افتتاح أشغال الطبعة السادسة عشرة من المهرجان العالمي للسينما في الصحراء الغربية

ولاية أوسرد 28 نوفمبر 2021 (واص) - افتتحت ليلة الأحد فعاليات الطبعة السادسة عشرة من المهرجان العالمي للسينما بولاية أوسرد، بحضور والي ولاية أوسرد السيد محمد الشيخ محمد لحبيب، وزير الثقافة السيد الغوث ماموني وممثلين عن وزارة الثقافة.

واستهلت فعاليات المهرجان بكلمة ترحيبية لوالي الولاية بالوفود ومختلف الحضور في هذه الطبعة، مشددا على أهمية الثقافة باعتبارها وسيلة للمقاومة وسلاحا للتعريف بالقضية الصحراوية وفتح علاقات مهمة مع ثقافات العالم، منوها بعمل وزارة الثقافة الجبار في هذا المجال. 

وزير الثقافة السيد الغوث ماموني وفي كلمته التي ألقاها بالمناسبة، أبرز أن مهرجان في صحرا الذي يحظى باهتمام وطني ودولي كبير هو مناسبة لإظهار خصوصيات الثقافة الصحراوية وإبراز الجوانب الإنسانية والاجتماعية وكذا مميزات الكفاح الصحراوي وتجربته الفريدة في مقاومة الاحتلال خاصة في هذا الظرف الاستثنائي نتيجة استئناف الكفاح المسلح.  

واستعرض الغوث ماموني أمام المشاركين الخطوط العريضة والأهداف الكبرى لهذه الطبعة، منوها بجاهزية الولاية واستعداد جماهيرها الدائم، متوقفا عند المقاصد الثقافية والأبعاد السياسية والاجتماعية لهذا الاستحقاق  كمحطة ثقافية وتضامنية واعدة.

الفرقة الجهوية لولاية أوسرد قدمت فقرة غنائية رائعة من خلال أغنية عصرية ثورية تفاعل معها الجمهور بحماسة.

وتابع الجمهور الليلة فيلمين الأول فيلم " المثالي " للمخرج الفلسطيني هاني أبو سعد ، والثاني فيلم الألغام للمخرجين كارلا كالييت وسي باستيان

وخلال الأيام القادمة من المهرجان الذي يتواصل إلى غاية الفاتح ديسمبر الداخل، من المنتظر عرض عدد من الأفلام التي تتطرق للقضية الوطنية برؤية فنية سينمائية لمخرجين وفنانين مختصين.

( واص ) 090/105