تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الجمهورية الصحراوية تفضح استعمال المغرب للطيران الحربي في قتل المدنيين، و تطالب الإتحاد الأفريقي بتقصي وضعية حقوق الإنسان

نشر في

أديس أبابا ( اثيوبيا)،  02 فبراير 2021 (واص)-  كشف السيد محمد يسلم بيسط عضو الأمانة الوطنية ، السفير بجنوب إفريقيا، جرائم دولة الإحتلال المغربي باستعمال الطيران المسير في قتل المدنيين الصحراويين و الأجانب و استمرارها في إنتهاكات حقوق الإنسان في الأجزاء المحتلة من تراب الجمهورية الصحراوية.
و قال محمد يسلم بيسط الذي يترأس الوفد الصحراوي المشارك في أشغال الدورة العادية الأربعون للمجلس التنفيذي للإتحاد الأفريقي، أن دولة الإحتلال المغربي فاقمت من إنتهاكاتها لحقوق الإنسان في المنطقة بحيث أصبحت تستعمل الطيران الحربي المسير في قتل المدنيين الصحراويين و الموريتانيين و الجزائريين ممن يعبرون المنطقة، و في تطور خطير سيعمق بدون شك تراجع وضعية حقوق الإنسان بصفة عامة.
و أضاف ولد بيسط أن الإنتهاكات المغربية المستمرة لحقوق الإنسان و إستهداف المدنيين بوسائل حربية، باتت مسألة معروفة لدى الجميع و موثقة من قبل العديد من المنظمات الدولية من منظمة العفو الدولية و فرونت لاين ديفندر و مؤسسة روبرت كينيدي، لافتا إلى أن منظمة الإتحاد الإفريقي هي الأخرى قد ساهمت في توثيق بعض جوانب أزمة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية لاسيما في تقريرها لسنة 2014 و مقررها لسنة 2016.
و طالب الدبلوماسي الصحراوي من الإتحاد الافريقي بأن يفوض بعثات مختصة لمعاينة واقع حقوق الإنسان في المنطقة  طبقا لروح الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان و الشعوب و مقررات المجلس التنفيذي للإتحاد الأفريقي ذات الصلة.
و شدد ولد بيسط على أن مسالة الإنتهاكات المغربية المستمرة لحقوق الإنسان أصبحت أزمة كبيرة، و قد خلفت الاف اللاجئين و مئات القتلى و الجرحى، بالإضافة إلى منع حرية التعبير و التجمع.
و في رده على ممثل المغرب، قال السيد محمد يسلم بيسط أن الإتحاد الأفريقي مطالب بأن يعي حقيقة الوضع في المنطقة لاسيما بعد مضي  5 سنوات على اعتماد القرار 963، الذي لم ينجح الإتحاد الأفريقي في تنفيذه. (واص)
090/201