Aller au contenu principal

اوباما يؤكد من جديد ان بلاده ستعارض الاعتراف بالدولة الفلسطينية اذا طرحت على مجلس الامن الدولي

Submitted on

واشنطن 13 سبتمبر 2011 (واص)- اكد  الرئيس الامريكى باراك اوباما ان بلاده ستعارض "بقوة" الاعتراف بالدولة الفلسطينية اذا طرحت على مجلس الامن الدولي .

        و قال اوباما لمجموعة من الصحافيين امس الاثنين أن الولايات المتحدة تعتزم "تقديم  معارضة قوية للغاية" إذا ما أحيلت القضية إلى مجلس الأمن الدولي.

        واكد الرئيس الامريكى ان الفلسطينيين "يعتزمون كما اعتقد الذهاب الى الجمعية العامة. نحن ليس لدينا الا صوت واحد فى الجمعية العامة وبالطبع هناك الكثير من الدول المستعدة لدعم الفلسطينيين تبعا لما سيكون عليه القرار".

      واضاف " هذا الامر مختلف جدا عن الذهاب الى مجلس الامن (...) لقد سبق لى وان قلت علانية انه اذا طرح هذا الامر على مجلس الامن فعندها سنعارضه بقوة ".

        و اعتبر ان الجهود التي يبذلها الفلسطينيون للحصول على إعتراف  بدولتهم في الأمم  المتحدة تعد "إنحرافا" عن مسار عملية السلام و" لن يحل المشكلة. هذه المسالة لن تحل الا اذا توصل الاسرائيليون والفلسطينيون الى اتفاق".

        وتابع اوباما "فى الجمعية العامة نفوذنا على هذه العملية اضعف بكثير. سنواصل التشاور مع جميع الاطراف المعنية كى يؤدى اى تحرك يجرى فى نيويورك الى اعادة اطلاق عجلة المفاوضات ".

         ويعتزم الفلسطينيون تقديم طلب الحصول على عضوية كاملة لدولة فلسطين فى منظمة الامم المتحدة يوم 20 سبتمبر الحالى .

        ومن المؤكد ان يواجه المسعى الفلسطينى فى مجلس الامن الدولى الفيتو الامريكي.