تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

إيطاليا تدعو طرفي النزاع في الصحراء الغربية إلى استئناف المفاوضات دون شروط مسبقة للتوصل إلى حل سياسي

نشر في

روما (إيطاليا) 27 نوفمبر 2020 (واص) - دعا وزير الشؤون الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو ، طرفي النزاع في الصحراء الغربية إلى الوفاء بالتزاماتهما والعودة إلى المفاوضات ، بحسن نية ودون شروط مسبقة من أجل إيجاد حل سياسي للنزاع يتماشى وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
جاء ذلك في رده على رسالة المجموعة البرلمانية للصداقة مع الشعب الصحراوي ، أشار فيها إلى أن الأحداث الأخيرة تذكرنا بالالحاح على التعيين العاجل للمبعوث الشخصي الجديد للأمين العام للصحراء الغربية ، من أجل استعادة عملية التفاوض من جديد بإشراف من الأمم المتحدة.
كما أشار وزير الخارجية الإيطالي ، إلى أن بلاده تتابع عن كثب التطورات الجارية في الگرگرات وأماكن أخرى في الصحراء الغربية ، وتحث الطرفين المعنيين على ممارسة ضبط النفس وتجنب اللجوء إلى القوة ، مع الامتثال الكامل لاتفاقيات وقف إطلاق النار لعام 1991. 
وحذر رئيس الدبلوماسية الإيطالية من مخاطر تصعيد المواجهة العسكرية على الاستقرار والأمن في منطقة غرب إفريقيا ، وهي منطقة تشهد بالفعل العديد من الأزمات.
وفي ختام جوابه الكتابي على رسالة المجموعة البرلمانية للصداقة مع الشعب الصحراوي ، أكد لويجي دي مايو ، استعداد إيطاليا للمساهمة في جهود التسوية.
( واص ) 406/500/090