وزيرة الشؤون الاجتماعية و ترقية المراة، تشارك في اجتماع وزراء دول الاتحاد الافريقي، حول انهاء العنف ضد المراة.

اديس ابابا (اثيوبيا)، 28 نوفمبر 2020، واص. شاركت وزيرة الشؤون الاجتماعية و ترقية المراة السيدة اسويلمة بيروك في اجتماعي نظمته مفوضية الاتحاد الافريقي بتقنية التخاطب عن بعد لوزراء دول الاتحاد الافريقي المعنيين بشؤون المراة و المساواة بين الجنسين حول بروتوكول مابوتو و الانعكاسات الناجمة عن ازمة كورونا.

و بحث الاجتماع، الاعلان الرسمي  بشان المساواة بين الجنسين و القضايا المتعلقة بمشروع "الكل من اجل بروتوكول مابوتو"، بالاضافة الى بند متعلق بتاثيرات ازمة كوفيد 19 على تقدم المجهودات الافريقية المعنية بمجال المساواة بين الجنسين في.

و تطرق الاجتماع الى السياسات التي تنفذها حكومات الدول الاعضاء بخصوص تنفيذ بروتوكول مابوتو المتعلق بتمكين النساء من الحق في المشاركة في العملية السياسية، والمساواة الاجتماعية والسياسية مع الرجل، وتحسين الصحة الإنجابية.

و قد دعا الاتحاد الافريقي الى عقد هذا الاجتماع الوزاري تزامنا و احتفال العالم باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المراة الذي يصادف ال 25 نوفمبر من كل سنة، لتذكير الدول الاعضاء بالالتزام الوارد في ميثاق مابوتو حول النساء.

للاشارة يعد بروتوكول مابوتو حول حقوق المرأة في أفريقيا الملحق بالميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب، وثيقة ملزمة ضمن مقررات الاتحاد الافريقي حيث تم اعتماده من قبل مؤتمر قمة رؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي العادية الثانية التي عقدت بالعاصمة الموزمبيقية ، مابوتو في 11 يوليو 2003.

090/201، واص.