الأسير المدني الصحراوي سيد البشير علالي بوتنگيزة يضرب إنذاريا عن الطعام إحتجاجا على الإهمال الطبي

العيون (المناطق المحتلة)، 12 اكتوبر 2021 (واص)-  شرع يوم أمس الإثنين 11 أكتوبر 2021 الأسير المدني الصحراوي ضمن مجموعة أكديم ازيك سيد البشير علالي بوتنگيزة المتواجد بسجن المحتل المغربي بالقنيطرة (شمال المغرب) في إضراب إنذاري عن الطعام لمدة 24 ساعة إحتجاجا على سياسة الإهمال الطبي و تنديدا منه بتماطل الإدارة السجنية تجاه الحالة الصحية التي يعاني منها.

ونتيجة تدهور الحالة الصحية للأسير المدني الصحراوي سيد البشير علالي بوتنگيزة الذي أصيب بتعفن على مستوى الاذنين نتج عنه آللام حادة مستوى الرأس و العينين على الرغم من تناول أقراص مهدئة لمدة 6 أشهر دون احراز أي تقدم أو تحسن في الحالة الصحية.

وحسب ماتوصلت به رابطة حماية السجناء كانت طبيبة المصحة السجنية قد شددت على ضرورة نقل الأسير المدني الصحراوي سيد البشير علالي بوتنگيزة إلى المستشفى خارج السجن لإجراء فحوصات و معاينة طبية بإشراف من دكتور أخصائي لتشخيص الحالة بشكل دقيق تفاديا لأية مضاعفات جانبية.

ؤامام رفض الإدارة السجنية التجاوب مع التوجيهات الطبية التي نصحت بها طبيبة مصحة السجن و الاكتفاء بمنح الأسير المدني الصحراوي سيد البشير علالي بوتنگيزة بعض الأقراص المهدئة للمرة الثانية دون إجراء اية معاينة طبيبة يعتزم هذا الأخير الشروع في إضراب مفتوح عن الطعام في الأيام أو  الأسابيع القادمة إلى حين نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج من كافة الأمراض التي يعاني منها.

و سبق وأن تعهدت سلطات الاحتلال المغربي بالسجن المركزي القنيطرة للأسير المدني الصحراوي سيد البشير علالي بوتنگيزة أواخر شهر سبتمبر الماضي خلال خوض سيد البشير علالي بوتنگيزة لاضراب انذاري عن الطعام بتاريخ 23،24 سبتمبر 2021 بنقل هذا الأخير إلى المستشفى لتلقي العلاج و إجراء كافة الفحوصات الطبية المدرجة في السجلات الطبية منذ سنة 2019 دون الوفاء بتلك الوعود وهو ما تسبب في تدهور الوضع الصحي للأسير المدني الصحراوي سيد البشير علالي بوتنگيزة.

و للتذكير يتواجد الأسير المدني  الصحراوي سيد البشير علالي بوتنگيزة بالسجن المركزي القنيطرة شمال المغرب بموجب حكم جائر و قاسي تصل مدته للسجن مدى الحياة كان ذلك خلال محاكمة جائرة تفتقد لضمانات و معايير المحاكمة العادلة جرت أطوارها بمدينة سلا المغربية بين 26 دجنبر 2016 و 17 يوليوز 2017 بشهادة منظمات دولية وازنة تعنى بحقوق الإنسان كهيومن رايس ووتش و أمنيستي أنترنسيونال على خلفية التفكيك الهمجي لمخيم النازحين الصحراويين شهر نوفمبر سنة 2010 في منطقة أكديم إزيك شرق مدينة العيون عاصمة الصحراء الغربية المحتلة. واص

090/102