Aller au contenu principal

نائب فرنسي يطلب من الرئيس هولاند تحقيق تقدم "معتبر" في القضية الصحراوية

Submitted on

باريس، 19 ديسمبر 2012 (واص) - طلب نائب فرنسي من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اغتنام فرصة زيارته للجزائر لتحقيق تقدم "معتبر" في الملف "الماساوي" للشعب الصحراوي و هو "اخر شعب مستعمر في افريقيا".

 

 و اعتبر نائب منطقة مورت اي موزل السيد هارفي فيرون في رسالة مفتوحة موجهة للرئيس الفرنسي تم نشرها على مدونته الالكترونية يقول "سيتسنى لكم في اطار زيارتكم للجزائر  فرصة تحقيق تقدم معتبر في هذا الملف الماساوي. و يعد الشعب الصحراوي اخرشعب مستعمر في افريقيا".

 

و يجري السيد هولاند يومي الاربعاء و الخميس زيارة دولة تدوم يومين في الجزائر بدعوة من الرئيس الجزائري السيد عبد العزيز بوتفليقة.

 

و اشار السيد فيرون الى ان فرنسا "تضطلع بمسؤولية" في تسوية المسالة الصحراوية مذكرا بانه خلال عهدة الرئيس الفرنسي السابق السيد نيكولا ساركوزي "فان فرنسا بلد حقوق الانسان قامت باللجوء الى حق النقض مرتين بمجلس الامن الاممي حتى لا يتم توسيع عهدة بعثة مينورسو لمراقبة حقوق الانسان و احترامها" في الصحراء الغربية.

 

و اكد يقول ان "موقف فرنسا هذا لمهين. سيدي الرئيس  خلال زيارتكم للجزائر اذا ما اعلنتم ان فرنسا لن تلجا الى استعمال حق النقض خاصة في ابريل المقبل عندما سيتم ادراج المسالة في جدول اعمال مجلس الامن الاممي فان ذلك سيكون له اثر معتبرعلى ظروف معيشية الشعب الصحراوي و كذا على صورة فرنسا في العالم".

 

و تاسف السيد فيرون كون الفرنسيين "في اغلبيتهم يجهلون كلية هذا الوضع"و "يجهلون ايضا موقف فرنسا الذي يعد لحد الان مخجلا".

 

و اشار الى ان "الشعب الصحراوي المضطهد و المحبط و المحروم من حريته لم يلجا الى العنف منذ 21 سنة" مضيفا انه بسبب المغرب فان الصحراويين معزولون اليوم وراء جدار رملي بطول 2740 كم.

 

062\090\700  واص