Aller au contenu principal

رئيس الجمهورية يهنئ المراة الصحراوية والشعب الصحراوي بمناسبة اليوم العالمي للمراة المتزامن مع سقوط اول شهيد للبوليساريو

Submitted on

الشهيد الحافظ (مخيمات اللاجئين) 8 مارس 2013 (وأص)- هنأ رئيس الجمهورية-الامين العام لجبهة البوليساريو،السيد محمد عبد العزيز المرأة الصحراوية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الموافق لـ 8 مارس بالانجازات الوطنية والدولية التي حققتها في مشوارها الكفاحي وبناء المؤسسات الوطنية والدور الذي تقوم بجانب الرجل،مبرزا ان الحدث يتزامن  كذلك ذكرى سقوط اول شهيد في مسيرة الكفاح المسلح لجبهة البوليساريو سنة 1974 في مواجهة الاستعمار الاسباني

.

واكد الرئيس في رسالة موجهة للنساء الصحراويات بالمناسبة على ان "تزامن اليوم العالمي للمرأة في الجمهورية الصحراوية باليوم الذي يخلد فيه الشعب الصحراوي ذكرى سقوط أول شهيد للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، لهو "مصادفة عميقة الدلالات".

 

واشاد السيد الرئيس بالعمل "الجبار" التي تقوم به المراة الصحراوية في المقاومة والصمود ومن اجل تدعيم مقومات الدولة الصحراوية،مشيرا في هذا الخصوص الى "تغلغلها" في كافة مؤسسات الدولة الصحراوية

 

ونوه الرئيس في ذات السياق، بالتضحيات والكفاح البطولي الذي تخوضه المراة الصحراوية في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية ضد الاحتلال المغربي.

 

وثمن السيد الرئيس "شجاعة المراة" في المناطق المحتلة، خاصة تقديمها للعالم  ك"نموذج رائد" على قوة الإرادة والعزيمة ودرسا قاسا للاحتلال المغربي حين قررت بناء مخيم اقديم إيزيك للحرية والكرامة "خيمة خيمة".

 

واعرب السيد الرئيس في رسالته عن تضامنه مع أمهات معتقلي ملحمة اقديم إيزيك الأبطال الذين حوكموا ظلما وعدوانا أمام محكمة عسكرية مغربية، ومن خلالهم إلى كل الأمهات الصحراويات، بمن فيهم أمهات الشبان الخمسة عشر المخطوفين من طرف قوة الاحتلال المغربي منذ ديسمبر 2005، ومن خلالهم إلى كل أمهات وعائلات المفقودين والمعتقلين السياسيين الصحراويين.

 

واضاف الرئيس  ان "خيار" جبهة البوليساريو  المكرس في مواثيقها وادبياتها "هو تمتيع المرأة الصحراوية بالمكانة اللائقة بها، تاريخياً واجتماعياً، مع التأكيد على كل المبادئ الكونية الداعية إلى ضمان كامل حقوقها، السياسية والاقتصادية والاجتماعية".

 

وسجل الرئيس ان المرأة الصحراوية استطاعت الحصول على حقوقها ب"جدارة وكفاءة واستحقاق" وأن تضمن المساواة الحقيقية مع الرجل في العطاء والتضحيات والصمود وتولي المسؤوليات في مختلف الهياكل التنظيمية للجبهة ومختلف مؤسسات الدولة الصحراوية.

" نحن اليوم مصرون أكثر من أي وقت مضى على تدعيم مكانة المرأة الصحراوية في تسيير الشأن الوطني، على كل المستويات، والحفاظ على مكاسبها التي انتزعتها بالتضحية والصبر والعمل الدؤوب، ومنحها كل الفرص المتاحة لجعلها دائماً في مستوى حضورها الريادي في معركة التحرير والبناء: يقول  الرئيس في رسالته .

 

واعرب السيد الرئيس عن ثقته بأن المرأة الصحراوية واعية كل الوعي بالتطورات المتلاحقة والمخاطر القائمة، وبانها ستواصل تلك المهمة النبيلة والسامية، انطلاقا من إدراكها للمسؤولية الملقاة على عاتقها وقناعتها بأنه لولا تلك التضحية وذلك العطاء لما بقيت للمجتمعات الإنسانية بقية.

 

وتضيف الرسالة ب"هذه المناسبة نترحم على أرواح كل شهيدات وشهداء الوطن، ونتقدم بأصدق عبارات التقدير والاحترام والتبجيل وبأحر التهاني وأصدق الأماني إلى المرأة الصحراوية.
090/113/088 (وأص)