Aller au contenu principal

على المغرب أن يتوقف عن اختراقات حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة (وزير صحراوي)

Submitted on

بومرداس  15 غشت 2013 (وأص)- دعا الوزير الصحراوي للأراضي المحتلة محمد الوالي  أعكيك اليوم الأربعاء ببومرداس الحكومة المغربية إلى التوقف "فورا" عن الاختراقات  الجسيمة لحقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة.

 

و في تصريح على هامش أشغال الجامعة الصيفية للإطارات الصحراوية أكد  السيد الوالي اعكيك انه "من اجل تأكيد النية الحسنة في تسوية النزاع يجب على المستعمر  المغربي التوقف عن الاختراقات المتكررة لحقوق الصحراويين الأساسية في المدن المحتلة"  للصحراء الغربية.

 

و أكد أن المغرب "عليه أن يكف عن التوقيفات التعسفية و قمع المظاهرات السلمية  للصحراويين سيما في مدن العيون و دخلة و بوجدور المحتلة".

و أضاف أن "الحصار المفروض من طرف الجيش المغربي على المدن الصحراوية   المحتلة يجب أن يرفع لتمكين سكان هذه المناطق من التمتع بحقهم في التنقل بحرية".

 

و قال الوزير الصحراوي "نريد أن يتم اطلاق سراح المعتقلين الصحراويين الذين  أدانهم المغرب بغير حق و أن يتم الكشف عن مصير 600 شخص آخر مختفي".

 

و قال السيد الوالي اعكيك أن "القمع الكبير" الذي تمارسه سلطات الاحتلال  على سكان المدن الصحراوية "غير مقبول و يجب أن يتوقف"  مذكرا أن "الهدف الأسمى  للصحراويين هو الاستقلال".

 

و تتواصل أشغال الطبعة الرابعة للجامعة الصيفية لإطارات الجمهورية الصحراوية  التي افتتحت اليوم الأربعاء بجامعة "أمحمد بوقرة" ببومرداس إلى غاية 25 من الشهر  الجاري.

 

و سيكون هذا اللقاء فرصة لمناقشة العديد من المسائل مثل "الاستغلال غيرالشرعيللموارد الطبيعية للجمهورية العربية الصحراوية" و "وضع حقوق الإنسان في  الأراضي الصحراوية المحتلة" و "الوضع في الساحل الإفريقي والأمن الإقليمي أثناء  الأزمات" بالإضافة إلى "المخدرات وتأثيراتها المدمرة على الشباب في منطقة المغربالعربي".(وأص)

 

062\090\700