غوتيريش يدعو إلى أيجاد حل نهائي للنزاع في الصحراء الغربية

نيويورك (الأمم المتحدة) 22 يناير 2022 (وأص)- دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، المغرب وجبهة البوليساريو إلى "الحوار" لحل النزاع في الصحراء الغربية "نهائيا"، و "ليس الإبقاء فقط على عملية بلا نهاية".

وقال غوتيريش أمس الجمعة في تصريحات نقلا عن موقع الامم المتحدة : "حان الوقت كي يفهم طرفي النزاع الحاجة إلى الحوار والسعي إلى حل وليس فقط إلى الإبقاء على عملية لا نهاية لها، دون أمل في الحل".

و أضاف غوتيريش قائلا : "آمل أن تتطور العملية السياسية مرة أخرى"، معتبرا أن الأمر يتعلق ب"مشكلة مستمرة منذ عقود عدة في منطقة من العالم نرى فيها مشاكل أمنية خطيرة جدا، حيث نرى الإرهاب يتكاثر في منطقة الساحل وعلى نحو متزايد بالقرب من السواحل، ومن مصلحة الجميع حل مشكلة الصحراء الغربية نهائيا".

وتأتي تصريحات غوتيريش في وقت اختتم المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء الغربية، ستافان دي ميستورا، يوم الأربعاء زيارته الأولى للمنطقة منذ تعيينه في أكتوبر الماضي، في ظل تأكيد جبهة البوليساريو لموقفها المؤيد لحل سياسي يقوم على إستفتاء لتقرير المصير.

ووفقا لخطة التسوية الاممية، فقد تم انشاء بعثة الامم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) بموجب قرار مجلس الامن رقم 690 الصادر سنة 1991 بناء على مقترحات للتسوية وافق عليها طرفا النزاع (جبهة البوليساريو والمغرب) في 30 اغسطس 1988، والتي حددت خطة قائمة على التحضير لاستفتاء تقرير المصير لتمكين الشعب الصحراوي من حقه في الاستقلال، وهو ما لم يتحقق لغاية اليوم.

وأص 090/110