Aller au contenu principal

استقلال الصحراء الغربية: الرئيس محمد عبد العزيز يؤكد على الكفاح السلمي ولكنه لا يستبعد اللجوء إلى السلاح

Submitted on

الشهيد الحافظ 16 مارس 2013 (واص)- أكد رئيس الجمهورية- الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد محمد عبد العزيز اليوم السبت أن "الشعب الصحراوي سيواصل كفاحه "السلمي" من اجل استقلاله و إذا استلزم الأمر سيستأنف الكفاح المسلح ضد المستعمر المغربي.


و قال الرئيس محمد عبد العزيز خلال استقباله بمقر الرئاسة الصحراوية لطلبة جزائريين مقيمين بفرنسا : "سنواصل الكفاح السلمي من اجل استعادة استقلالنا و إذا استلزم الأمر فإننا سنلجأ إلى الكفاح المسلح لمواجهة الاستعمار المغربي في أراضينا".

و شرع وفد يتكون من شباب جزائريين مقيمين بفرنسا ابتداء من يوم الخميس الماضي في زيارة تدوم ثلاثة أيام إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين بولاية تيندوف في إطار "قافلة الاستقلال".

و أشار الرئيس الصحراوي في هذا السياق إلى أن الجزائر كافحت "بكرامة و شجاعة" من اجل استقلالها ضد المستعمر الفرنسي معتبرا أنها تمثل في هذا الشأن "مثالا يقتدى به" حتى تتمكن الصحراء الغربية من "الحصول" على استقلالها.

و اعتبر أن المغرب "خارج عن القانون و يمارس القمع" تجاه الشعب الصحراوي مخترقا -كما قال- كل قرارات منظمة الأمم المتحدة و الاتحاد الإفريقي.

و أشار من جهة أخرى إلى أن إصدار المحكمة العسكرية للرباط يوم 16 فبرايرالماضي أحكاما تتراوح بين 20 سنة سجنا و السجن المؤبد في حق المعتقلين السياسيين الصحراويين لاكديم ايزيك (بالقرب من العيون المحتلة) يكشف مرة أخرى "الوجه الحقيقي للمغرب".

و أضاف أن "المغرب لا يحترم حقوق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره. كما انه يخترق كل القرارات الدولية سيما قرارات منظمة الأمم المتحدة التي تطلب تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي".

و أكد في هذا الإطار أن الشعب الصحراوي و المجموعة الدولية يمارسان ضغطا "أكثر فأكثر كثافة" على المغرب لحمله على احترام حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة.

و في تطرقه إلى إنشاء اتحاد المغرب العربي أكد السيد محمدعبد العزيز أن المغرب كان "العائق الرئيسي" لبناء اتحاد المغرب العربي بسبب احتلاله غير المشروع للصحراء الغربية.

و أشار في هذا السياق إلى أن "السياسة المغربية المتمثلة في إنتاج المخدرات و نشرها في المنطقة تشجع الجريمة المنظمة".

و في رده عن سؤال حول مستقبل المفاوضات مع المغرب قال رئيس الجمهورية أن مجلس الأمن لمنظمة الأمم المتحدة سيتلقى في نهاية شهر ابريل تقريرا "مفصلا" للامين العام لمنظمة الأمم المتحدة. و سيتم خلال هذا الاجتماع -كما أضاف- تقرير"مستقبل" بعثة الأمم المتحدة من اجل تنظيم استفتاء لتقرر المصير في الصحراء الغربية"

و تنظيم هذا الاستفتاء وفقا لقرارات مجلس الأمن الاممي المتعلقة بهذه المسالة.

و أكد السيد محمدعبد العزيز على وجود تاريخين هامين و هما زيارة المبعوث الخاص للامين العام الاممي السيد كريستوفر روس إلى الأراضي الصحراوية المحررة و الأراضي الصحراوية المحتلة من طرف المغرب يلتقي خلالها مع طرفي النزاع و البلدان المجاورة.
و في نهاية شهر ابريل سيتلقى مجلس الأمن الاممي تقريرا مفصلا من الأمين العام لمنظمة
الأمم المتحدة".

و بخصوص "الربيع العربي" قال الرئيس محمدعبد العزيز "لو كان الهدف منه حقا هي الكرامة الإنسانية و حرية الشعوب فانه كان سيمس أولا الشعب الصحراوي".

و تعتبر الصحراء الغربية آخر مستعمرة في إفريقيا يحتلها المغرب منذ سنة0975 . (واص)088/700/090