في اليوم العالمي للمعلم : وزارة التربية والتعليم والتكوين تحيي كافة المدرسين والمدرسات

الشهيد الحافظ، 24 يناير 2022 (واص)- حيت اليوم الإثنين  وزارة التربية والتعليم والتكوين المهني  في بيان لها كافة المدرسين والمدرسات برياض الحضانة والإبتدائيات والمتوسطات والثانويات ومعاهد التكوين بمختلف التخصصات ،على مجهوداتهم المضنية في تحيق وإرساء دعائم تنمية وتطوير قدرات شعبنا والنهوض به على سلم المعرفة والعلم .

وأشار بيان الوزارة  الى ما يعانيه جزء كبير من شعبنا  تحت الاحتلال من انتهاكات لحقوق الإنسان ،في المجالات السياسية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية ،متطرقا  الى  معاناة  المتمدرسين  الصحراويين من عنصرية الى تضييق الحريات و ارغامهم على دراسة المنهج الاستيطاني للمستعمر وقطع مئات الكيلومترات لإكمال دراستهم في المغرب لعدم توفر المناطق المحتلة على جامعات ومعاهد تكوين عليا.

وأكد البيان أن الدولة الصحراوية  لم تألوا جهدا في تكريس التعليم الحق ،على الرغم من واقع الاحتلال وما خلفه من تفرقة ولجوء ونزوح ،مضيفا أن  ذلك المجهود  يتعزز اليوم رغم واقع الحرب في الصحراء الغربية بعد الخرق المغربي  لوقف اطلاق النار، وما خلفه من أزمة نزوح أخرى وأوضاع اجتماعية واقتصادية معقدة ، بالإضافة الى الوضعية الوبائية لفيروس كورونا ومتحوراته.

ونوه بيان وزارة التربية والتعليم  والتكوين بكافة شركاء الفعل التربوي الذين يساهمون في انجاح العملية التربوية بمرافقتهم ومواكبتهم الدائمة لكل النشاطات .

وثمن بيان الوزارة عاليا جهود التضامن والمساندة الجزائرية الداعمة دوما للمنظومة التربوية الوطنية ،وكافة  البلدان والمنظمات والجمعيات الصديقة والشقيقة التي تساهم بدورها في أن يتمتع التلاميذ والطلبة الصحراويون من تكملة   دراستهم على نحو امثل.

(واص) 120 / 090