Aller au contenu principal

"كوديسا" تندد بشدة بالأحكام القاسية الصادرة عن المحكمة العسكرية المغربية في حق معتقلي اكديم ايزيك

Submitted on

العيون (المناطق المحتلة) 20 فبراير 2013 (واص)- ندد بشدة المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين  عن حقوق الإنسان "كوديسا" بالأحكام القاسية الصادرة عن المحكمة العسكرية المغربية في حق معتقلي اكديم ايزيك، و ذلك في بيان تنديدي صادر عن المكتب التنفيذي اليوم الأربعاء توصلت "واص" بنسخة منه.

 

و ندد المكتب التنفيذي في بيانه بمثول مدنيين صحراويين و مدافعين عن حقوق الإنسان أمام القضاء العسكري المغربي و بإصدار أحكام قاسية و ظالمة و غير عادلة مبنية على الانتقام و تصفية الحسابات الضيقة على خلفية مواقفهم السياسية من قضية الصحراء الغربية و نشاطهم الحقوقي خلال أحداث مخيم اكديم ايزيك 2010.

 

وطالب البيان الدولة المغربية بضرورة إلغاء الأحكام الصادرة ضد المعتقلين السياسيين الصحراويين من طرف القضاء العسكري و إعادة محاكمتهم عاجلا بمحاكم مدنية أو إطلاق سراحهم بدون قيد أو شرط.

 

و أعلن المكتب التنفيذي من خلال بيانه، عن تضامنه المطلق مع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان و المعتقلين السياسيين  و أعضاء لجنة الحوار المنتدبة عن المدنيين الصحراويين النازحين بمخيم " اكديم إزيك " و مع عائلاتهم و كل المتضامنين ، من طلبة صحراويين و مراقبين دوليين و منظمات و جمعيات حقوقية دولية و صحراوية و مغربية.

 

كما أكد على تشبثه بإجراء تحقيق مستقل وعادل حول الهجوم العسكري الذي تعرض له المدنيون الصحراويون داخل و خارج مخيم " اكديم إزيك " بتاريخ 08نوفمبر 2010،و بضرورة محاسبة المسؤولين عن إطلاق الرصاص الحي و  قتل و اختطاف و تعذيب و اعتقال المئات من المدنيين، الذين تم منعهم من حقهم في التعبير و التظاهر السلمي.

 

وناشد المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين عن حقوق الإنسان،المنتظم الدولي و كافة المنظمات الحقوقية الدولية بالقيام بحملات دولية واسعة ضد مثول مدنيين و مدافعين عن حقوق الإنسان أمام القضاء العسكري و ضد الأحكام الجائرة و الغير عادلة الصادرة في حقهم بسبب مواقفهم من قضية الصحراء الغربية و نشاطهم الحقوقي و بسبب زياراتهم للجزائر و مخيمات اللاجئين الصحراويين. (واص)

 

090\110