الشباب الإشتراكي الباسكي يدعو إلى استكمال عملیة تصفیة الاستعمار في الصحراء الغربية

فيتوريا-غايستيز (بلاد الباسك-اسبانيا) 26 نوفمبر 2020 (واص)- دعا الشباب الإشتراكي الباسكي المجتمع الدولي، والأمم المتحدة بالخصوص، إلى عدم تجاھل القرارات والقوانین الأممية المؤكدة على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، مطالبا بالبدأ في تطبیقھا لإجبار المغرب على الانسحاب الكامل من الصحراء الغربیة.

وأعربت المنظمة الشبابية في بيان لها صادر يوم 17 نوفمبر الماضي عن التزامه ودعمه اللامشروط للقضیة العادلة والمشروعة للشعب الصحراوي في نضاله من أجل إنھاء الإستعمار، مناشدا جمیع القوى التقدمیة في العالم لمساندة هذا الشعب في السعي لإنھاء الإحتلال المغربي.

ولفت الشباب الإشتراكي الباسكي الانظار الى ما وقع  في الأیام الأخیرة حين تمت عملية إخلاء عنیفة نفذها الجیش المغربي في حق مدنیین صحراویین كانوا یتظاھرون بشكل سلمي ضد مواصلة المغرب استغلال ثغرة غیر قانونية في منطقة الگرگرات على الحدود الصحراویة مع موریتانیا.

وفي هذا السياق، أكد ذات المصدر على أن فتح الدولة المغربیة لھذه الثغرة یخالف مبادئ وشروط اتفاقية وقف إطلاق النار التي وقعت علیھا المملكة المغربیة وجبھة البولیساریو برعایة الأمم المتحدة.

واضاف انه "لاحظ بقلق بالغ تزاید التوتر الناجم عن عدم استكمال عملیة تصفیة الإستعمار في الصحراء الغربية، وبالتالي انعدام الأمن والسلام بالمنطقة".

وأوضح الشباب الإشتراكي الباسكي أن الصحراء الغربیة ھي أراضي مستعمرة بحسب الأمم المتحدة، وأن الجمھوریة العربیة الصحراویة الدیمقراطیة دولة معترف بھا وعضو في الاتحاد الأفریقي، وأن الشعب الصحراوي یملك الحق في تقریر مصیره.

وعليه عبر ذات المصدر عن دعمه اللامشروط للتظاھر السلمي الذي نظمه المواطنون الصحراویون أمام الثغرة غیر الشرعیة بمنطقة الگرگرات، معربا عن تأييده لحق الشعب الصحراوي الشرعي في وضع حد لانتھاك المغرب لاتفاق وقف إطلاق النار.

واضاف ذات المصدر ان التواجد المغربي غیر قانوني في الصحراء الغربیة، لانه لا یملك أي حق أو سیادة على الأراضي الصحراویة ولذلك یتوجب علیه الانسحاب التام والفوري من الأراضي الصحراویة المحتلة.

وأعربت المنظمة في الاخير، عن رفضها التام لكل المحاولات المغربية الرامية الى فرض حالة الاستعمار في الصحراء الغربیة باعتبار ذلك خرقا للقوانین وعدم احترام للعلاقات الدولیة، موجهة نداء إلى المنظمات والمجتمع المدني للقیام بكل ما یمكن لوقف انتھاكات حقوق الإنسان بحق الشعب الصحراوي ولفت الانتباه الدولي لاستغلال المغرب غیر الشرعي للثروات الطبیعیة في الصحراء الغربیة. (واص)

090/500/60 (واص)