تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

على مدريد التحلي بالشجاعة وتحمل مسؤولياتها تجاه حق الشعب الصحراوي (ممثل الجبهة بإسبانيا)

نشر في

مدريد (إسبانيا) 26 أكتوبر 2020 (واص) - أعرب ممثل جبهة البوليساريو بإسبانيا السيد عبد الله العرابي ، عن أسفه لإهمال الحكومات الإسبانية المتعاقبة مسؤولياتها السياسية والقانونية تجاه الشعب الصحراوي بصفتها القوة الاستعمارية السابقة للصحراء الغربية ، مطالبا إياها التحلي بالشجاعة لإنهاء الوضع الحالي للإقليم.
وشدد الدبلوماسي الصحراوي في تصريح لـ"أوروبا بريس" على أن عدم وفاء القوة الاستعمارية بواجباتها والتزاماتها وتعرض الإقليم لعدوان واحتلال أجنبي آخر ، لا يمكن أن يبرر فشل إسبانيا في تحمل مسؤولياتها السياسية والقانونية ، مؤكدا أن جميع الحكومات المتعاقبة رغم اختلاف توجهاتها ، ظلت بعيدة كل البعد عن دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير خوفا من أي ضغط من النظام الملكي المغربي.
وأوضح السيد عبد الله العرابي أن الموقف والخطاب الذي اتخذته تلك الحكومات أدى في الحقيقة إلى فقدانها للمشاركة الفعالة في البحث عن حل للنزاع ، بل إنتهى بها الأمر إلى إخراج نفسها كشريك لحل النزاع بعد دعمها للمقترح الذي قدمه الاحتلال المغربي سنة 2007.
وأكد الدبلوماسي الصحراوي أن جبهة البوليساريو والشعب الصحراوي ينتظران بصبر منذ 29 عاما تنفيذ خطة التسوية التي اعتمدها مجلس الأمن وأنشأ بموجبها بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) لضمان ممارسة الشعب الصحراوي لحقه المعترف به دوليا في تقرير المصير والاستقلال ، والذي مايزال يواجه عقبات الاحتلال وتقاعس المجتمع الدولي.
وفيما يخص العملية السياسية ، أكد المتحدث على الغاية الملحة في تعيين مبعوث جديد لمواصلة مهمة الوساطة بين الطرفين للعودة إلى المفاوضات المتوقفة منذ استقالة هورست كوهلر ، بسبب العراقيل التي ما فتئت تقوم بها فرنسا داخل مجلس الأمن للوقوف في وجه أية جهود من شأنها دفع مسار التسوية نحو الحل.
وحذر ممثل جبهة البوليساريو بإسبانيا في ختام حديثه لـ"أوروبا بريس" من الوضع الحالي في المنطقة ؛ حيث تشهد حالة من التوتر غير مسبوقة بسبب الاستفزازات المتواصلة للاحتلال المغربي بفتح ثغرات غير قانونية في جدار العار مما يعد خرقا صارخا لاتفاق وقف إطلاق النار.
( واص ) 406/500/090