تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

ناميبيا للجنة الأممية لتصفية الاستعمار: لقد بات من الملح تنفيذ خطة التسوية لسنة 1991 في الصحراء الغربية

نشر في

نيويورك (الأمم المتحدة) 03 نوفمبر 2020 (واص)- أكد مندوب ناميبيا الدائم لدى الأمم المتحدة، السيد نيفيل غيرتز، في مداخلة بلاده اليوم الثلاثاء أمام لجنة الأمم المتحدة للمسائل السياسية الخاصة وتصفية الاستعمار (اللجنة الرابعة)، أن ناميبيا تشدد على الضرورة الملحة لتنفيذ خطة التسوية الأممية الأفريقية، التي اتفق عليها طرفا النزاع في 1991 لحل قضية الصحراء الغربية.
وأشار الدبلوماسي الناميبي في هذا السياق أن "موقف ناميبيا مسألة مبدأ. حيث تؤيد ناميبيا حق تقرير المصير والاستقلال لشعب الصحراء الغربية. وفي هذا الصدد، نشدد مرة أخرى على الضرورة الملحة للتنفيذ غير المشروط لجميع قرارات الأمم المتحدة ومقررات الاتحاد الأفريقي، ولا سيما خطة التسوية لعام 1991 الهادفة إلى إجراء استفتاء حر ونزيه في الصحراء الغربية يسمح بحل إيجابي وسلمي ودائم يلبي تطلعات وإرادة الشعب الصحراوي".
وأشار الدبلوماسي الناميبي أن "التصفية الكاملة للاستعمار في أفريقيا ما تزال غير مكتملة مادام شعب الصحراء الغربية لم يتمكن بعد من ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير على الرغم من الدعوات الواضحة التي طال انتظارها لتحقيق هذه الغاية من خلال قرارات مجلس الأمن الدولي".
وأعلن كذلك أن ناميبيا "تشعر بالقلق لأنه لا يبدو أن هناك تصميمًا قويًا من جانب بعض الدول الأعضاء للتشديد على الامتثال المطلوب والتنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن في حالة الصحراء الغربية".
وانتقد المحاولات المغربية لفرض الأمر الواقع الاستعماري في الصحراء الغربية، معتبرا أن "محاولات الدولة المحتلة للدفع بحل أحادي الجانب، دون الموافقة الصريحة لشعب الصحراء الغربية المتضرر، لا بد أن تؤدي إلى إطالة أمد الصراع واستمرار حرمان الشعب الصحراوي من ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير ".
لذلك تدعو ناميبيا إلى إجراء محادثات مباشرة بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو بحسن نية وفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
كما أكد أن وفد بلاده يناشد مرة أخرى "الأمين العام أن يعين مبعوثا شخصيا جديدا على وجه السرعة، لتسهيل إعادة إطلاق عملية السلام ".(واص)
090/500/60 (واص)