Aller au contenu principal

محاكمة ال24 معتقل صحراوي "غير شرعية" و "لا تستند لأبسط شروط المحاكمة العادلة" (ناشط صحراوي)

Submitted on

الجزائر 20 فبراير 2013 (واص) -  ندد رئيس جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين  السيد عبد السلام عمر اليوم الأربعاء بالجزائر بالأحكام التي أصدرتها المحكمة العسكرية  المغربية في حق 24 معتقلا صحراويا من مجموعة أكديم إزيك مشددا على أن هذه المحاكمة  "غير شرعية" و "لا تستند لأبسط شروط المحاكمة العادلة".

 

و أوضح السيد عمر في ندوة صحفية أن هذه الأحكام "كانت مسبقة و طالت أشخاصا  أبرياءا منهم من لم يكن حتى في مخيم أكيدم أزيك"  مذكرا أن مدة حبسهم الإحتياطي  فاقت ال27 شهرا "و هو ما يتناقض مع القانون المغربي نفسه الذي لا يسمح أن تتجاوز  مدة الحبس الإحتياطي سنة واحدة".

 

و لفت إلى أن المواطنين الصحراويين الذين خرجوا في مظاهرات سلمية للتنديد  بهذه الأحكام "الجائرة" تعرضوا إلى "قمع وعنف شديدين" من قبل قوات الإحتلال المغربي.

 

و ذكر أيضا أن العديد من الدول والمنظمات الحقوقية نددت بمحاكمة المغرب  لنشطاء صحراويين مدنيين أمام محكمة عسكرية "إلا أن المملكة المغربية لم يتراجع  عن هذا القرار".

 

و بخصوص وضعية حقوق الإنسان في المناطق المحتلة للصحراء الغربية أكد المتدخل  أن المغرب يقوم بإنتهاكات "جسيمة" في حق الصحراويين متأسفا لكون "المينورسو" البعثة  الوحيدة للأمم المتحدة عبر العالم التي ليس لها صلاحيات مراقبة وضع حقوق الإنسان.

 

و عن عدد الصحراويين المفقودين أشار أن عددهم بلغ 550 مفقود من  بينهم 151 من المقاتلين الصحراويين الذين أسروا من طرف المغرب أثناء المعارك في  حين بلغ عدد السجناء الصحراويين 54 شخصا.

 

بدوره ندد السفير الصحراوي بالجزائر السيد ابراهيم غالي بالأحكام "الجائرة"  التي أصدرتها المحكمة العسكرية المغربية في حق الناشطين الصحراويين معتبرا إياها  محاكمة "ظالمة" و "مفبركة"  مطالبا بإطلاق سراحهم و سراح كل المعتقلين الصحراويين  "دون قيد أو شرط".

 

و شدد السيد غالي على أن الشعب الصحراوي متشبث بحقه في تقرير مصيره مع  إستعمال كل الوسائل المشروعة و المتاحة لتحقيق ذلك "و نركز في كل ظرف على الوسيلة  التي توصلنا إلى تحقيق هذا الغرض النبيل و هو إستقلال الصحراء الغربية".

 

و بخصوص تأثيرات الحرب في مالي على القضية الصحراوية أكد السفير الصحراوي  أن هذه الحرب ستكون لها تداعيات على كامل المنطقة مشيرا إلى أن وجود لا جئيين ماليين  سيكون له حتما إنعكاسات على المساعدات الإنسانية الموجهة للاجئين الصحراويين.

و كانت المحكمة العسكرية المغربية بالرباط  قد أصدرت ليلة السبت الى  الأحد أحكاما في حق المعتقلين السياسيين الصحراويين ال24 لمخيم أكديم ايزيك تتراوح  بين السجن المؤبد وعشرون سنة سجنا.(واص)

 

062\090\700  واص