صحافة

صحيفة سويسرية تسلط الضوء على استهداف الاحتلال المغربي للإعلاميين الصحراويين في المدن المحتلة

جنيف (سويسرا)،  5 يوليو 2019 (واص) - خصصت صحفية "لوكوغوي" السويسرية في عددها الصادر اليوم الجمعة، للقمع المسلط على المواطنين الصحراويين في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية ، خاصة النشطاء الحقوقيين والإعلاميين الذين باتوا أكثر عرضة للمضايقة والاعتداءات الجسدية وفي بعض الأحيان الزج بيهم في سجون المخزن كما هو الحال بالنسبة لما يقارب من ست صحافيين تمت إدانتهم تحت ذرائع مختلفة، في حين أن السبب الرئيسي هو نقلهم لجرائم الحرب التي يرتكبها النظام المغربي في الصحراء ا

بيان صحفي عن الحركة النيجيرية من أجل تحرير الصحراء الغربية بمناسبة ذكرى الاحتفال بيوم إفريقيا

أبوجا ( نيجيريا ) 26 ماي 2019 (واص) - يصادف يوم السبت الموافق 25 ماي 2019 الذكرى السنوية السادسة والخمسين لتأسيس منظمة الوحدة الإفريقية والتي سميت فيما بعد باسم الاتحاد الإفريقي في عام 2002.

الاستهتار الفرنسي وعدم تحمل مجلس الأمن لمسؤولياته وراء انسحاب المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي (وزير الخارجية)

الجزائر 25 ماي 2019 (واص) - أبرز عضو الأمانة الوطنية وزير الشؤون الخارجية السيد محمد سالم السالك ، أن المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية هورست كوهلر ، "وجد نفسه أمام وضعية سياسية وحتى أخلاقية ونفسية جعلته يفضل الانسحاب ، أمام الوضع البائس الذي يتمثل في الاستهتار الفرنسي والتواطؤ المفضوح مع المحتل المغربى وعدم تحمل مجلس الأمن لمسؤولياته إلى حد اليوم".

صحيفة نيوزلندية تسلط الضوء على التجارة غير الأخلاقية للفوسفات القادم من الصحراء الغربية المحتلة

أوتاكو (نيوزلندا) 24 ماي 2019 (واص)- خصص الموقع الإخباري النيوزلندي (stuff) حيزا كبيرا ضمن سلسلة المقالات والتقارير الصادرة هذا اليوم 24 ماي، لمسألة نهب الموارد الطبيعية من الصحراء الغربية من قبل المغرب وشركاءه، تحديداً مادة الفوسفات التي لا تزال بعض الشركات مصرة على تصديرها بطريقة غير شرعية من منجم بوكراع قرب مدينة العيون المحتلة صوب مزارع في شمال أوتاگو شمال نيوزلندا.

مجلة فرنسية تبزر مظاهر الحصار العسكري المغربي على المدنيين الصحراويين في الأجزاء المحتلة من الصحراء الغربية

باريس (فرنسا) 10 ماي 2019 (واص) - نشرت مجلة الفرنسية "ما يجب قوله" (CQFD) في عددها 176 لشهر ماي ، مقالا مطول أبرزت من خلاله الحصار العسكري المفروض على المدنيين الصحراويين في منطقة الصحراء الغربية البلد المدرج لدى الأمم المتحدة كقضية تصفية استعمار ، تحت عنوان "الاستعمار بالطريقة المغربية".

يومية "ويست فرانس" تحطم جدار الصمت المحيط بالقضية الصحراوية في وسائل الإعلام الفرنسية

باريس (فرنسا)، 16 أبريل 2019 (واص) -  أعدت جريدة "ويست فرانس" الذائعة الانتشار بفرنسا مجموعة من التقارير الإخبارية عن قضية الصحراء الغربية، أبرزت فيها مراحل كفاح الشعب الصحراوي ضد المستعمر الإسباني، ومواجهته الاجتياح العسكري لجيش الاحتلال المغربي.

تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير مصيره هو الحل "المناسب" والمتماشي مع القانون الدولي، (أكاديمي جزائري)

الجزائر، 10 ابريل 2019(واص)- أوضح الدكتور الجزائري السيد يسري صيشي ،أن  القرار 2440 قد جسّد الحل الوسط من خلال ضرورة استشارة الشعب الصحراوي وتفعيل حقه في تقرير مصيره، مؤكدا  أن هذا الحل هو الأكثر ملائمة للقانون الدولي، فالشعب الصحراوي هو الأحق باختيار الوضع الذي ستؤول إليه قضيته.

"اي حل للقضية الصحراوية لا يحترم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير لن يفضي إلى سلام دائم في المنطقة "(دبلوماسي صحراوي)

روسيا ، 05 أبريل 2019 (واص)- أوضح السفير بوزارة الخارجية السيد الديش محمد صالح إلى أن أي حل للقضية الصحراوية لا يحترم حق الشعب الصحراوي في الحرية وتقرير المصير لن يفضي إلى سلام دائم في المنطقة .

حضور مكثف للقضية الصحراوية بمجلس الامن الدولي

نيويورك (الولايات المتحدة)، 02 أبريل 2019 (واص)- ينتظر أن يناقش أعضاء مجلس الأمن الدولي، اليوم، مضمون التقرير الدوري الذي سلمه الأمين العام الاممي انطونيو غوتيريس لرئاسة الهيئة الأممية في الثاني عشر مارس الماضي حول الصحراء الغربية والذي ضمنه نتائج المشاورات التي أجراها مبعوثه الخاص، هورست كوهلر مع طرفي هذا النزاع بمدينة جنيف.

الحل العادل والواقعي لنزاع الصحراء الغربية يجب أن يضمن سلامًا دائمًا ويقرره الشعب الصحراوي وحده (دبلوماسي صحراوي)

روسيا 24 مارس 2019 (واص) - نشر موقع جريدة "برافدا" الروسية مقالا مطولا للسفير الصحراوي ماء العينين لكحل الأربعاء الماضي ، يوما واحدا قبل عقد الطاولة المستديرة بين جبهة البوليساريو والمغرب في جنيف ، حيث اعتبر الدبلوماسي الصحراوي أن الحل العادل والواقعي لنزاع الصحراء الغربية يجب أن يضمن سلامًا دائمًا وبالتالي يجب أن يقرره الشعب الصحراوي وحده.

الصفحات

اشترك ب صحافة