Aller au contenu principal

وزير الشؤون الخارجية الأوغندي يجدد موقف بلاده الثابت من القضية الصحراوية

Submitted on

كمبالا (أوغندا) 21 مارس 2013 (واص)- جدد وزير الشؤون الخارجية الأوغندي، السيد سام كاهمبا كوتيسا، موقف بلاده الثابت من القضية الصحراوية، والاستمرار في الوقوف إلى جانب الشعب الصحراوي حتى يتمكن من تقرير مصيره بنفسه و الاستقلال، و ذلك خلال لقاء جمعه اليوم بالسفير الصحراوي في أوغندا السيد حبيب محفوظ بوخريس.

 

و أدان السيد سام كوتيسا، خلال اللقاء، بشدة الانتهاكات الجسيمة و المتواصلة التي ترتكبها السلطات المغربية ضد المواطنين الصحراويين بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية.

 

و شدد على ضرورة إثارة قضية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية على مستوى منظمات حقوق الإنسان، حتى يطلق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين، مجموعة اكديم ايزيك، مستنكرا في الوقت ذاته محاكمتهم أمام محكمة عسكرية و الأحكام الثقيلة التي أصدرت في حقهم.

 

كما طالب المسؤول الأوغندي الأمم المتحدة بضرورة توسيع مهمة بعثة المنورسو في الصحراء الغربية، حتى تشمل مراقبة حقوق الإنسان.

 

من جهته، اطلع السفير الصحراوي بأوغندا، مضيفه على آخر تطورات القضية الوطنية بخاصة الزيارة المتواصلة التي يقوم بها المبعوث الشخصي الاممي السيد كريستوفر روس إلى الصحراء الغربية، المغرب، الجزائر و موريتانيا، بالإضافة إلى الاجتماع المقبل لمجلس الأمن بشان القضية الوطنية في نهاية ابريل 2013، و كذلك وضعية حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية بخاصة المحاكمة العسكرية الظالمة و أحكامها القاسية في حق معتقلي اكديم ايزيك.

 

كما سلم السفير الصحراوي بأوغندا السيد حبيب محفوظ بوخريس رسالة إلى وزير الشؤون الخارجية الأوغندي السيد سام كوتيسا من نظيره الصحراوي السيد محمد سالم ولد السالك. (واص)



090\110