Aller au contenu principal

المجتمع المدني الصحراوي يطالب مفوضية الامم المتحدة لشؤون للاجئيين حماية الصحراويين من "بطش الاحتلال" المغربي

Submitted on

الشهيد الحافظ 25 فبراير 2013 (واص)- طالبت فعاليات المجتمع المدني الصحراوي  من المفوضية  السامية لشؤون اللاجئين ، بتحمل مسؤولياتها في الدفاع عن المدنيين الصحراويين وحمايتهم بكل الطرق العملية الممكنة من آلة البطش والقمع المغربية، في بيان سلم اليوم  الاثنين للقائمين  على المفوضية  بالشهيد الحافظ من طرف المشاركين في  الوقفة التضامنية

 وذكر المشاركون  في  الوقفة، مفوضية الامم المتحدة  بان الصحراء الغربية تظل تحت "المسؤولية المباشرة" للامم  المتحدة في انتظار تصفية الاستعمار بحسب مقتضيات القانون الدولي ولوائح الامم المتحدة ومجلس الامن ذات الصيلة.

واستغرب المشاركون في الوقفة امام مقر بعثة الامم المتحدة "تقاعس وصمت" الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي حيال الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان وللقانون الدولي في الصحراء الغربية.


وطالب المتظاهرون الأمم المتحدة بارسال لجنة أممية لتقصي الحقائق بخصوص الانتهاكات الجسيمة المرتكبة من طرف قوات الاحتلال المغربي ضد المدنيين الصحراويين، بما في ذلك حالات القتل خارج نطاق القانون والاختطافات والاعتقال التعسفي وممارسة التعذيب على نطاق واسع.


واكد البيان  على "ضرورة فرض وضع الية حماية ومراقبة" حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ضمن مسؤوليات بعثة الامم المتحدة المنورسو.

كما حملت فعاليات المجتمع المدني الصحراوي، الدولة المغربية المسؤولية عن "خطورة انزلاق" الوضع في الصحراء الغربية إلى مسارات اخرى "مجهولة العواقب" ما لم تحترم حقوق الإنسان بالصحراء الغربية، بما في ذلك حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال طبقا للقانون الدولي.


كما حملت الجماهير المشاركة في الوقفة السلمية الأمم المتحدة مسؤولياتها القانونية والأخلاقية للوفاء بالتزاماتها في تطبيق المخطط ألأممي الإفريقي المتفق عليه من طرفي النزاع، المملكة المغربية وجبهة البوليساريو، والمصادق عليه من طرف مجلس الأمن بالإجماع ضمن اللائحة 690 لسنة 1991.


في سياق متصل، ندد المشاركون بنهب الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية التي تساهم بشكل مباشر في قمع المتظاهرين الصحراويينن حاثين الامم المتحدة على ضرورة "فرض وقف" تصدير الثروات الطبيعية للصحراء الغربية للخارج.
 

واكد المشاركون في الوقفات السلمية المنددة بالاحكام العسكرية المغربية القاسية في حق المعتقلين السياسيين الصحراويين  عن نيتهم مواصلة العمل من اجل اطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية وعلى راسهم مجموعة اكديم ازيك.

 للاشارة نظمت فعاليات المجتمع المدني الصحراوي بمخيمات اللاجئين  والمؤسسات الصحراوية اليوم  الاثنين وقفات للتضامن والتنديد بالاحكام العسكرية القاسية التي طالت المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة اكديم ازيك، امام  عديد المقرات خاصة مفوضية الامم المتحدة  لشؤون اللاجئيين، رئاسة  الجمهورية ، حيث سلمت بيانات  ورسائل موجهة  للمنتظم الدولي ولقيادة جبهة  البوليساريو  .
113/090/088 (واص)