Aller au contenu principal

محاكمة مجموعة اكديم ايزيك: منظمة روبرت كينيدي الامريكية تندد بالحكم و تنتقد العدالة المغربية

Submitted on

واشنطن 21 فبراير 2013 (واص)- ندد مركز روبرت فيتجيرالد كينيدي للعدالة و حقوق الانسان  الامريكي الاحكام الثقيلة التي صدرت في حق المعتقلين السياسيين الصحراويين ال24  اكديم ايزيك و انتقد المغرب "لانتهاكه قواعد محاكمة منصفة".

 

و افادت هذه المنظمة التي يوجد مقرها في واشنطن امس الابعاء في بيان  لها ان "مركز روبرت كينيدي يعبر عن انشغاله العميق لسوء معاملة المعتقلين الصحراويين  ال24 من طرف المغرب و محاكمتهم من طرف محكمة عسكرية" داعيا الى فتح تحقيق "مفصل"  حول اعمال التعذيب التي تعرض لها المعتقلون السياسيون الصحراويون.

 

و قد عارضت المنظمة لجوء السلطات المغربية الى محكمة عسكرية لمحاكمة  مدنيين معبرة عن اسفها "للاحكام الثقيلة التي صدرت "في حق هؤلاء المعتقلين الصحراويين.

 

و زيادة على هذا كما اضافت لم تقم السلطات المغربية الى حد الساعة باجراء  تحقيق حول المعلومات التي تفيد بان المتهمين  الصحراويين تعرضوا "للتعذيب و الى  معاملة قاسية  غير انسانية و مهينة عند توقيفهم و خلال اعتقالهم.

 

و ترى المنظمة ان "عدم اجراء تحقيق جدي و حيادي من طرف المغرب" حول  المعلومات المتعلقة باعمال التعذيب و "رفضه" محاكمة المعتقلين من طرف محكمة مدنية  تشكل "انتهاكا ليس فقد لقواعد محاكمة عادلة لكن ايضا لالتزامات المغرب تجاه القانون  الدولي".

 

و ذكر المركز ان "القانون الدولي يمنع متابعة مدنيين في محاكم عسكرية من  اجل جرائم عادية حيث ان هذا يتسبب في مشاكل كبيرة بالنسبة للاجراءات القانونية  و عدالة مستقلة".

 

و للتذكير فقد حكمت محكمة الرباط العسكرية يوم الاحد الماضي على تسعة  معتقلين صحراويين بالسجن المؤبد و اربعة ب 30 سنة سجنا و ثمانية ب25 سنة سجنا   و اثنين ب 20 سنة سجنا و اثنين اخرين بالمدة الموافقة للمدة التي قضوها في الحبس  الاحتياطي الذي دام 27 شهرا.

 

و قد سجن المتهمون منذ احداث مخيم اكديم ايزيك القريبة من مدينة العيون  في الصحراء الغربية المحتلة حيث شاركوا في نوفمبر 2010 في تنظيم احتجاج سلمي. (واص)

 

062\090\700  واص