تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

حضور قوي للقضية الصحراوية في أشغال المنتدى الاجتماعي العالمي عن بعد لسنة 2021

نشر في

ميكسيكو (المكسيك) 2  فبراير 2020 (واص)- شاركت منظمات المجتمع المدني الصحراوي في عدة أنشطة وورشات خلال فعاليات الطبعة 14 للمنتدى الاجتماعي العالمي التي جرت هذه المرة بصيغة لقاءات وورشات عن بعد من يوم 23 إلى 30 يناير الماضي بسبب الظروف العالمية التي فرضها انتشار وباء كوفيد 19، وتم تنسيقها انطلاقا من المكسيك التي كان من المخطط تنظيم هذه الطبعة فيها.
وكما جرت عليه العادة، ركزت دينامكية المنتدى الاجتماعي الصحراوي، التي تضم مجموعة من المنظمات والنشطاء من مخيمات اللاجئين الصحراويين والمناطق المحتلة والجاليات، على تنشيط ثلاثة ورشات رئيسية نظمت أولاها يوم 24 يناير وتناولت موضوع "الصحراء الغربية 137 سنة من الاحتلال، وحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير"، عن طريق تقنية "الزوم" شارك فيها مجموعة من المناضلين والمناضلات الصحراويين والمتضامنين الأجانب.
الورشة الثانية نظمت يوم 26 يناير حول موضوع "دور المرأة والشباب الصحراويين في المقاومة وبناء الدولة الصحراوية"، بمشاركة مجموعة من السيدات الصحراويات، والمتضامنين الدوليين بالإضافة إلى ممثلين عن الشباب الصحراوي بمخيمات اللاجئين الصحراويين وبالخارج.
الورشة الثالثة التي نظمتها فعاليات المجتمع المدني الصحراوي كانت يوم 28 يناير حول "وضعية حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، والنهب غير الشرعي للثروات الطبيعية على ضوء القانون الدولي الإنساني وقرارات محكمة العدل الاوروبية"،  واستضاف فيها المنظمون الصحراويون خبراء دوليين في الموضوع بالإضافة إلى ممثلين عن المجتمع المدني الصحراوي.
وإلى جانب الورشات التي نظمتها ديناميكية المنتدى الاجتماعي الصحراوي، شارك ممثلون عن المنظمات الصحراوية في عدة ورشات نظمتها فعاليات اجتماعية دولية حول القضية الصحراوية، حيث نظمت حركة النساء الديمقراطيات بالبرتغال ورشة نقاش حول "الصحراء الغربية والكفاح من أجل الاستقلال والحرية"، في حين شاركت ممثلة عن الفعاليات الصحراوية في ندوة دولية حول "النضال النسوي الثوري من أجل عالم آخر ممكن".
كما شارك ممثلون عن المجتمع المدني الصحراوي في ورشات "الحركات الاجتماعية والحق في الحماية والعدالة الاجتماعية"، المنظمة من قبل المنتدى الاجتماعي المغاربي، وفي ورشة "النزاعات في المنطقة المغاربية".
وشارك النشطاء الصحراويون أيضا في اللقاءات التنسيقية، خاصة الجمعية التنسيقية العامة حول موضوع "الحركات الاجتماعية للسلام والبيئة التابعة للمنتدى الاجتماعي 2021" التي اعتمدت بيانا ختاميا حول جملة من القضايا ومن بينها الدعم التام لحق الشعب الصحراوي في المقاومة من أجل حقوقه المشروعة.
من جهة أخرى، حضر ممثلون عن المجتمع المدني الصحراوي في عدة ورشات من تنظيم منظمات وفعاليات دولية مشاركة في هذه الطبعة، أكدوا من خلالها مواصلتهم الاشتغال من داخل هذا الفضاء الجمعوي الدولي، الذي شاركت فيه ديناميكية المنتدى الاجتماعي الصحراوي منذ أول طبعة نظمت سنة 2001، مرورا عبر المشاركات المتميزة في المنتديات الاجتماعية المتعاقبة في دكار سنة 2011، وتونس 2013 و 2015، وكندا 2016، والبرازيل 2018.  
وجدير بالذكر أن ديناميكية المنتدى الاجتماعي الصحراوي تضم مجموعة واسعة ومتنوعة من المنظمات الصحراوية، التي تساهم في تنسيق وتنشيط هذه المشاركة وعلى رأسها اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان، وجمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين، واتحادات العمال، والنساء والشباب، بالإضافة إلى فعاليات المجتمع المدني بالمناطق المحتلة، ونشطاء من الجالية الصحراوية بالخارج، بالإضافة إلى خبراء دوليين، ومنظمات متضامنة مع القضية الصحراوية. (واص)
090/500/60 (واص)