Aller au contenu principal

نهب الموارد الطبيعية للصحراء الغربية يعرقل مسار السلام في المنطقة (منظمة الحملة من اجل الصحراء الغربية)

Submitted on

لندن 8 فبراير2013 (واص)- صرح ممثل منظمة الحملة من اجل الصحراء الغربية (وسترن صحارا كامباين) والمناضل من اجل القضية الصحراوية السيد توم اوبراين اليوم الجمعة في لندن ان نهب الموارد الطبيعية للصحراء الغربية يشكل "عائقا" امام مسار السلام في المنطقة.


و اضاف في تصريح لوكالة الانباء الجزائرية ان "نهب الموارد الطبيعية و بيع المنتوجات القادمة
من الصحراء الغربية على انها "منتوجات مغريبية" يطرح اشكالا في المملكة المتحدة و يشكل عائقا امام مسار السلام في المنطقة حيث انه انتهاك للحقوق الثابثة للشعب الصحراوي في التصرف في ثرواته الطبيعية و نحن معنيون حقا بهذه المسالة".

و اوضح السيد اوبراين ان "الصحافة البريطانية تتناول بصفة منتظمة هذه الظاهرة مترجمة الانشغال العميق للراي العام البريطاني حول استغلال الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من طرف بلد اخر".

السيد اوبراين يشغل ايضا منصب مسؤول عن قضية حقوق الانسان ضمن المنظمة التي اطلقت في جانفي الماضي حملة في المملكة المتحدة لصالح توسيع عهدة المينيرسو للاشراف على قضية حقوق الانسان في الصحراء الغربية.

و يرى هذا المسؤول انه "يجب على المغرب ان يحترم حق الصحراويين في التصرف في مواردهم و هو شرط يساهم في تسوية النزاع".

و للتذكير فقد صرحت اربع شركات سويدية كبرى للاغذية يوم الاربعاء توقفها عن استيراد او بيع المنتجات القادمة من الصحراء الغربية المحتلة التي تحمل علامات مغربية مزيفة.

و قد عبرت شركات التوزيع (اكسفود و كوب و اي سي اي و برجاندالس) عن قلقها بشان خطر انتهاك القانون الدولي لدى شراء و بيع بضائع تحمل علامة "صنع في المغرب" بينما هي في الحقيقة صادرة من الصحراء الغربية المحتلة. (واص)088/700/090