطورات القضية الصحراوية.

مجلس الوزراء يقرر افتتاح الموسم الدراسي في السادس سبتمبر المقبل

نشر في

الشهيد الحافظ 28 غشت 2016 ( واص ) - قرر مجلس الوزراء ، افتتاح السنة الدراسية داخلياً وخارجياً ابتداءً من 6 سبتمبر 2016 ، بما في ذلك في الأراضي المحررة لمختلف المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية والجامعات والمعاهد ومراكز التكوين المهني، في مختلف الاختصاصات، ومدارس ذوي الاحتياجات الخاصة والتكوين شبه الطبي والمدارس القرآنية والمراكز التابعة لوزارة الثقافة والمنظمات الجماهيرية.

مجلس الوزراء يحمل الأمم المتحدة مسؤولية الانتهاك المغربي غير المسبوق لاتفاق وقف إطلاق النار

نشر في

الشهيد الحافظ 28 غشت 2016 ( واص ) - حمل مجلس الوزراء المسؤولية للأمم المتحدة والأمين العام ومجلس الأمن الدولي بخصوص الانتهاك المغربي غير المسبوق لاتفاق وقف إطلاق النار، مطالبا بضرورة الإسراع في اتخاذ الخطوات العملية لوقف هذا الانتهاك.

رئيس الجمهورية يترأس اجتماعا موسعا لمجلس الوزراء

نشر في

الشهيد الحافظ 28 غشت 2016 ( واص ) - ترأس اليوم الأحد رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي ، اجتماعا موسعا لمجلس الوزراء.
الاجتماع يتطرق لجملة من القضايا "الهامة" تتضمن عرضا حول الجولة الرئاسية إلى نواحي جيش التحرير الشعبي ، الدخول الاجتماعي 2016/2017 وتطورات القضية الوطنية.
كما يناقش اجتماع مجلس الوزراء سبل تقوية وتطوير وجاهزية جيش التحرير الشعبي الصحراوي والعناية بالعنصر البشري.
( واص ) 090/100

وفد من جبهة البوليساريو يشارك في ملتقى دولي لأحزاب شيوعية وثورية من أمريكا اللاتينية والكاريبي

نشر في

ليما ( البيرو ) 28 غشت 2016 ( واص ) - يعقد مابين السادس والعشرين والثلاثين غشت الجاري بالعاصمة البروفية ليما ، اجتماع يضم أحزاب شيوعية وثورية من أمريكا اللاتينية وبمشاركة عدة منظمات مختلفة من ضمنها وفد عن جبهة البوليساريو.
وفي هذا السياق ، نشط السفير الصحراوي بالمكسيك السيد أحمد مولاي أعلي محاضرة بجامعة سان ماركوس تحت عنوان "الاعتراف بالجمهورية الصحراوية في المجتمع الدولي" حيث تطرق إلى كفاح الشعب الصحراوي من أجل استقلاله والاعتراف بحقه في الحرية وتقرير المصير.

الأمانة الوطنية تعقد اجتماعا طارئا لدراسة الانتهاك المغربي لاتفاق وقف إطلاق النار في منطقة الكركارات

نشر في

الشهيد الحافظ 27 غشت 2016 ( واص ) - عقدت الأمانة الوطنية اليوم السبت ، اجتماعا طارئا تحت رئاسة رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي ، خصص لدراسة الوضعية الخطيرة الناجمة عن الانتهاك المغربي لاتفاق وقف إطلاق النار في منطقة الكركارات جنوب الجمهورية الصحراوية.

رئيس الجمهورية يشرف على اختتام أشغال الجامعة الصيفية للأطر الشبانية و الطلابية

نشر في

مدرسة الشبه الطبي 27 غشت 2016(واص)- اشرف أمس الجمعة رئيس الجمهورية الأمين العام للجبهة السيد إبراهيم غالي، على اختتام أشغال الجامعة الصيفية للأطر الشبانية و الطلابية جامعة الشهيد محمد عبد العزيز في نسختها الخامسة المنعقدة تحت شعار" قوة، تصميم و إرادة... لفرض الاستقلال و السيادة، وذلك بحضور أعضاء من الأمانة و الحكومة، إضافة إلى  أعضاء من المجلس الوطني و الفروع الطلابية و التلاميذية.

رئيسا جامعتي التفاريتي الصحراوية ولوقوس الأمريكية يسلمان شهادة دكتوراه فخرية لرئيس جامعة أوربي الأمريكية

نشر في

ميامي ( الولايات المتحدة الأمريكية ) 27 غشت 2016 (واص) - أقيم أمس الجمعة حفل بجامعة أوربي الأمريكية ، بمناسبة منح السيد أوسكار بيوسو مدينا رئيس جامعة أوربي الأمريكية شهادة دكتوراه فخرية في مجالات التربية من طرف رئيسي جامعتي لوقوس الأمريكية والتفاريتي الصحراوية.
وقد منحت الشهادة تقديرا لجهود السيد أوسكار بيوسو مدينا المعتبرة في تطوير البرامج الجامعية وعلاقاته وتعاونه الواسع مع جامعات العالم وهو المالك الرسمي لتلك الجامعة وجامعات أخرى تحمل نفس الاسم بفنزويلا ، البيرو ، كولومبيا ، الدومينيك ، تشيلي وبنما.

مكتب الأمانة الوطنية يؤكد دعمه للإجراءات الميدانية على مستوى الجيش ويدعو مجلس الأمن إلى أخذ التصعيد المغربي على محمل الجد

نشر في

الشهيد الحافظ 26 غشت 2016 ( واص ) - أكد المكتب الدائم للأمانة الوطنية على دعم الإجراءات الميدانية المتخذة على مستوى جيش التحرير الشعبي الصحراوي في إطار المتابعة والتصدي لموقف الحكومة المغربية.
وبعد ندد بالتصعيد المغربي الخطير ، جدد بيان للمكتب اليوم الجمعة تحت رئاسة رئيس الجمهورية الأمين العام للجبهة السيد إبراهيم غالي ، مطالبته بأن يأخذ مجلس الأمن الدولي على محمل الجد التطورات الخطيرة الناجمة عن التصعيد المغربي الأخير ، والإسراع في تمكين بعثة المينورسو من كل ما تتطلبه من أدوات لتنفيذ مأموريتها السياسية والعسكرية على أكمل وجه.

جزيرة مايوركا الإسبانية تنظم مظاهرة تضامنية مع كفاح الشعب الصحراوي العادل

نشر في

جزر البليار ( إسبانيا ) 26 غشت 2016 ( واص ) - شهدت مدينة مايوركا بجزر البليار الإسبانية ، مظاهرة كبيرة تضامنا مع حق الشعب الصحراوي في الحرية وتقرير المصير وإنهاء الاحتلال من الصحراء الغربية.
التظاهرة التي انطلقت من وسط المدينة من ساحة ( بلاسا دي إسبانيا ) تأتي أياما قليلة قبل توديع الأطفال الصحراويين الذين قضوا عطلتهم الصيفية في ضيافة العائلات الإسبانية بمدينة مايوركا.

رئيس الجمهورية يتلقى رسالة تهنئة من نظيره المكسيكي بمناسبة انتخابه أمينا عاما للجبهة ورئيسا للجمهورية

نشر في

الشهيد الحافظ 26 غشت 2016 ( واص ) - تلقى رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي ، رسالة تهنئة من نظيره المكسيكي السيد إنريكي بينيا نييتو بمناسبة انتخابه أمينا عاما للجبهة ورئيسا للجمهورية.
الرئيس المكسيكي أكد لنظيره الصحراوي عن عزمه تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين الشعبين الصحراوي والمكسيكي.
وأعرب السيد إنريكي بينيا نييتو عن أطيب تمنياته للسيد إبراهيم غالي ، من أجل النجاح في مهمته الجديدة ، وعبر عن أسمى آيات التقدير والاحترام لنظيره الصحراوي.
( واص ) 090/100