Aller au contenu principal

وزير الشؤون الخارجية الروسي يدعو الى احترام حقوق الانسان في الصحراء الغربية

Submitted on

موسكو 26يونيو 2013 (واص)- دعا وزير الشؤون الخارجية الروسي السيد سيرغاي لافروف يومالثلاثاء بموسكو الى احترام حقوق الانسان في الأراضي المحتلة للصحراء الغربية.

 

و خلال ندوة صحفية نشطها رفقة وزير الشؤون الخارجية الجزائري السيد مراد مدلسي عقب محادثاتهما  أكد السيد لافروف انه "يجب التأكيد على احترام حقوق الانسان في الصحراء الغربية  و هذا ما تعكسه اللائحة التي صادق عليها في أبريل الماضي مجلس الأمن لمنظمة الامم  المتحدة".

 

في هذا الصدد  أوضح وزير الشؤون الخارجية الروسي أن "مواقف الجزائر  و روسيا متوافقة (حول هذا الموضوع)" مشيرا الى أن "هذه المواقف ليست فجائية بل  انها تنم عن القناعة بوجوب تسوية المشاكل على الصعيد الدولي في اطار احترام الشرعية  الدولية".

 

كما أردف المسؤول الروسي يقول: "أؤكد أن احترام حقوق الانسان في اطار  تسوية مشكل الصحراء الغربية هام جدا بطبيعة الحال اذ توجد على مستوى منظمة الامم  المتحدة لجنة خاصة مكلفة بترقية حقوق الانسان. و تكمن المهمة الأساسية في هذا الاطار  في تحديد وضعية اقليم الصحراء الغربية على اساس القرارات التي تمت المصادقة عليها".

 

و حسب قوله دائما فان تسوية قضية الصحراء الغربية "يجب أن تتم على اساس  لوائح مجلس الأمن الأممي" مضيفا أن روسيا " تدعو لذلك باستمرار".

 

و استرسل السيد لا فروف قائلا "فلنقدم دعمنا الكامل لمنظمة الأمم المتحدة  لاسيما بعثة المساعي الحميدة لأمينها العام والجهود التي يبذلها مبعوثه الشخصي".

 

من جهة أخرى   أكد نفس المسؤول تأييده "مواصلة حوار مباشر واتصالات  مباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو بغية تحقيق الهدف المبدئي المتمثل في ترقية  الشروط التي قد تطرح كقاعدة لتقرير مصير شعب الصحراء الغربية مثلما تفرضه لوائح  مجلس الأمن الأممي".

 

في نفس السياق  صرح المسؤول الروسي يقول أن "اللائحة الأخيرة المتعلقة  بمسألة الصحراء الغربية المصادق عليها من طرف مجلس الأمن في أبريل الماضي   تضمنت مسألة احترام حقوق الانسان في هذه الأراضي".

 

و يرى السيد لافروف أن هذه اللائحة "وجهت نداء للطرفين (المعنيين بالنزاع)  للتعاون مع المجتمع الدولي بهدف ترقية احترام حقوق الانسان لاسيما الاجراءات  المواتية في مخيمات اللاجئين الصحراويين و هذا موقف مشترك لمجلس الامن الأممي".

 

كما قال السيد لافروف "أشير أيضا الى أننا نثمن عمل بعثة المينورسو وأؤكد  أن الوحدة الروسية المكونة من 17 ضابطا هي الأهم ضمن أفراد هذه البعثة" مضيفا أن  "موقف روسيا ثابت و سنظل كذلك".(واص)

 

062\090\700