تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

لجنة التضامن مع الشعب الصحراوي بنيوزيلاندا تدين الخرق المغربي لاتفاق وقف إطلاق

نشر في

نيوزيلاندا ،02 ديسمبر 2020 (واص) -اعربت لجنة التضامن مع الشعب الصحراوي بنيوزيلاندا في بيان لها نشره موقع اسكوب الذائع الصيت عن تضامنها مع الشعب الصحراوي، مدينة بشدة انتهاك المغرب الصارخ لبنود وقف إطلاق النار في الصحراء الغربية يوم الجمعة 13 نوفمبر 2020.
كما ادانت استخدام الجيش المغربي ضد المدنيين الصحراويين العزل الذين كانوا يتظاهرون سلميا في الكركرات مطالبين بغلق معبر غير قانوني أنشأه المغرب .
و اضافت اللجنة بأن الأمم المتحدة قد فشلت في وعدها بإجراء استفتاء و ما اندلاع الأعمال العدائية العسكرية الا تتويج لسنوات من إهمال المجتمع الدولي لقضية الصحراء الغربية.
و حثت لجنة التضامن مع الشعب الصحراوي بنيوزيلاندا الأمم المتحدة على تحديد موعد للاستفتاء الذي طال انتظاره لتقرير المصير و قالت بانه يجب على الأمم المتحدة أن تضغط على المغرب لسحب جيشه من المنطقة العازلة واحترام شروط وقف إطلاق النار كما يجب أن تمنح بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية تفويضًا لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية والإبلاغ عنها وإنهاء نهب الموارد الطبيعية الصحراوية.
و طالبت اللجنة من شعب نيوزيلاندا الاتصال بممثليهم السياسيين للمطالبة ببيان واضح من الحكومة حولالتطورات الاخيرة للقضية الصحراوية . كما دعت اللجنة الحكومة النيوزيلاندية إجبار الشركات المستوردة للفوسفات، Ballance Agri-Nutrients و Ravensdown ، على وقف استيراد الفوسفات الذي ينهبه المغرب من الصحراء الغربية.(واص)
090/105