تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وزارة الأرض المحتلة والجاليات تتابع عن كثب الوضع بالمدن المحتلة ، وتطالب المجتمع الدولي بضمان سلامة المواطنيين الصحراويين

نشر في

الشهيد الحافظ، 26 ديسمبر 2020 (واص) - أكدت وزارة الارض المحتلة والجاليات انها تتابع عن كثب الوضع الحقوقي بالمدن المحتلة لحظة بلحظة .
وزارة الأرض المحتلة والجاليات وفي بيان لها حصلت وكالة الأنباء الصحراوية على نسخة منه ، أكدت فيه انها تتابع عن كثب الوضع الحقوقي بالمدن المحتلة جراء تصاعد وتيرة الانتهاكات المستمرة من طرف قوات القمع المغربية ، مطالبة المجتمع الدولي بمختلف هيئاته بالضغط على المغرب لضمان سلامة الصحراويين العزل
نص البيان :
بيـــــــــــــــــــــــــان :
تتابع وزارة الأرض المحتلة والجاليات وبقلق بالغ ، الهجمة القمعية الشرسة التي تتعرض لها جماهير شعبنا بالمناطق المحتلة من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ، وهي الهجمة التي تاتي كردة فعل انتقامية واضحة إزاء قرار العودة للكفاح المسلح الذي اعلنه الشعب الصحراوي وممثله الشرعي بتاريخ 13 من نوفمبر الفارط .
وفي هذا السياق تدين وزارة الأرض المحتلة وبشدة ماتتعرض له المناضلة والناشطة الحقوقية سلطانة خيا منذ 19 نوفمبر 2020 من حصار مشدد على منزل عائلتها من طرف سلطات الاحتلال المغربي التي تتعمد و بشكل يومي تعريض العائلة لشتى أنواع سوء المعاملة والاهانة والتصرفات الحاطة من الكرامة ، والاقتحام الشبه يومي للمنزل والاعتداء العنيف الذي نتج عنه عنه إصابات بليغة خاصة بالنسبة لامها " امنتو الرشيد " واختها " الواعرة خيا " ، لينضاف ذلك الى ماتتعرض له باقي المناضلات ببوجدور المحتل من حصار وتضييق كحالة كل من " فاطمة محمد الحافظ " و " ام السعد الزاوي " و " زينب مبارك بابي " ، كما هو الشأن بالعاصمة المحتلة العيون التي أقدمت بها سلطات الاحتلال المغربي على قمع وتعنيف مجموعة من المناضلات الصحراويات اللواتي خرجن للتظاهر تنديدا بالحصار العسكري المضروب على المناطق المحتلة ومدن جنوب المغرب .
واذ يتعرض اسرانا المدنيين لسياسات اتتقامية مارستها عليهم إدارة السجون المغربية، سواء من خلال التنكر والحرمان من الحقوق التي تكفلها كافة المواثيق والعهود الدولية كالحق في التطبيب وفي الدراسة....، أو من خلال الإجراءات العقابية كإساءة المعاملة، والزج بهم في سجون بعيدة عن ذويهم، والإحتجاز الإنفرادي الذي لا زال يخضع له بعض هؤلاء منذ ما يزيد عن ثلاث سنوات.
اننا وإذ نشيد بصمود اسرانا ونضال الجماهير الصحراوية بالمناطق المحتلة ، فاننا نستثمر الفرصة لمطالبة الهيئات والمنظمات الدولية بضرورة التدخل العاجل من اجل اطلاق سراحهم دون قيد او شرط وكذا حماية المدنيين الصحراويين بالمناطق المحتلة وعلى راس تلك الهيئات منظمة الصليب الأحمر الدولي المدعوة اليوم الى القيام بواجبها في حماية المدنيين الصحراويين تزامنا وتجدد النزاع المسلح بالمنطقة .
اننا و اذ نحذر من التبعات والمخاطر الناجمة عن سياسات الاحتلال المغربي وممارساته القمعية والعدوانية تجاه المدنيين الصحراويين العزل بالمناطق المحتلة ، فاننا نطالب الاليات الأممية لمراقبة حقوق الانسان والتقرير عنها بالضغط على الدولة المغربية للكف عن الاستهداف الانتقامي للمدنيين الصحراويين والعمل على فتح الأراضي المحتلة من الجمهورية الصحراوية أمام المراقبين والإعلاميين للإطلاع على ما يجري من انتهاكات لحقوق الإنسان هناك .
و أمام خطورة الوضع الذي يتواجد به المدنيون الصحراويون بالاراضي المحتلة وما ترتب عنه من أضرار وانتهاكات جسيمة في صفوفهم ، فإننا نجدد التأكيد على ما يلي :
- اشادتنا بصمود واستماتة مناضلينا بالأرض المحتلة ومن خلالهم الناشطة الحقوقية سلطانة خيا وعائلتها
- دعوة اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي إلى العمل وفق اختصاصها من أجل ضمان حماية وسلامة المدنين الصحراويين بالاراضي المحتلة الاسرى المدنيين بالسجون المغربية.
- مطالبة منظمة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي بممارسة كافة الضغوط على دولة الاحتلال المغربي من أجل ضمان سلامة وحماية المدنيين الصحراويين وعلى راسهم النشطاء الحقوقيين والسياسيين مما يطالهم من اعمال انتقامية .
- تحميلنا دولة الاحتلال المغربي المسؤولية الكاملة تجاه سلامة النشطاء والمدنيين الصحراويين من أي انتهاكات لحقوق الإنسان من شأنها أن تعرضهم لخطر الانتقام والاستهداف الممنهج. (واص)
090/105/500