Aller au contenu principal

منظمة موريتانية تدعو روس الى "التشبث" بروح القانون الدولي القاضي بتمكين الشعوب المستعمرة من حق تقرير مصيرها بنفسها

Submitted on

نواكشوط 7 نوفمبر 2012 (واص)- دعت الرابطة الموريتانية لأصدقاء الشعب الصحراوي اليوم الأربعاء المبعوث الشخصي للامين العام السيد كريستوفر روس " إلى التشبث بروح القانون الدولي القاضي بتمكين الشعوب المستعمرة من حق تقرير مصيرها بنفسها.

 

وقال الرابطة في رسالة موجهة إلى كريستوفر روس" انها وانطلاقا من كونها  هيئة مدنية ذات تجربة طويلة في مراقبة الوضع في المنطقة، تدعو المبعوث الشخصي "إلى المضي في نفس الخط المحايد والموضوعي الذي دفعتم ثمنه قبل عشرة أشهر حين رمتكم الأطراف غير المنصفة بـ"الانحياز".

 

ودعت الرابطة في رسالتها الى "الإسراع في وضع آلية شفافة لتصفية الاستعمار الذي يخضع له الشعب الصحراوي، ووقف انتهاكات حقوق الانسان في المناطق الصحراوية المحتلة، والإفراج عن المعتقلين الصحراويين في السجون المغربية، ووقف استنزاف الثروة المعدنية والسمكية في الأراضي الصحراوية الواقعة تحت سيطرة المغرب، وتوسيع صلاحيات المينيرسو، وهدم الجدار العسكري، وتطهير الصحراء الغربية من الألغام، وفك الحصار الإعلامي عن المناطق المحتلة.

 

وابرزت الرابطة التي تضم عشرات المثقفين الموريتانيين انه "بتحقيق  هذه المطالب المشروعة يمكن للام المتحدة البدء، بشكل جدي، في حلحلة الملف بما يخدم استقرار المنطقة، ونزع فتيل التوتر الذي يقف عائقا أمام القضاء على جملة من الظواهر المتشعبة كالهجرة السرية إلى أوربا، وتهريب المخدرات، وتنامي هيمنة الحركات المسلحة.

 

وخلص الرسالة الى القول "اننا إذ نرى في شخصكم الرجل الأمثل لتحقيق السلام الدائم في الصحراء الغربية، لنؤكد لكم أن الوقت قد حان لتمكين آخر مستعمرة في إفريقيا من استنشاق أكسجين الحرية.(واص) 088/090