Aller au contenu principal

رئيس الجمهورية يناشد الأمين العام للأمم المتحدة للتدخل الفوري للعمل على إبطال أحكام المحكمة العسكرية المغربية العشوائية والجائرة

Submitted on

بئرلحلو (الأراضي المحررة) 19 فبراير 2013 (واص)- ناشد الأمين العام لجبهة البوليساريو، و رئيس الجمهورية السيد محمد عبد العزيز الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون من اجل التدخل الفوري للعمل على إبطال أحكام المحكمة العسكرية المغربية العشوائية والجائرة، و ذلك في رسالة بعث بها اليه يوم الاحد.

 

"إنني أستحث فخامتكم للتدخل فورا للعمل على إبطال أحكام المحكمة العسكرية المغربية العشوائية والجائرة، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحرايين في السجون المغربية" تقول الرسالة.

 

و لفت رئيس الجمهورية انتباه السيد بان كي مون بشكل استعجالي إلى آخر التطورات التي عرفتها المحاكمة العسكرية المغربية للمدنيين الصحراويين ال24 و المدافعين عن حقوق الإنسان المساجين بسلا المغربي، حيث أصدرت في حقهم مجموعة من الأحكام القاسية وغير المقبولة، فقد حكمت على تسعة صحراويين بالسجن المؤبد، على أربعة بثلاثين سنة سجنا، على سبعة بخمس وعشرين سنة سجنا، على ثلاثة بعشرين سنة سجنا وعلى اثنين بسنتين ونصف سجنا.

 

كما طالب الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد محمد عبد العزيز من الأمم المتحدة ضرورة بذل أقصى جهدها لتضمن احترام حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، وأن تتحرك بسرعة للوفاء بوعدها الذي طال أمده والمتمثل في تنظيم استفتاء لتقرير المصير لشعب الصحراء الغربية.

 

و أكد السيد محمد عبد العزيز على انه بالرغم  من الطبيعة السلمية للاحتجاج في مخيم اكديم ازيك، إلى انه تم اتهام المعتقلين بطريقة عشوائية ب"تهديد الأمن الداخلي والخارجي للبلاد، تكوين مجموعة إجرامية والإعتداء على موظفين عموميين أثناء تأدية مهامهم."

 

و جدد رئيس الدولة تأكيده للامين العام للأمم المتحدة، ولمجلس الأمن، على أن بقاء المينورسو عملية حفظ السلام الأممية الوحيدة منذ إنشائها في 1991 التي تعمل بدون مكونة للمراقبة والتقرير عن حقوق الإنسان، هو إساءة كبيرة إلى مصداقية نظام الأمم المتحدة.

 

و أشار إلى أن السلطات المغربية فشلت تماما في أخذ بعين الاعتبار توصيات اللجنة الأممية لمناهضة التعذيب في ديسمبر 2011 بأنه عليها "وضع إجراءات أقوى لضمان إجراء تحقيق فوري، شامل، محايد وفعال حول العنف وحالات الموت التي حدثت أثناء تفكيك مخيم اكديم ازيك." (واص)

 

090\110