تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

أبا الحيسن: اللجنة الدولية للصليب الأحمر والأمم المتحدة يتحملان مسؤولية جرائم المغرب في الصحراء الغربية

نشر في

الشهيد الحافظ 07 نوفمبر 2021 (واص)- أكد رئيس اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان السيد أبا الحيسن، في كلمة ترحيبية بمناسبة الإطلاق الرسمي لحملة “أنا شمعة لسلطانة” التضامنية مع الناشطة الحقوقية المحاصرة في بيتها رفقة عائلتها طيلة سنة، أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر والأمم المتحدة يتحملان المسؤولية الكاملة عن جرائم المغرب ضد الناشطة وضد المواطنين الصحراويين العزل في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
وقال رئيس اللجنة الصحراوية، الذي جدد تضامنه مع المناضلة الصحراوية سلطانة خيا وعائلتها، أن الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي يتحملان معا كامل المسؤولية عن وضعها كونها مواطنة بلد واقع تحت الحصار والاحتلال المغربي، ويجب أن تحظى مثل جميع المواطنين الصحراويين بحمايتهما الدولية، وهو الشيء المفقود منذ السبعينات للأسف الشديد.
وأبرز الحقوقي الصحراوي أن وضعية الصحراء الغربية كبلد محتل احتلالا عسكريا غير شرعي، يفرض على هاتين المنظمتين واجبات ومسؤوليات قانونية وأخلاقية دولية لم تفيا بها للأسف الشديد حتى الآن.
من جهة أخرى، عبر رئيس اللجنة الصحراوية عن أسفه لتجاهل قرار مجلس الأمن الأخير الوضعية الخطيرة التي تعيشها الصحراء الغربية منذ اندلاع الحرب الجديدة في المنطقة بعد الخرق المغربي لوقف إطلاق النار، وخاصة منها تجاهله الانتهاكات المغربية الجسيمة لحقوق الإنسان وعدم استجابته لمطالب المنظمات الدولية لخلق آلية دولية مستقلة لحماية والتقرير عن حقوق الإنسان في البلد المحتل.
وكانت مجموعة من الشباب الصحراوي قد أطلقت صبيحة اليوم الأحد بإشراف من وزارة الشباب والرياضة وبالتعاون مع الإذاعة الوطنية واتحاد النساء ومنظمة الكشافة ومجموعة الشباب الصحراوي الفاعل، حملة وطنية للتضامن مع عائلة سلطانة سيد إبراهيم خيا اليوم الأحد بمقر اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان بالشهيد الحافظ بوجمعة.
وحضر الحدث وزير الشباب والرياضة السيد موسى سلمى، الذي ثمن فيها المجهود الكبير الذي بذلته مجموعة الشباب والشابات الصحراويين الذين بادروا بالفكرة، معتبرا أن المنتوج الحاصل منها مشرف ويصب فعلا في سياق المجهود التضامني الوطني والدولي مع هذه المناضلة الصحراوية، ومع جميع المناضلين الصحراويين بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
( واص ) 090/500/60