الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي تدين قيام قوات الاحتلال باختطاف المدنيين الصحراويين ومداهمة منازلهم

العيون المحتلة 17 نوفمبر2020(واص)أدانت اليوم الثلاثاء الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي قيام قوات الاحتلال باختطاف المدنيين الصحراويين ومداهمة منازلهم بمدينة العيون المحتلة وغيرها من المدن الصحراوية المحتلة ، بعد تدهور خطير لوضعية حقوق الإنسان بالمدن المحتلة من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، مباشرة بعد الهجوم العسكري المغربي الخطير الذي استهدف مدنيين صحراويين كانوا معتصمين سلميا بثغرة الكركرات غير القانونية يوم الجمعة 13 من الشهر الجاري.

و اكدت الهيئة أن هذه  الاختطافات والمداهمات جاءت في إطار موجات انتقامية من أجهزة سلطات الاحتلال المختلفة مستهدفة المدنيين الصحراويين بالمدن المحتلة، بعد خرق المغرب وقف إطلاق النار وتسببه في اندلاع الحرب بين المغرب والجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب.

   وطالبت الهيئة الصليب الأحمر الدولي بالتدخل العاجل للضغط على المغرب من أجل فرض احترامه اتفاقية جنيف الرابعة المتعلقة بحماية المدنيين في زمن الحرب، بعد أن أشعل نظام الاحتلال المغربي حربا جديدة على الشعب الصحراوي. ونذكر الصليب الأحمر أن المسؤولية التي تخلى عنها طويلا تحت ذريعة عدم وجود حرب في البلد، قد سقطت منذ يوم 13 نوفمبر الماضي.

  وجددت الهيئة مطالبة الحماية الدولية للمناضلين الصحراويين من الصليب الأحمر بحكم مسؤوليته الآن وفقا لاتفاقية جنيف الرابعة.

 (واص 120/ 090)