Aller au contenu principal

الكونفدرالية النقابية للعمال الصحراويين تعقد لقاءا مع مسؤولين كنديين وأعضاء بالبرلمان الأوروبي

Submitted on

العيون (المناطق المحتلة) 9 يناير 2013 (واص)- عقدت الكونفدرالية النقابية للعمال الصحراويين بالمناطق المحتلة يوم أمس الثلاثاء بمدينة العيون المحتلة لقاءا مع مسؤولين كنديين وأعضاء بالبرلمان الأوروبي قصد التباحث والتشاور في جملة من المواضيع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية العالقة في المنطقة، حسب ما أفادت به وزارة الأرض المحتلة والجاليات.

 

وقد ضم الوفد كل من عضو البرلمان الأوروبي سورين سوندركاد،   كريستيان جول عضو البرلمان الدنماركي، عضوي منظمة افريقيا كونطاكت السيد دينيس البيين و السيد  اينريك بانك اندرسون.

 

وذكر المصدر بأن الطرفان تباحثا العديد من النقاط الجوهرية التي تصب في عمق حقوق و مطالب الكونفدرالية النقابية للعمال و تنسيقية اكديم ازيك.

 

وشددت النقابة الصحراوية أمام المسؤولين الأوروبيين على ضرورة الضغط لحلحلة جميع الملفات من مجملها ملف عمال فوسبوكراع الموروث عن الاستعمار الاسباني وملف الصيد البحري وملف معتقلي اكديم ايزيك وكافة الملفات العالقة والمنضوية تحت لواء تنسيقية اكديم ايزيك، وعلى ضرورة تمكين الصحراويين من الاستفادة الحقيقية من خيرات أرضهم وثرواتهم الطبيعية والسمكية.

 

وقد نقلت الكونفدرالية النقابية في هذا اللقاء إنشغال القواعد الشعبية المنضوية تحت لواء تنسيقية اكديم ايزيك والعمال الصحراويين الذين عبروا عن رفضهم التام لأي مبادرة صورة لا تلامس بشكل واقعي عمق الجرح الاقتصادي الذي يعانيه الصحراويين، وكذا رفضهم أي مقترح لا يضمن حقهم الطبيعي في تقرير المصير ونيل الحرية والكرامة.

 

وفي هذا السياق نبه النقابي سيدي احمد الدية على ضرورة إصغاء المجتمع الدولي والأمم المتحدة وأعضاء السلك الدبلوماسي والمنظمات الحقوقية والسياسية الوازنة، إلى إرادة الصحراويين.

 

ومن جانبه تساءل المسؤولين الدنمركيين والأوروبيين عن، فحوى الأبعاد السياسية، الاقتصادية، والاجتماعية في مطالب التنسيقية وعن مستوى التنمية بالمنطقة  وعن الحالة الحقوقية و الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بالمنطقة، كما تساءلوا عن اتفاقية الصيد البحري وعن مقتراحاتهم في هذا الاتجاه و مآل المنحة المالية المخصصة التي يقدمها الاتحاد الأوروبي والمقدرة ب36.1 مليون أورو، و مدى استفادة الشعب الصحراوي من هذه المستحقات ومدى التزامات الإدارة المغربية في هذا الاتجاه وعن المشاريع التنموية ...

 

وتساءل المسؤولون أيضا في هذا الاتجاه عن الآليات والميكانزمات المقترحة من قبل الكونفدرالية النقابية للعمال كإطار نقابي فاعل في الساحة لاستفادة الصحراويين من خيراتهم الطبيعية.

 

وفي الختام أبدى المسؤولون الأوروبيون حرصهم و تعاطفهم الكبيرين ودعمهم الكامل والمطلق لمطالب الفئات الصحراوية المهمشة والعمال الصحراويين، كما أبدو استعدادهم لتكثيف الزيارات للمنطقة قصد الاضطلاع بعمق على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية عن قرب وعلى ضرورة إحداث آليات عملية للتتبع والرصد والرقابة على هذه ألأوضاع .(واص)

 

084/090