تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وزير خارجية البيرو: قرار إعادة العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الصحراوية يستجيب للمسار التاريخي لبيرو كدولة ذات تقاليد ديمقراطية واحترام كامل للقانون الدولي

نشر في

 ليما(البيرو)، 14 سبتمبر 2021 (واص)- مثل وزير الخارجية لدولة البيرو، أوسكار مارتوا ، أمام لجنة العلاقات الخارجية في كونغرس الجمهورية ، للإبلاغ عن القرار الأخير لحكومة بيرو بإعادة العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية (SADR).
وأوضح السيد أوسكار مارتوا في هذا السياق "أن هذا القرار يستجيب للمسار التاريخي للبيرو كدولة ذات تقاليد ديمقراطية واحترام كامل للقانون الدولي ومبادئه ومصادره.  في هذا الصدد، تصرف بلدنا على أساس الموقف الثابت المتمثل في احترام حق الشعوب في تقرير المصير ، وكذلك على أساس فتوى محكمة العدل الدولية لعام 1975. في وثيقة محكمة العدل الدولية هذه بشأن قضية من الثابت أن الصحراء الغربية ، نظرًا لأنها إقليم غير متمتع بالحكم الذاتي ، وبالتالي لا تنتمي إلى أي دولة ، لم يكن هناك أي عائق أمام تفعيل حقها في تقرير المصير الداخلي والخارجي ، الذي تم إقراره في عام 1976 عندما أعلنوا استقلالهم.
 يعترف قرار الحكومة البيروفية بتكافؤ الشروط بين الفاعلين المشاركين في عملية الحوار التي تجري في إطار الأمم المتحدة ، بهدف تحقيق حل سياسي تفاوضي وعادل ووفقًا للقانون، وأن تكون بدورها دائمًا ومقبولة من الطرفين وتستند إلى مبدأ تقرير مصير الشعوب ، المنصوص عليه في المادة 1.2.  من ميثاق الأمم المتحدة ، وكذلك المادة 1 المشتركة بين العهدين الدوليين الخاصين بالحقوق المدنية والسياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
 كما تؤيد بيرو المفاوضات المباشرة تحت رعاية الأمين العام للأمم المتحدة، يبرز وزير الخارجية.
 واضاف انه "تجدر الإشارة إلى أن بلادنا اعترفت بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية كدولة مستقلة وذات سيادة في 16 أغسطس 1984 أثناء حكومة الرئيس فرناندو بيلاندي ، التي أقامت رسميًا العلاقات الدبلوماسية في 5 مايو 1987. ثم تم اتخاذ القرار صدر بتعليق مثل هذه العلاقات في 9 سبتمبر 1996 ، وهو قرار تم نقضه في 8 سبتمبر 2021". واص
090/102