تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

جزر الكناري : " جبهة البوليساريو تحث الحكومة الإسبانية على تحمل مسؤولياتها في الصحراء الغربية بصفتها السلطة القائمة بالإدارة "

نشر في

جزر الكناري (إسبانيا) 18 فبراير 2021 (واص) - حث ممثل جبهة البوليساريو في إسبانيا، عبد الله العرابي من الحكومة الإسبانية تحمل مسؤوليتها بصفتها السلطة الإدارية في الصحراء الغربية، ومطالبة المغرب بالامتثال للشرعية الدولية وحقوق الإنسان للشعب الصحراوي.
جاء ذلك في تصريح أدلى به حسب يومية "إل دياريو" يوم أمس الأربعاء بعد لقائه بالمجموعة المشتركة لدعم الشعب الصحراوي في برلمان جزر الكناري، وهو الإجتماع الذي أفاد المشاركون فيه بأنه خصص لتبادل الآراء والإطلاع على الوضع الراهن في الصحراء الغربية.
وندد الدبلوماسي الصحراوي، بالإنتهاكات "الفظيعة" التي يعاني منها المدنيون الصحراويون من قبل قوة الإحتلال المغربي، مطالباً في السياق ذاته اللجنة الدولية للصليب الأحمر والمنظمات الدولية التي تدافع عن حقوق الإنسان وكافة المؤسسات والحكومات "بالتدخل بأسرع وقت ممكن والضغط من أجل الوقف الفوري لهذه الجرائم.
ونقل عبد الله العرابي مطالب جبهة البوليساريو إلى الحكومة الكنارية الداعية إلى ضرورة العمل مع حكومة إسبانيا التي تحاول جعل المصالح الاقتصادية فوق التطلعات المشروعة للشعب الصحراوي، مذكرا بأن الصحراويين إختاروا دائما الطريقة السلمية كحل للصراع في الصحراء الغربية، وأسفه العميق لعدم معرفة المجتمع الدولي كيفية لا إستفادة منه.
وأضاف لمسؤول الصحراوي، قائلًا "لقد أكدنا في مناسبات عدة على أن الطريقة السلمية كانت فرصة تاريخية للمجتمع الدولي ليتمكن أخيرًا من جعل الشعب الصحراوي قادرًا على إتخاذ قرار بشأن إستقلاله، من خلال إجراء أستفتاء على تقرير المصير، كونه أكثر الطرق ديمقراطية، إلا أنه وبعد خرق المغرب لوقف إطلاق النار، ومرور أكثر من ثلاثة أشهر من الحرب، فقد أن الشعب الصحراوي كل الثقة التي كان يضعها في الطريق السلمي" يقول العرابي.
وإختتم ممثل الجبهة في إسبانيا حديثه بالتنبيه إلى أهمية التعاون بالنظر إلى تبعات وتداعيات الوضع الجديد وحالة الحرب في الصحراء الغربية على الوضع الإنساني المخيمات وتزايد إجتياجات الشعب الصحراوي في هذه المرحلة. (واص)
090/105/500/406