تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

في ذكرى تفكيك مخيم أكديم إزيك : نشطاء سويسريون يعربون عن تضامنهم مع معتقلي مجموعة أگديم إزيك

نشر في

بيرن (سويسرا) 07 نوفمبر 2020 (واص) - نظمت اليوم حركة التضامن بمنطقة بيرن السويسرية مظاهرة تضامنية مع معتقلي أكديم إزيك ؛ تخليدا للذكرى المأساوية "تفكيك الجيش المغربي لمخيم أكديم إزيك" في فجر الثامن نوفمبر 2010 ، والذي كان يأوي أزيد من 20 ألف مواطن صحراوي يحتجون على التمييز العنصري وللمطالبة بحقوقهم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
الحركة السويسرية وفي بيان لها جاء في أعقاب المظاهرة ، أكدت أن حدث أكديم إزيك كونه حدثا هاما في مسار المقاومة المدنية الصحراوية ، أظهر أيضا حجم التمييز والحيف الذي تعرض له السكان المحليون منذ عقود تحت الاحتلال المغربي.
كما أشار البيان إلى حجم العنف الذي طال المتظاهرين السلميين فجر الثامن نوفمبر من قبل فرق الجيش والدرك الحربي المغربي التي كانت تطوق المخيم الاحتجاجي السلمي وحملات الاعتقال والترهيب ضد النشطاء والإعلاميين الصحراويين.
وأضاف البيان "أن 24 ناشطا حقوقيا صحراويا ، جرت إدانتهم بأحكام قاسية بلغت حد السجن المؤبد بسبب هذه الأحداث الدامية رغم غياب أدلة قانونية تثبت تورطهم ، ما عدا اعترافات أنتزعت تحت التعذيب والإكراه ، وفق ما أكدته تقارير دولية لا سيما لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب.
وخلصت حركات التضامن السويسرية بمنطقة بيرن إلى "أن هولاء المعتقلين السياسيين المحتجزين منذ 10 سنوات بموجب أحكام جائرة ، يعانون ظروفا جد قاسية".
( واص ) 406/500/090