Aller au contenu principal

محاكمة السجناء الصحراويين لاكديم ايزيك: الاستماع إلى آخر المتهمين

Submitted on

الرباط  13 فبراير 2013 (وأص)- واصلت المحكمة العسكرية الدائمة للرباط اليوم الثلاثاء  الاستماع إلى السجناء السياسيين الصحراويين في إطار محاكمة "مجموعة اكديم ايزيك"  بعد أن تم الاستماع منذ افتتاح المحاكمة في 1 فبراير إلى 18 سجينا من بين 24  حسبما  علم من مصدر قضائي.

 

و أضافت نفس المصادر أن المحكمة استمعت خلال جلسة الصباح إلى ثلاثةمتهمينمن بين الستة حيث عبروا على غرار السجناء الآخرين عن رفضهم لكل التهمالتيتصفهم ب "مجموعة إجرامية" مع اعتبار محاكمتهم "محاكمة سياسية" بالنظر إلى  قضية الصحراء الغربية.

 

و توجه لهؤلاء الصحراويين ال24, الذين يوجدون رهن الاعتقال منذ 27 شهرا,  تهم "المساس بالأمن الداخلي و الخارجي للدولة و تكوين جماعة إجرامية و الاعتداء  على موظفين عموميين في إطار مزاولة مهامهم" وهذه التهم تعرضهم للسجن المؤبد.

 

للتذكير في خريف سنة 2010 لجأ حوالي 40.000 صحراوي إلى مخيم "اكديم ايزيك",  قرب مدينة العيون المحتلة, ليتخذوه مقرا لهم حيث نصبوا أكثر من 8000 خيمة من أجل  "الدفاع عن حقوقهم السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية".

 

و تم طردهم بالقوة من المخيم, في 8  نوفمبر 2010, بعد هجوم للقوات المغربية.

 

و طالبت جمعيات دولية عديدة للدفاع عن حقوق الإنسان إلى جانب مثقفين ومحامينبإطلاق سراح المساجين "بدون شروط", منددين بمثول مدنيين أمام محكمة عسكرية.(وأص)

 

062\090\700  واص