Aller au contenu principal

انطلاق الندوة الدولية الثانية حول حقوق الطفل الصحراوي بولاية بوجدور

Submitted on

 

ولاية بوجدور(مخيمات اللاجئين الصحراويين) 17 يونيو 2013 (واص)- انطلقت اليوم الإثنين

بولاية بوجدور فعاليات "الندوة الدولية الثانية حول حقوق الطفل الصحراوي" إحياءا لليوم العالمي للطفل الافريقي بغرض التحسيس بمعاناة الطفل الصحراوي بمخيمات اللاجئين وبالأراضي المحتلة.

وستشهد هذه الندوة الدولية التي تنظمها اللجنة الوطنية الإستشارية لترقية وحماية حقوق الإنسان بالتعاون مع المنظمات الحقوقية الصحراوية  يومي 17-18يونيو الجاري مشاركة جمعيات جزائرية وصحراوية وبعض المنظمات الدولية.

و يتعلق الأمر بمنظمة اليونيسيف والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين والمجلس الإيطالي للاجئين وكذا منظمة اليونسكو.

و سيتناول هذا الملتقى الذي سينشطه أساتذة جامعيون وأفراد من المجتمع المدني الجزائري وحقوقيون صحراويون عدة محاور منها واقع الطفولة الصحراوية وكذا حقوق الطفل الصحراوي على ضوء المواثيق الدولية مثل الحق في التعليم والصحة والرعاية الإجتماعية.

ويهدف منظمو هذه الندوة التي تحتضنها ولاية بوجدور إلى "نشر ثقافة حقوق الإنسان لا سيما حقوق الطفل الصحراوي في العيش الكريم". وستتوج هذه الندوة الدولية بتوصيات وبيان بغرض تعميق التعاون بين مختلف الهيئات الحقوقية الجزائرية والصحراوية".

كما ستعرف الندوة تنظيم ورشتين الأولى حول "حماية الطفل الصحراوي من منظورالاتفاقيات الدولية" والثانية حول "معاناة الطفل الصحراوي في المدن المحتلة"بالإضافة الى تقديم محاضرات من طرف أساتذة جزائريين و صحراويين مختصين حول مخاطرالمخدرات والألغام ومخلفاتها وتكريم بعض الضحايا الى جانب عرض أفلام حول واقع الطفل الصحراوي وعروض ترفيهية للاطفال.

وسيتم أيضا بالموازاة مع الندوة الدولية تدشين حديقة ألعاب لفائدة أطفال بالمخيمات وتنظيم دورة تدريبية حول التنمية البشرية للشباب وورشة عمل للشبه الطبي حول التكفل الصحي بالأطفال.

و ستتميز الندوة بالتوقيع على بروتوكولات تعاون بين اللجنة الوطنية الإستشارية الجزائرية لترقية وحماية حقوق الإنسان واتحاد الحقوقيين الصحراويين.(واص) 088/90/700