Aller au contenu principal

مجلس الامن والسلم الافريقي يرفض طلب المغرب حضور دورته الحالية حول مالي

Submitted on

اديس ابيبا 13ديسمبر 2012 (واص)- رفض مجلس الامن والسلم الافريقي  طلب المغرب الحضور لدورته الحالية  المنعقدة في  اديس ابابا العاصمة الاثيوبية والمخصصة  لدراسة الاوضاع  في جمهورية  مالي التي تشهد ازمة حادة نتيجة سيطرة  مجموعات مسلحة  من ضمنها مجموعات ارهابية

 

وكان المغرب  بصفته رئيس مجلس الامن الاممي لشهر ديسمبر قد وجه طلبا الى الرئيس الحالي  لمجلس الامن والسلم الافريقي ,الممثل الدائم لجمهورية غينيا كوناكري,  الا ان اعضاء مجلس الامن و السلم الافريقي قابلوا هذا الطلب بالرفض.

 

ويعتبر هذا الرفض ردا صريحا من الاتحاد الافريقي على  الحكومة المغربية التي تحتل اجزاء من الجمهورية الصحراوية ولايحترم حدود جيرانه ويعرقل مساعي المنتظم الدولي لحل النزاع بالصحراء الغربية و يقف عقبة امام تنظيم استفتاء تقرير المصير  وتصفية الاستعمار  من اخر مستعمرة افريقية .

 

كما ان الملاحظين المتتبعين للازمة في مالي  يسجلون  ما اوردته عدة  تقارير حول تورط اجهزة الاستخبارات المغربية  مع مجموعات ارهابية شمال مالي. 

 

وللتذكير فان المملكة المغربية هي الدولة الافريقية الوحيدة  التي توجد خارج منظمة الاتحاد الافريقي  ووضعه يشابه ذلك الذي كانت توجد عليه جنوب افريقيا خلال حكم  نظام الميز العنصري الابارتايد.(واص)

 

090/091   واص