الأخبار

رئيس الجمهورية يصدر مرسوما رئاسيا يجري من خلاله تعيينات على مستوى رئاسة الجمهورية

الشهيد الحافظ ، 01 جويلية 2020  (واص) - أصدر عشية اليوم رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي مرسوما رئاسيا أجرى من خلاله تعيينات على مستوى رئاسة الجمهورية ، حسب ما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية .

وجاء في نص البيان :

لجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية

الرئاسة

بيان

إتلاف كمية من المخدرات مصدرها المغرب تم حجزها مؤخرا بقطاع الناحية العسكرية الأولى بالدوكج

الدوكج (الأراضي المحررة)، 30 يونيو 2020 (واص)- تم اليوم بمنطقة الدوكج المحررة بقطاع الناحية العسكرية الأولى اتلاف كمية من المخدرات قادمة من المغرب ، كانت قد حجزتها وحدة من وحدات الجيش الصحراوي المختصة في مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة.

عكلية الاتلاف اشرف عليها المدير المركزي للفضاء العسكري حمودي حجوب ، وبحضور منسق أركان جيش التحرير الشعبي الصحراوي بيداللا محمد ابراهيم وقائد الناحية العسكرية الأولى محمد علال وعدد من المدراء المركزيين بوزارة الدفاع الوطني .

عشرة أحزاب سياسية اسبانية بما فيها أحزاب التكتل الحاكم تطالب الحكومة بالتحقيق في اختفاء الفقيد محمد سيد ابراهيم بصيري

مدريد (إسبانيا)، 30 يونيو 2020 (واص) - تقدمت يوم أمس الاثنين عشر كتل برلمانية اسبانية بمقترح تشريعي لمجلس النواب للمطالبة بالكشف عن مصير بصيري، الزعيم الصحراوي الذي اختفى قبل خمسين عاما، عندما كانت الصحراء الغربية مستعمرة اسبانية اوالاقليم رقم 53.

جبهة البوليساريو تجدد دعوتها لمجلس الأمن لمحاسبة المغرب على دوره الموثق في الاتجار بالمخدرات

الشهيد الحافظ ، 30 يونيو 2020 (واص) جددت جبهة البوليساريو اليوم الثلاثاء دعوتها لمجلس الأمن لمحاسبة المغرب عن دوره الموثوق في  الإتجار بالمخدرات ، وذلك في رسالة الى رئيس مجلس الأمن  السفير نيكولاس دي ريفيير الممثل الدائم لفرنسا لدى الأمم المتحدة.

نص الرسالة :

نيويورك، 30 يونيو 2020

مجموعة جنيف لدعم الصحراء الغربية تعرب عن قلقها إزاء إستمرار الإحتلال المغربي إنتهاك القانون الدولي الإنساني في المناطق المحتلة

جنيف، 29 يونيو 2020 (واص) أعربت مجموعة جنيف لدعم الصحراء الغربية عن قلقها العميق بشأن حالة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة، إزاء الإستغلال غير القانوني المستمر للموارد الطبيعية والأعمال الأخرى التي تشكل إنتهاكاً جسيما للقانون الدولي الإنساني، بما في ذلك النقل المستمر للمستوطنين إلى الأراضي المحتلة، سيما في ظل تزايد التقارير التي تشير إلى ذلك خاصة عن الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي ولجنة مناهضة التعذيب.

وزارة الصحة العمومية تنظم دورة تكوينية حول الكشف عن فقر الدم وسوء التغذية عند الاطفال

الشهيد الحافظ  ، 30 يونيو  2020 (واص)يجري خلال هذه الأيام القسم المركزي للبرنامج الشامل لصحة الطفل الصحراوي دورة تكوينية لصالح العاملين في البرنامج على المستويين الجهوي والمحلي.

الدورة التكوينية تهدف الى تزويد العاملين في البرنامج  بالتقنيات الحديثة للكشف عن مرض فقر الدم وسؤ التغذية عند الاطفال وشرح العلاجات المناسبة لذلك وفقا للبروتكولات المعتمدة في هذا المجال.

محمد الولي اعكيك يشيد بدور جماهير الأرض المحتلة في التصدي لمخططات العدو

الشهيد الحافظ، 29 يونيو 2020 (واص) - أشاد اليوم وزير شؤون الأرض المحتلة والجاليات، عضو الأمانة الوطنية السيد محمد الولي اعكيك بالدور الكبير الذي تلعبه جماهير الأرض المحتلة في التصدي لمناورات العدوا ومخططاته العدوانية التي تستهدف وحدة الصف الصحراوي .

المجلس الوطني الصحراوي يعقد جلسة علنية للإستماع لردود الحكومة

الشهيد الحافظ  ، 30 يونيو  2020 (واص)عقد اليوم  الثلاثاء المجلس الوطني الصحراوي جلسة علنية بمقر المجلس الوطني للإستماع لردود الحكومة ومناقشة مشروع برنامجها لسنة 2020 ، برئاسة نائب  المجلس الوطني السيد السالك المهدي بابا وبحضور  الوزير الأول السيد بشرايا حمودي بيون وعدد من الوزراء وأعضاء المجلس الوطني ، وأعضاء  من الهيئتين التشريعية والتنفيذية .

ممثل جبهة البوليساريو بإسبانيا يذكر بالمسؤوليات القانونية والتاريخية لإسبانيا في إنهاء الإستعمار من الصحراء الغربية

مدريد (إسبانيا)، 29 يونيو 2020 (واص) - جددت ممثلية جبهة البوليساريو بإسبانيا، تذكير بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الإسبانية بالمسؤولية السياسية والقانونية لبلاده تجاه قضية الصحراء الغربية، موضحة أن أفضل مساهمة لتحقيق الإستقرار في منطقة الساحل وشمال أفريقيا وإزالة مصادر التوتر في القارة الأفريقية، تبدأ بإستكمال عملية إنهاء الاستعمار غير المكتملة في الصحراء الغربية.

الحكومة تعقد إجتماعا للرد على تساؤلات أعضاء المجلس الوطني بخصوص برنامج الحكومة لسنة 2020

الشهيد الحافظ 29 يونيو 2020 (واص)- عقدت مساء اليوم الحكومة الصحراوية إجتماعا برئاسة الوزير الأول السيد بشرايا بيون بحضور كافة الوزراء، و ذلك بمقر الوزارة الأولى.

و يأتي إجتماع الحكومة من أجل الرد على تساؤلات أعضاء المجلس الوطني حول برنامج الحكومة لسنة 2020 بعد عرضه ومناقشته على مستوى لجان المجلس الوطني.

كما يهدف الإجتماع إلى توحيد و تنسيق ردود الوزراء حول انشغالات النواب، حيث سيشرع المجلس الوطني ابتداء من يوم غد في الاستماع لردود الحكومة في جلسات علنية.

الصفحات

اشترك ب الأخبار