Aller au contenu principal

يجب منع دخول سفير المغرب في بروكسل الى البرلمان الاوروبي (نواب اوروبيون)

Submitted on

بروكسل 7 مارس 2013 (واص)- طالب نواب اوروبيون اليوم الخميس ب"منع" دخول سفير المغرب  ببروكسل الى البرلمان الاوروبي ردا على قيام السلطات المغربية امس الاربعاء بطرد  وفد من البرلمانيين الاوروبيين كانوا متوجهين الى العيون (العاصمة الصحراوية المحتلة).

 

و تم تقديم هذا الطلب خلال ندوة صحفية نشطها النواب الاوربيون الاربعة الذين  قامت السلطات المغربية بطردهم امس الاربعاء عند وصولهم الى مطار الدار البيضاء.

 

و يتعلق الامر بالنائب السلوفيني عن كتلة وسط  اليمين السيد ايفو فاجل و نائب  كتلة الحزب الاشتراكي الاوربي السيد فانسون رامون غورليز (اسبانيا) و السويدية  ايزابيلا لوفين عن كتلة حزب الخضر وكذا السيدة ويلي مايير.

 

 و ردا على تصريح السفير المغربي في بروكسل الذي اكد فيه انه وجه رسالة للنواب  الاوروبيين الذين كاون ا متوجهين الى العيون عبر الدار البيضاء اوضح النواب  المعنيون انهم كانوا قد ركبوا الطائرة عندما استلموا الرسالة التي وجهها لهم  السفير.

 

و وصف هؤلاء النواب رسالة الممثل الدبلوماسي للمغرب في بروكسيل  بانها "تعبر عن تصرف ديبلوماسي غير لائق" وطالبوا بمنع دخول هذا الدبوماسي الى  البرلمان الاوربي.

 

و كان النواب البرلمانيين بصدد القيام بزيارة لبعثة المينورسو و الاتصال  بالمدافعين عن حقوق الانسان في الصحراء الغربية وفقا للوائح المصادق عليها من طرف  البرلمان الأوروبي في شهر يناير 2013.

 

و طالبت لائحة البرلمان الأوروبي "بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويينواحترام حقوق الإنسان في الصحراء الغربية".

 

و تم إعداد هذه اللائحة بعد "الانتهاكات الخطيرة" لحقوق الإنسان التيابلغ عنها المقرر الأممي الخاص من أجل الصحراء الغربية لا سيما الانتهاكات  الخاصة بالتعذيب علاوة على تقارير منظمة العفو الدولية و منظمات أخرى للدفاع عن  حقوق الإنسان.(وأص)

 

062\090\700  واص