Aller au contenu principal

حل نزاع الصحراء الغربية لن يتحقق الا بتنظيم استفتاء حول تقريرالمصير (مقرربرلمان أوروبي)

Submitted on

ستراتسبورغ (فرنسا)-3يونيو2013 (واص )- أكد مقرر البرلمان الاروربي حول منطقة الساحل والصحراء الغربية تشارلز تانوك على أن حل نزاع الصحراء الغربية "لن يتحقق الا بتنظيم استفتاء حول تقرير المصير" وذلك وفق ما نصت عليه الشرعية الدولية.

       
وأوضح  السيد تانوك في تقرير-توصلت واص بنسخة منه، اليوم الاثنين- أن موضوع "حقوق الانسان يبقى مهما بالنسبة لاي تسوية للنزاع" معبرا في نفس الوقت "عن تخوفه من العراقيل المحتملة لاستمرار تأجيل تنظيم استفتاء  تقريرالمصير بالصحراء الغربية والذي طال مدة 25 سنة".

       
واعتبر نفس المسؤول"حق تقرير المصير حق انساني أساسي كما تنص عليه المادة الاولى من المعاهدة الاممية العالمية حول الحقوق المدنية والسياسية".

       
واستعرض التقرير من جهة اخرى شهادات وتقارير سابقة للمفوض الاممي الخاص بالتعذيب تؤكد بان السلطات المغربية كانت "تعتقل أشخاص لاسباب سياسية وتعرضهم للتعذيب والاغتصاب".

       
وذكر التقرير في هذا الاطار بعملية "تفكيك مخيم اقديم ايزيك الاحتجاجي في نوفمبر2010  مشيرا ايضا الى "المحاكمة العسكرية بحق 25 صحراويا منهم نشطاء حقوقيون معروفون".

       
كما ذكر تقرير البرلمان الاروبي ب "القيود المطبقة على حرية التعبير والتجمع وانشاء الجمعيات في الصحراء الغربية " وفق ما جاء به تقرير مكتب المفوضية السامية الاممية لحقوق الانسان في 2006.

       
وبعد أن حذر تانوك من خطورة الالغام الارضية وحاجة مخيمات اللاجئين الصحراويين الى مزيد من المساعدات الانسانية ذكر بتقرير الامين العام للاممي لشهر افريل الماضي والذي ينص على توسيع صلاحية المينورسو لتشمل مجال حقوق الانسان.(واص) 088/090