Aller au contenu principal

محاكمة السجناء الصحراويين لاكديم ايزيك: الدفاع يرافع بالبراءة للمتهمين

Submitted on

الرباط 15 فبراير 2013 (واص)- التمس محاموا الدفاع عن السجناء السياسيين الصحراويين  ال 24 أمس الخميس أمام المحكمة العسكرية للرباط  تبرئت المتهمين من التهم المنسوبة  اليهم و طالبوا باطلاق سراحهم مع تحميل الدولة المغربية مسؤولية أحداث مخيم اكديم  ايزيك (قرب العيون, الصحراء الغربية), وفق ما علم لدى مصدر قضائي.

 

و أوضح نفس المصدر أن ستة من ممثلي فريق محامي الدفاع طالبوا كذلك في  مرافعاتهم باسقاط التهم المنسوبة للمتهمين, و انصافهم بالبراءة في محاكمة "لا اساس  قانوني لها" لتجنب العودة لممارسات " سنوات الرصاص في المغرب. 

 

كما ذكروا مجددا بان المتهمين هم مناضلين سياسيين سلميين و مدافعين عن  حقوق الانسان, مؤكدين بان نصب خيم باكديم ايزيك, قرب العيون المحتلة في خريف 2010  كان عملا " مشروعا و سلميا" بالنسبة لصحراويين ارادوا " الدفاع عن حقوقهم السياسية  و الاقتصادية و الاجتماعية".

 

و كانت النيابة العامة قد التمست خلال الجلسة الصباحية إنزال عقوبة ملائمةفيحق المتهمين تتناسب و خطورة الأفعال المنسوبة إليهم.

 

و يذكر أن المعتقلين السياسيين الصحراويين الموقوفين منذ أكثر من 27 شهرمتهمونب " المساس بالأمن الداخلي و الخارجي للدولة و تكوين جماعة إجرامية و الاعتداءعلىموظفين عموميين في إطار مزاولة مهامهم".

 

و طالبت عدة جمعيات دولية للدفاع عن حقوق الانسان إلى جانب مثقفين ومحامين  باطلاق سراحهم "اللامشروط" منددين بمثول أمام محكمة عسكرية.

       

و يحضر هذه المحاكمة عدد من الملاحظين ألاوروبيين أغلبيتهم من القضاة والمحامين  و المدافعين عن حقوق الإنسان و كذا جمعيات مغربية للدفاع عن حقوق الانسان.(وأص)

 

062\090\700  واص