Aller au contenu principal

الولايات المتحدة ستواصل مساندة المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي للصحراء الغربية (سفير)

Submitted on

الرباط  16 يوليو2012 (واص) - أكد سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط السيد سامويل كابلان أن بلده سيواصل مساندة مبعوث الأمين العام الأممي للصحراء الغربية السيد كريستوفر روس إلى غاية نهاية مهمته من أجل ايجاد حل للنزاع في الصحراء الغربية.

       
و صرح السيد كابلان في حديث لصحيفة "المساء" المغربية الصادرة اليوم الإثنين أن "الولايات المتحدة ستواصل مساندة السيد كريستوفر روس إلى غاية انتهاء مهمته من أجل ايجاد حل للصحراء الغربية مضيفا أن بلده يساند "المسار الأممي و كرستوفر روس جزء منه".

       
وبعد أن ذكر بأن السيد روس عين من قبل الأمين العام الأممي أكد الدبلوماسي الأمريكي أن "جهود الامم المتحدة لن تكون مثمرة دون مساندة المبعوث الأممي".

      
و كان المغرب قد قرر شهر ماي الفارط سحب الثقة من السيد روس بحجة أن قرارات هذا الأخير "غير محايدة و غير متوازنة" و أن "تصرفاته خرجت عن الخطوط العريضة التي حددتها المفاوضات في مجلس الأمن".

       
و إثر هذا القرار المغربي أكد مارتن نسيرسكي الناطق الرسمي باسم بان كي مون السيد  أن هذا الاخير "يثق كلية" في كريستوفر روس.

       
كما كان متحدث باسم كتابة الدولة الأمريكية قد صرح أن الولايات المتحدة "تدعم مسار الأمين العام الأممي حول الصحراء الغربية و جهود مبعوثه الشخصي كريستوفر روس".

      
و كان  فرحان حق مساعد المتحدث باسم الامين العام للأمم المتحدة السيد بان كيمون قد أكد الأسبوع الفارط أن الأمين العام الأممي "يثق كلية" في مبعوثه الشخصي للصحراء الغربية.

        
في رده عن سؤال حول الاخبار التي نقلتها أحدى الصحف العربية الصادرة بلندن و التي مفادها أن الامين العام الأممي لقي رفضا من قبل العديد من الدبلوماسيين الدوليين لاستخلاف مبعوثه الشخصي للصحراء الغربية أكد السيد حق دون اي تعليق آخر أن "الأمين العام الأممي يثق كلية في السيد كريستوفر روس".(واص) 88/090/700